عربي ودولي

مكاري: فرنجية الأفضل لهذه المرحلة … تكتل «لبنان القوي»: لا نية للتيار بتعطيل نصاب الجلسات

| وكالات

أكد عضو تكتل «لبنان القوي» النائب سليم عون، في حديث إذاعي أمس الأربعاء، أن لا نية لدى التيار حتى الساعة بتعطيل نصاب الجلسات، في حين أشار وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري إلى أن رئيس تيار «المردة» سليمان فرنجية الأفضل لرئاسة الجمهورية لهذه المرحلة وليس مرشح تحدٍّ ويستطيع التحدث مع الجميع داخلياً وإقليمياً.
وحسب موقع «المنار» قال عون: نحن نشارك في الجلسة الأولى ونسعى لدعم مرشح يحظى بأغلبية النصف زائداً واحداً، ولكن حتى الساعة لا يوجد أي مرشح يحظى بهذه الأكثرية.
وأوضح أن التيار كان يسعى لكي يتلاقى مع أكبر عدد من الكتل لتأمين مرشح يحظى بتأييد خمسة وستين نائباً، ولا تزال مساعيه منكبة في هذا المسار لتحقيق التواصل مع مختلف القوى، كاشفا عن وجود أكثر من عشرة أسماء قد تكون مقبولة لدى أكبر عدد من القوى.
وقال: المساعي مستمرة منذ بدء أزمة الشغور ولكن تم تفعيلها اليوم بعد تحريك الملف الذي كان يلفه الجمود.
بدوره أشار وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري إلى أن موقف الثنائي حركة أمل وحزب اللـه معروف بدعم ترشيح فرنجية، لكن هذا الإعلان هو مسار طبيعي لعملية انتخاب رئيس جمهورية سيحرّك الجمود ويخلق ديناميكية لإنهاء الشغور لأن البلد لم يعد يستطيع الاستمرار بلا رئيس للجمهورية.
وحسب «المنار» لفت مكاري في حديث تلفزيوني إلى أن هذا الترشيح طبيعي وديمقراطي وأي رئيس جمهورية يجب أن يملك مواصفات معينة ونحن نرى أن فرنجية الأفضل لهذه المرحلة وليس مرشح تحدٍّ ويستطيع التحدث مع الجميع داخلياً وإقليمياً.
ورأى أن انتخاب فرنجية فرصة «لإعادة تصحيح العلاقات بين لبنان وسورية» معدداً جملة ملفات لن تحل إلا بالعلاقة الممتازة والتنسيق مع سورية، وهي ترسيم الحدود البحرية الشمالية مع سورية والحدود البرية وعمليات التهريب وملف النازحين والعلاقات الاقتصادية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن