الأولى

مدير الطيران المدني لـ«الوطن»: توقعات عودة المطار خلال أيام وتقدمنا بشكوى إلى «ICAO» … عدوان إسرائيلي أخرج مطار حلب عن الخدمة.. والخارجية: ينذر بمزيد من التهديدات للأمن والسلم في المنطقة والعالم

| محمد راكان مصطفى

حذرت دمشق الكيان الإسرائيلي من مغبة الاستمرار في اعتداءاته التي تمثل أبشع صور الهمجية واللاإنسانية، داعية المجتمع الدولي لإدانتها والعمل على وضع حد لها، خاصّة وأنها تنذر بالمزيد من التهديدات والأخطار للأمن والسلم في المنطقة والعالم.

تحذير دمشق الذي جاء على لسان وزارة الخارجية والمغتربين جاء بعد ساعات من عدوان شنته طائرات العدو الإسرائيلي استهدف مطار حلب الدولي ما أدى لخروجه عن الخدمة.

وكشف مصدر عسكري بعضاً من تفاصيل العدوان وقال في بيان نقلته وكالة «سانا»: إنه «في تمام الساعة الثانية و7 دقائق من فجر (أمس) نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية مستهدفاً مطار حلب الدولي، ما أدى إلى حدوث أضرار مادية في المطار وخروجه عن الخدمة».

وزارة الخارجية والمغتربين وفي بيان لها على «تويتر» اعتبرت أن العدوان الإجرامي الذي ارتكبه الكيان الإسرائيلي، يعد جريمة مزدوجة لأنه من جهة استهدف مطاراً مدنياً، ومن جهة أخرى استهدف إحدى القنوات الأساسية لوصول المساعدات الإنسانية من داخل وخارج سورية إلى ضحايا الزلزال المدمّر الذي ضرب المنطقة بتاريخ السادس من شباط الماضي.

وأكدت أن هذا العدوان يعكس من جديد أبشع صور الهمجية واللاإنسانية للكيان الإسرائيلي، وممارسته لأشد وأفظع الانتهاكات للقانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي.

وتابعت: «إن سورية تحذر الكيان الإسرائيلي من مغبة الاستمرار في ارتكاب هذه الجرائم، وتدعو المجتمع الدولي لإدانتها والعمل على وضع حد لها، وخاصّة أنها تنذر بالمزيد من التهديدات والأخطار للأمن والسلم في المنطقة والعالم».

وزارة النقل أعلنت تحويل هبوط طائرات المساعدات الإغاثة الإنسانية لمتضرري الزلزال والتي كانت مبرمجة رحلاتها عبر مطار حلب الدولي إلى مطاري دمشق واللاذقية، جراء خروج مطار حلب عن الخدمة نتيجة العدوان الإسرائيلي فجر أمس، موضحة أنه تم تقديم شكوى إلى المنظمة الدولية للطيران المدني ICAO بحق الكيان الإسرائيلي.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح مدير الطيران المدني السوري باسم منصور أن الأضرار نتيجة العدوان تركزت في مدرج المطار الوحيد في الخدمة لكون المدرج الثاني مازال قيد الإنجاز، مشيراً إلى أنه تم تقديم شكوى إلى المنظمة الدولية للطيران المدني ICAO بحق الكيان الإسرائيلي.

وأكد منصور أن العدوان الغاشم جاء في وقت له حساسيته مع أهمية سرعة وصول المساعدات الإغاثية للمتضررين من الزلزال، وهو ما يعد خرقاً دولياً للاتفاقيات الدولية.

وأشار منصور إلى أن الكوادر الفنية بالمؤسسة باشرت عمليات الكشف عن الأضرار وإزالة آثارها، منوهاً بالبدء بعمليات الإصلاح بالتعاون بين ورشات المؤسسة والشركات الوطنية المعنية، مؤكداً استمرار الورشات بالعمل على مدار الساعة، متوقعاً عودة المطار إلى الخدمة خلال أيام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن