سورية

شاحنات إماراتية وسعودية عبرت «نصيب».. ومساعدات روسية وصلت إلى مشفى التوليد والأطفال باللاذقية … سفير إيران يزور اللاذقية برفقة قافلة والطائرات الإماراتية تواصل جسرها الجوي

| وكالات

بينما لم تهدأ أصوات محركات طائرات المساعدات الإماراتية منذ وقوع كارثة الزالزال في السادس من الشهر الماضي والتي حطت اثنتان منها أمس بالمطارات السورية، زار سفير إيران في دمشق مهدي سبحاني محافظة اللاذقية برفقة قافلة مساعدات غذائية ومواد إغاثية لدعم جهود مواجهة تداعيات كارثة الزلزال، تزامناً مع وصول قافلة مساعدات إماراتية وسعودية عبر معبر نصيب الحدودي تتضمن مساعدات غذائية.
وفي التفاصيل، وصلت طائرتان إماراتيتان الأولى إلى مطار اللاذقية الدولي محملة بـ24طناً من المواد الغذائية لمتضرري الزلزال، والثانية إلى مطار دمشق الدولي تحمل 25 طناً و180 كيلوغراماً من المساعدات الإغاثية.
وبذلك يصل عدد طائرات المساعدات الإغاثية والغذائية الواصلة إلى البلاد منذ وقوع كارثة الزلزال حتى مساء أمس إلى 289 طائرة، منها 152 إماراتية.
في غضون ذلك، ذكرت وكالة «سانا» للأنباء، أن سبحاني وصل إلى اللاذقية برفقة قافلة مساعدات، التقى محافظ اللاذقية عامر هلال وبحثا المساعدات الإيرانية التي لم تتوقف منذ الأيام الأولى للكارثة، والأضرار الناجمة عن الزلزال والصعوبات التي واجهت جهود البحث والاستجابة الأولية للحكومة من قلة الآليات وضعف الإمكانيات، بسبب ظروف الحرب والحصار والعقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية .
وعقب اللقاء، أكد سبحاني في تصريح صحفي استمرار إيران في تقديم المساعدات للمتضررين من الزلزال المدمر، مبيناً أن القافلة التي وصل برفقتها مقدمة من سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق والشركات الإيرانية والجالية الإيرانية المقيمة في سورية للمساهمة ولو بجزء بسيط للتخفيف من معاناة المتضررين.
بموازاة ذلك، وصلت مساعدات روسية إلى الهيئة العامة لمشفى التوليد والأطفال في اللاذقية، تتضمن طناً من المواد الطبية والغذائية وبعض مستلزمات المشافي، في وقت وزعت فيه محافظة حماة مساعدات غذائية مقدمة من روسيا الاتحادية للمتضررين جراء الزلزال، في مركز إيواء بقرية بيصين بريف حماة.
وفي وقت لاحق من مساء أمس ووفق معلومات «الوطن»، وصلت معبر نصيب الحدودي قافلة مساعدات مقدمة من الإمارات العربية المتحدة ومن المملكة العربية السعودية تسلمتها مؤسسة مبادرة أهل الشام تشمل طروداً وسلات غذائية من الإمارات وتموراً من المملكة العربية السعودية.
عبد اللـه العبد اللـه مدير فرع المبادرة بدرعا أشار إلى أن المؤسسة تسلمت 2400 طرد غذائي مقدماً من إحدى الجمعيات الخيرية الإماراتية و24 طناً من التمور من شركة الغذاء السعودية عبر 3 شاحنات.
وأشار العبد اللـه إلى أنه تم تسليم المواد إلى إدارة مؤسسة مبادرة أهل الشام بدمشق تمهيداً لتوزيعها على المتضررين من الزلزال في المحافظات السورية.
بدوره أكد نائب رئيس الحزب الشيوعي التشيكي المورافي ميلان كرايتشا في منشور على صفحته في «الفيسبوك» وفق «سانا»، أن الحزب قدم مساعدة مالية لإغاثة منكوبي الزلزال في سورية، تعبيراً عن تضامنه مع الشعب السوري في هذه المحنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن