شؤون محلية

زيادة التقنين الكهربائي في طرطوس وواقع سيئ للشبكة!! … «كهرباء» طرطوس: كوادرنا تعالج حالات الضعف وجولات لضبط الاستجرار غير المشروع

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

سجل الواقع الكهربائي في محافظة طرطوس تراجعاً خلال الأيام الماضية فبعد أن كانت فترة الوصل تتراوح بين خمس وأربعين دقيقة وحتى الساعة وفترة القطع بين خمس ساعات وخمس ساعات وربع الساعة أصبحت فترة الوصل تتراوح بين ربع ساعة ونصف ساعة بينما فترة القطع تتراوح بين خمس ساعات ونصف الساعة وست ساعات إلا ربعاً ما زاد في معاناة المواطنين داخل بيوتهم وفي أماكن عملهم وإنتاجهم ولاسيما أن التيار ينقطع خلال فترة الوصل عدة مرات في خطوط عديدة إما بسبب الحمولة الزائدة أو بسبب الفصل الترددي أو بسبب الأعطال ووقوع الخطوط أو بسبب ضعف استطاعة مراكز التحويل هنا وهناك.

مدير عام شركة كهرباء طرطوس عبد الحميد منصور أوضح لـ«الوطن» أن سبب زيادة التقنين يعود لتخفيض الكمية المخصصة للمحافظة من الميغاوات حيث إنها اليوم بحدود 90 ميغا واط وأن دور الشركة هو توزيع هذه الكمية بعدالة بين الخطوط وبالتالي في حالة زيادة الكمية تزيد فترة الوصل والعكس هو الصحيح. وحول واقع الشبكة والانقطاعات والأعطال ومن ثم بقاء خطوط دون كهرباء ليوم أو أكثر، أشار إلى أن الشركة لا تألو جهداً لتحسين الواقع ففي إطار مواكبة زيادة الأحمال وضماناً لاستمرارية ووثوقية التغذية تم تنفيذ العديد من الأعمال منذ نهاية الأسبوع الماضي وحتى اليوم وعلى سبيل المثال قامت ورشات الصيانة والطوارئ في قسم كهرباء سهل عكار بزيادة استطاعة المحولات التالية: السودة من 200 ك ف أ إلى 400 ك ف أ أرزونة – الزيارة من 100 ك ف أ إلى 200 ك ف أ والخرابة من 200 ك ف أ إلى 400 ك ف أ وخربة الأكراد- السكماني من 100 ك ف أ إلى 200 ك ف أ، كما تم تبديل مركز تحويل الغمقة الشرقية من ٦٣٠ ك. ف. أ إلى ١٠٠٠ ك. ف. أ.

وفي السياق نفسه أدت الرياح الشديدة إلى انقطاع خط توتر متوسط على خط السهل، وانقطاع خطين على خط الحورة تفريعة بيت شوفان.. وعلى الفور قامت ورش الطوارئ في قسم كهرباء سهل عكار بشد الخطوط المقطوعة.

كما قامت ورشة الطوارئ في قسم كهرباء القدموس بإصلاح عطل طارئ على برج محطة الضخ الثانية في قرية المروية.

وفِي صافيتا قامت ورشة الطوارئ في قسم كهرباء صافيتا بإجراء صيانة على خط توتر ضهر بشير حيث تم استبدال عوارض خشبية مهترئة (اثنان) وقامت الورشة باستبدال جسور توتر على خط بعمرة.

وقال المدير العام: في محطة التحويل الشمالية حدث حريق على مخارجها صباح الجمعة الماضي ما أدى إلى خروج المحطة عن الخدمة وقد سارعت ورشات التشغيل لإصلاح العطل من أجل إعادة التغذية إلى الخطوط المغذاة من هذه المحطة والخطوط الخارجة عن الخدمة (المنطقة الحرة – التجارة – البحرية – دوير الشيخ سعد – الشيخ بدر – المصب – القمصية – الأندلس – السن – الرمال) وبعد أن تم الانتهاء من أعمال الإصلاح في المحطة مساء أمس قامت الشركة بالتعويض للخطوط المحروقة المغذاة من هذه المحطة بالتتابع.

من جهة أخرى يستمر عناصر مديرية مراقبة الشبكات في الشركة بجولاتهم اليومية لضبط حالات الاستجرار غير المشروع للكهرباء لما له من أثر سلبي على الشبكة الكهربائية وعلى إيصال التيار الكهربائي للمواطنين، حيث قام عناصر الضابطة العدلية بجولة في مدينة بانياس وتم الكشف عن أربع حالات تلاعب بالعداد، وقاموا بتنظيم الضبوط بحق المخالفين كما قاموا بجولة في ريف طرطوس وتم تسجيل مخالفتين لحالات استجرار غير مشروع، وتم تنظيم الضبوط اللازمة بحق المخالفين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن