شؤون محلية

قناة ري «طار العلا» تنتظر ترميم تصدعاتها من الزلزال … إطلاق المياه لري الأراضي الزراعية بين سدي الرستن ومحردة على جانبي نهر العاصي

| حماة- محمد أحمد خبازي

استجابة لنداءات الفلاحين، أطلقت الموارد المائية بحماة أمس المياه من سد الرستن لري الأراضي الزراعية على جانبي نهر العاصي بين الرستن ومحردة، ولا سيما المساحات الواسعة المزروعة بالقمح. أما في منطقة الغاب فقد تأجل فتح قنوات ريها من سد محردة، لمدة أسبوع، لكون المنطقة شهدت يوم الإثنين الماضي هطلاً مطرياً أمن رية للحقول.

أما فيما يتعلق بشكبة ري طار العلا العشارنة، فبيَّن المدير العام للهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب أوفى وسوف لـ«الوطن»، أن قناة الري تصدعت نتيجة الزلزال، وتعمل الهيئة على صيانتها، ومن الممكن إطلاق المياه فيها في 15 الشهر الجاري.

من جانبه بيَّنَ مدير الثروة النباتية في الهيئة وفيق زروف، أن وضع الأراضي المزروعة بالقمح جيد لتاريخه، ولم تسجل فيها أي أمراض وأوضح أنه تم تشكيل 9 لجان لتنفيذ عمليات المسح الميداني لحقول القمح بمجال إشراف الهيئة لمراقبة آفات القمح، ولا سيما حشرة السونة ومرض صدأ القمح، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالكشف المبكر عنها، وذلك في مناطق شطحة وعين الكروم وأفاميا والسقيلبية والجيد وسلحب وجب رملة ومحردة وكرناز، وقد أجريت أعمال المسح والحصر والتقصي عن أمراض السونة وصدأ القمح، وتبين خلوها من الأمراض.

ولفت إلى أنه في حال وجود إصابات، تتم المكافحة من خلال اللجان الفرعية والمكانية المشكلة في تلك المناطق. علماً أن الهيئة توزع المبيدات اللازمة للمكافحة على الفلاحين مجاناً من خلال الوحدات الإرشادية.

وبلغة الأرقام، بيَّنَ زروف أن تتبع خطة المحاصيل الزراعية بالغاب، يشير إلى أن نسبة زراعة القمح المروي والبعل تجاوزت الـ100 بالمئة، حيث المساحة النهائية المزروعة 52958 هكتاراً، من إجمالي الخطة المقررة للموسم الحالي 52725 هكتاراً، منها نحو 50781 هكتاراً مزروعة بالقمح المروي بالمناطق الآمنة فيما المقرر كان 50108 هكتارات، ونحو 2177 هكتاراً بالقمح البعل فيما المقرر بالمناطق الآمنة 2617 هكتاراً.

أما الشوندر السكري الخريفي، فتبلغ المساحات المزروعة به 855 هكتاراً من أصل المخطط لزراعته بالمناطق الآمنة 1392 هكتاراً، وقد أصيب نحو 20 هكتاراً منها بالتلف فقلبها المزارعون.

أما البقوليات الغذائية المروية، فأوضح زروف أن الخطة تضمنت زراعة 2500 هكتار منها 2000 بالمناطق الآمنة، والمنفذ نحو 730 هكتاراً، منها 265 هكتاراً بالفول، و326 هكتاراً بالحمص، و139 هكتاراً بالبازلاء.

أما البعلية فكان مقرراً زراعة 440 هكتاراً في المناطق الآمنة، لكن المساحة المزروعة 149 هكتاراً فقط، منها 8 هكتارات بالفول و136 بالحمص و5 هكتارات بالعدس.

أما المساحة العامة المخطط لزراعتها بالبطاطا الربيعية فكانت 2400 هكتار وبالمناطق الآمنة 2000 هكتار والمنفذ نحو 897 هكتاراً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن