سورية

تحويل طائرات المساعدات الإغاثية من حلب إلى مطاري دمشق واللاذقية … مدير الطيران المدني لـ«الوطن»: البدء بصيانة المدرج وتقدمنا بشكوى إلى «ICAO» بحق إسرائيل

| محمد راكان مصطفى

أعلنت وزارة النقل عن تحويل هبوط طائرات المساعدات الإغاثية الإنسانية لمتضرري الزلزال والتي كانت مبرمجة رحلاتها عبر مطار حلب الدولي إلى مطاري دمشق واللاذقية، جراء خروج مطار حلب عن الخدمة نتيجة العدوان الإسرائيلي فجر أمس، موضحة أنه تم تقديم شكوى إلى المنظمة الدولية للطيران المدني ICAO بحق الكيان الإسرائيلي.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح مدير الطيران المدني السوري باسم منصور أن الأضرار نتيجة العدوان تركزت في مدرج المطار الوحيد في الخدمة كون المدرج الثاني مازال قيد الإنجاز، مشيراً إلى أنه وفق العمل بنظام الطيران فإن خروج المهبط عن الخدمة يعني خروج المطار بالكامل عن العمل.

وأكد منصور أن العدوان الغاشم جاء في وقت له حساسيته مع أهمية سرعة وصول المساعدات الإغاثية للمتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب البلد في السادس من الشهر الفائت، وهو ما يعد خرقاً دولياً للاتفاقيات الدولة ومنها اتفاقية الطيران المدني الدولي المعروفة أيضاً باسم اتفاقية شيكاغو الموقع عليها من قبل سورية والتي تضمن سلامة المطارات المدنية وعدم التعرض لها.

ولفت منصور إلى فداحة العدوان الإسرائيلي الذي تسبب بخروج المطار عن الخدمة والذي تحول إلى منطقة عمليات لاستلام المعونات والمساعدات، كما أن وجود العديد من الجهات والمنظمات الإغاثية العالمية والمحلية على أرضه لم يردع الهجمة اللاإنسانية للعدو، ما تسبب بتوقف الرحلات الإغاثية المجدولة إلى المطار من الشركات المحلية العامة والخاصة ومن الشركة العراقية وتحويلها إلى مطاري دمشق واللاذقية.

وأوضح مدير الطيران المدني أن العدوان تسبب بإيقاف رحلات المسافرين المبرمجة ونقلها إلى مطار دمشق، داعياً المسافرين لترتيب أمور سفرهم ونقل مواعيد رحلاتهم مع شركات الطيران ومكاتبها المعنية.

وأشار منصور إلى أن الكوادر الفنية بالمؤسسة باشرت عمليات الكشف عن الأضرار وإزالة آثارها، منوهاً بالبدء بعمليات الإصلاح بالتعاون بين ورشات المؤسسة والشركات الوطنية المعنية، مؤكداً استمرار الورشات بالعمل على مدار الساعة، متوقعاً عودة المطار إلى الخدمة خلال أيام.

منصور كشف أنه تم تقديم شكوى إلى المنظمة الدولية للطيران المدني ICAO بحق الكيان الإسرائيلي، مطالباً بمحاسبة الكيان والتعويض عن الخسائر التي ألحقها بالمطار واتخاذ إجراءات رادعة بحقه.

وشدد منصور على أن هذا الاعتداء جريمة حرب موصوفة لأن الطيران المدني والمطارات موقعان على اتفاقية شيكاغو 1947 مع أعضاء كل دول العالم، ومن ضمنهم سورية والكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة الأميركية التي تحرم وتجرم التعرض للطيران المدني والمطارات المدنية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن