سورية

روسيا تعد اتفاقيات بشأن نظام تأشيرة مبسط مع 6 دول بينها سورية

| وكالات

تعمل روسيا على إعداد اتفاقيات بشأن نظام تأشيرة مبسط مع ست دول بما فيها سورية.

ونقلت وكالة «سانا» عن نائب وزير الخارجية الروسي يفغيني إيفانوف قوله أمس في تصريح صحفي: «بالإضافة إلى الهند نعمل أيضاً على مسودة اتفاقيات حكومية تتضمن تبسيطاً متبادلاً لنظام التأشيرات مع سورية وأنغولا وفيتنام وإندونيسيا والفلبين».

وأول من أمس أحال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس، اتفاقية إلى مجلس الدوما (مجلس النواب) للتصديق عليها، وتتعلق الاتفاقية بعمليات تسليم المطلوبين للمحاكمة الجنائية أو تنفيذ الأحكام الموقعة بين روسيا وسورية.

وفي وقت سابق كشف إيفانوف أن روسيا تعمل على اتفاقيات السفر دون تأشيرة مع 11 دولة هي البحرين وعمان والسعودية وجزر الباهاما وبربادوس وهاييتي وزامبيا والكويت وماليزيا والمكسيك وترينيداد وتوباغو.

من جهتها نقلت قناة «روسيا اليوم» عن ايفانوف قوله: «في الوقت نفسه، ينبغي أن يكون مفهوما أن عملية التفاوض بشأن هذه المعاهدات الدولية طريق ذو اتجاهين، كما أن وتيرة التوقيع تعتمد علينا وعلى شركائنا على قدم المساواة».

ولفت إيفانوف إلى أنه عند التوصل إلى الاتفاقات المناسبة، فإن الخارجية الروسية «ستقوم بإبلاغ الجمهور بالتأكيد».

وفي الخامس عشر من الشهر الماضي ذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في كلمة له أمام مجلس الدوما (النواب) الروسي أن بلاده تخطّط لإدخال العمل بنظام «دون تأشيرة» مع 11 دولة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن