شؤون محلية

18.6 ملياراً غرامات للاتجار بالمحروقات والخبز التمويني في السويداء بشهرين

| السويداء - عبير صيموعة

نظمت دائرة حماية المستهلك في السويداء خلال شهري كانون الثاني وشباط الماضيين 183 ضبطاً تموينياً كان منها نحو 40 ضبط تصرف غير مشروع بمادة المحروقات.

وأشار مدير التجارة الداخلية في السويداء علاء مهنا إلى أن ضبوط المحروقات شملت 18 محطة جراء مخالفة التصرف غير المشروع بمادتي المازوت والبنزين إضافة إلى التصرف بكامل أو جزء من الاحتياطي لكلتا المادتين إضافة إلى مركز وخزان لتوزيع مادة مازوت التدفئة ومازوت النقل كما تضمنت المخالفات المذكورة 7 ضبوط بحق موزعين لمازوت التدفئة جراء النقص بالكيل و12 ضبطاً بحق عدد من السائقين على عدد من الخطوط للتصرف غير المشروع بمازوت النقل.

وأشار إلى قيام المديرية بتنظيم ضبوط بحق 10 أفران بمخالفات تضمنت التصرف غير المشروع بمادة المازوت ومادتي الخبز والدقيق التمويني ونقص في وزن ربطة الخبز إضافة إلى إنتاج خبز سيئ والتلاعب بالبطاقة بقصد التصرف، كما جرى تنظيم أكثر من 22 ضبطاً بحق معتمدي بيع الخبز بمخالفة التصرف غير المشروع بالخبز والبيع بسعر زائد.

وتجاوزت قيمة الغرامات المالية المترتبة على تلك الضبوط من محطات المحروقات والسائقين ومراكز التوزيع والأفران والمعتمدين مبلغ 18 ملياراً و602 مليون ليرة.

ولفت مهنا إلى قيام المديرية بتنظيم 48 ضبطاً بحق أصحاب السرافيس العاملة على خطوط النقل تضمنت 30 ضبط تقاضي أجور زائدة و18 ضبط تمنُّع عن أداء خدمة إضافة إلى تنظيم 4 ضبوط بحق مستودعات على ساحة المحافظة، اثنان بمخالفة حيازة مواد غذائية منتهية الصلاحية ومستودعان للمنظفات بمخالفة حيازة ملح منتهي الصلاحية وحيازة منظفات فرط.

كما شملت الضبوط عدداً من المحال التجارية للمواد الغذائية وغير الغذائية والدخان والمشروبات والكهربائيات والمطاعم ومحال العدد الصناعية ومواد البناء تضمنت المخالفات حيازة مواد غذائية منتهية الصلاحية وكانت بواقع 6 ضبوط وعشرات الضبوط من ناحية عدم الإعلان عن الأسعار أو البيع بسعر زائد إضافة إلى عدم الاحتفاظ بالفواتير ومزاولة مهنة من دون ترخيص وغش بالتعاقد وعدم وجود بطاقة بيان والتمنع عن أداء خدمة يضاف إليها مخالفة محال لبيع الألبسة بسبب عدم الإعلان عن الأسعار وأحد الصاغات للبيع بسعر زائد وضبوط بحق ملحمتين لعدم الإعلان عن أسعار اللحوم وللبيع بسعر زائد فقط.

وأكد مهنا تسيير دوريات التموين بشكل يومي وفق خطة عمل مكثفة مع التجاوب مع الشكاوى الهاتفية والخطية أو التبليغات من المواطنين مع سحب العشرات من العينات للمواد الغذائية وغير الغذائية بشكل شبه يومي لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن