اقتصاد

إطلاق العمل بمنظومتي تصديق رقمي جديدتين … صالح لـ«الوطن»: إصدار شهادات رقمية للعاملين بالقطاع العام

| رامز محفوظ

بيّن رئيس مركز التصديق الإلكتروني في الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة منتجب صالح في تصريح خاص لـ«الوطن» أنه بهدف دعم عمليات التحول الرقمي لكل القطاعات ورفع مستوى أداء وأمان الخدمات المقدمة قامت الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة بإطلاق العمل بمنظومتي التصديق الرقمي الجديدتين الحكومية والمخصصة للقطاع الخاص.

ولفت إلى أنه بالنسبة لمنظومة التصديق الرقمي الحكومية الجديدة فإنها تستخدم الخوارزمية RSA لتعمل إلى جانب المنظومة السابقة العاملة بخوارزمية ECDSA وذلك لدعم التوافقية مع مختلف المنظومات الموجودة، مشيراً إلى أن بعض الأنظمة المعلوماتية التي تستخدم التوقيع الرقمي وكثيراً من الحوامل الإلكترونية والبطاقات الذكية لا تتعامل إلا مع نوع محدد من الخوارزميات، لكن مع وجود المنظومة الحكومية الجديدة أصبحت أشهر الخوارزميات مدعومة ومتاحة.

وأوضح صالح أن هذه المنظومة تقدم خدمات عدة أبرزها إصدار شهادات رقمية للعاملين بالقطاع العام بصفاتهم الوظيفية وشهادات رقمية للجهات الحكومية بصفاتهم الاعتبارية، إضافة لتقديم خدمة إصدار شهادات اتصال آمن SSL Certificate صالحة للاستخدامات الخاصة فقط ضمن شبكات مغلقة، وخدمة إصدار شهادات توقيع رماز Code Signing صالحة للاستخدامات الخاصة فقط ضمن شبكات مغلقة، كما تقدم المنظومة الجديدة أيضاً خدمة ختم زمني متوافرة تحت العنوان http://ts. pki. ecc. sy/gov23 يمكن استخدامها من أي تطبيق يستخدم للتوقيع الرقمي ولا تحتاج حالياً أي بيانات للتصديق وهي متاحة للعموم، مشيراً إلى أنه سيتم نشر كل ما يلزم من المعلومات الفنية حول المنظومة تباعاً على الموقع الإلكتروني https://info.ecc.sy/.

أما بالنسبة لإطلاق منظومة تصديق رقمي جديدة للقطاع الخاص، أفاد رئيس مركز التصديق الإلكتروني بأن هذه المنظومة تستخدم الخوارزمية RSA وهي الأكثر شيوعاً وتوافقية مع الأنظمة والتجهيزات المتوفرة تجارياً، مبيناً أن هناك عدة خدمات تقدم من هذه المنظومة وهي خدمات إصدار شهادات رقمية للعاملين بالقطاع الخاص وإصدار شهادات رقمية للجهات الخاصة بصفاتهم الاعتبارية، وكذلك تقدم خدمات إصدار شهادات اتصال آمن SSL Certificate صالحة للاستخدامات الخاصة فقط ضمن شبكات مغلقة، وإصدار شهادات توقيع رماز Code Signing صالحة للاستخدامات الخاصة فقط ضمن شبكات مغلقة.

وأضاف بان المنظومة الجديدة تقدم إضافة للخدمات السابقة خدمة ختم زمني متوفرة تحت العنوان http://ts.pki.ecc.sy/com23 يمكن استخدامها من أي تطبيق يستخدم للتوقيع الرقمي ولا تحتاج حالياً أي بيانات للتصديق وهي متاحة للعموم، موضحاً أن هذه الخدمة ليست من المهام المباشرة للهيئة، لكن لعدم وجود أي مزود خدمات تصديق مرخص أصولاً من الهيئة لتقدم هذه الخدمة للقطاع الخاص حتى الآن، ونظراً لحاجة بعض الجهات الخاصة لهذا النوع من الخدمات، قامت الهيئة بتولي هذه المهمة، ريثما تتوفر جهات مرخصة تقدمها، مؤكداً بأنه سيتم نشر كل ما يلزم من المعلومات الفنية حول المنظومة تباعاً على الموقع الإلكتروني https://info.ecc.sy/.

وختم رئيس مركز التصديق الرقمي بالقول إنه تم إعداد المنظومات الجديدة من العاملين بالهيئة الوطنية لخدمات الشبكة مركز التصديق الإلكتروني وذلك باستخدام برمجيات بأحدث الإصدارات لتحقق كافة الوظائف المطلوبة مع المرونة بالموائمة حسب الحاجة، وتمت حماية مفاتيح التوقيع وفق المعايير العالمية على أجهزة خاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن