رياضة

ختام حزين لمنتخبنا في بطولة الأمم الآسيوية لكرة القدم … تعادل وحيد وخسارتان وهدف قيصري بعد 270 دقيقة

| الوطن

ودّع منتخب سورية للشباب لكرة القدم عصر أمس بطولة الأمم الآسيوية التي تستضيفها أوزبكستان من دورها الأول بعد تعادله مع العراق بهدف لمثله وفي مباراة ثانية تعادلت إندونيسيا مع أوزبكستان بلا أهداف ليتأهل منتخب أوزبكستان متصدراً للمجموعة يليه العراق مبتعداً عن إندونيسيا بفارق الأهداف ولكل منهما أربع نقاط، وفي المركز الأخير منتخبنا بنقطة واحدة.

لتكون حصيلة مشاركتنا في البطولة خسارتين أمام أوزبكستان صفر/2 وأمام إندونيسيا صفر/1 وتعادلاً مع العراق.

وانتظر منتخبنا 270 دقيقة ليسجل هدف الشرف في البطولة عبر زكريا رمضان في حين دخل مرمانا أربعة أهداف، وقدم منتخبنا مباراة جيدة أفضل من المباراتين السابقتين لكن العقم الهجومي كان سبباً بإضاعة الكثير من الفرص وعدم التسجيل وبالتالي خروجنا الحزين من البطولة من دون بصمة.

بالمحصلة العامة لعب منتخبنا أفضل مبارياته بالبطولة لكنه لم يعرف كيف يهز الشباك، وبالمقابل لم يوفق العراقيون بطرق مرمانا باستثناء هدفهم الوحيد الذي سجله حيدر عبد الكريم د 17، هذا الهدف أراح العراقيين بعض الشيء لأن منتخبنا بات يحتاج إلى ثلاثة أهداف ليقصي العراق ويتأهل بدلاً منه، فلعب العراقيون بلا ضغط وإن كانت أعينهم تترقب المباراة الأخرى بين أوزبكستان وإندونيسيا.

المجريات سارت كما يشتهيها المنتخب العراقي بالمباراتين، فاعتمد على امتصاص فورة منتخبنا وأحكم الطوق الدفاعي على لاعبينا واعتمد على المرتدات وخصوصاً في الشوط الثاني وكانت في مجملها خطرة وأضاع لاعبوه الكثير من الكرات على غير هدى، في حين أخفق لاعبونا بهز الشباك حتى الثانية الأخيرة ليكون هدفاً شرفياً لا يُسمن ولا يُغني من جوع.

بكل الأحوال التجربة يجب أن تكون مفيدة لمنتخبنا من كل النواحي، وعلينا دراسة واقع هذا المنتخب والمشاركة بشكل جيد وهادئ ووضع النقاط على الحروف من دون ردود أفعال، فبناء الكرة السورية بعد سنوات من الانحدار والأزمات والعشوائية في العمل يحتاج إلى صبر ووقت، ومن الأفضل عدم تكرار تجارب السنوات الماضية بوضع الفشل على عاتق المدربين أو اللاعبين، المفترض أن نبني على هذا المنتخب وأن نقوِّم كل الأخطاء الفردية والجماعية، والاستمرار هو طريق النجاح لأن العودة إلى المربع الأول لن يكون في مصلحة كرتنا بشكل عام.

متأهلون

من المجموعة الأولى تأهل منتخبا أوزبكستان والعراق ومن المجموعة الثانية تأهل منتخبا إيران وأستراليا، وفي مباريات الجولة الأخيرة فازت إيران على فيتنام 3/1 وأستراليا على قطر 9/1، فتعادلت منتخبات إيران وأستراليا وفيتنام برصيد النقاط وهو ستة وخرجت فيتنام من المنافسة بفارق الأهداف.

المجموعة الثالثة التي تجري مبارياتها اليوم ضمنت كوريا الجنوبية التأهل برصيد ست نقاط ويتنافس على البطاقة الثانية كل من طاجيكستان والأردن ولكل منهما ثلاث نقاط في حين يحتل المنتخب العماني المركز الأخير بلا نقاط، الأردن ستواجه عمان وتحتاج إلى الفوز لضمان التأهل، وطاجيكستان تحتاج إلى الفوز أيضاً على كوريا الجنوبية إنما بفارق جيد من الأهداف.

المجموعة الأخيرة التي تجري مباريات الجولة الثالثة والأخيرة غداً تتصدرها اليابان بست نقاط تليها الصين والسعودية بثلاث نقاط وأخيراً قيرغيزستان والطريق نحو ربع النهائي معبد لليابان والصين في حين مهمة السعودية صعبة، حيث ستواجه اليابان والصين ستلعب مع قيرغيزستان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن