سورية

توزيع معلبات غذائية فاسدة لمتضرري الزلزال في جنديرس!

| وكالات

مع تسلط الفصائل الموالية لتركيا على بعض المساعدات الإغاثية في المناطق التي تسيطر عليها شمال غرب سورية، وعشوائية توزيع تلك المساعدات، عثر سكان ناحية جنديرس بريف مدينة عفرين المحتلة شمال غرب حلب على معلبات غذائية فاسدة تم توزيعها للمتضررين جراء هذه الكارثة.

ونقلت وكالة «نورث برس» الكردية أمس، عن مصدر وصفته بــ«الخاص» قوله: «إن «منظمات في المنطقة قامت بتوزيع معلبات فاسدة على السكان في مراكز الإيواء قرب ناحية جنديرس».

وأضاف المصدر: إن المعلبات الفاسدة سببها التخزين السيئ لها ضمن المستودعات، إضافة إلى شرائها من قبل مزودي خدمة من دون النظر لمدة الصلاحية، وذلك من دون أن يذكر فيما إذا حدثت حالات تسمم جراء ذلك أم لا.

وحسب المصدر، فإنه سبق وأن قامت منظمات «محلية» ودولية بتفريغ مستودعات لها، ليتم نقلها لاحقاً للمتضررين من الزلزال في المنطقة.

وأوضح أن المنطقة شهدت إقبالاً واسعاً من منظمات «محلية ودولية ومساعدات محلية عقب الزلزال الذي ضرب البلاد في السادس من الشهر الماضي، وسط عشوائية في توزيعها وتسلط الفصائل الموالية للاحتلال التركي على بعضها،

وفي الحادي عشر من الشهر الماضي، تحدثت مصادر محلية عن قيام فصائل الاحتلال التركي بسرقة الأبنية والمساعدات المقدمة للمتضررين في جنديرس، حيث تتقاسم هذه الفصائل الأبنية المنهارة لسرقة ما يجدونه تحت أنقاضها في الناحية المنكوبة.

وفي 20 من الشهر ذاته، ذكرت مصادر إعلامية معارضة أن هذه الفصائل تسعى عبر الاحتيال، إلى الاستيلاء على العقارات التي هجرها الأهالي في جنديرس.

وجاء الحديث عن توزيع المعلبات الفاسدة في جنديرس، عقب يوم على إعلان نائب المتحدث الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة فرحان حق في مؤتمر صحفي عن توسيع المنظمة استجابتها للمناطق السورية المتضررة من الزلزال.

وقال حق: إن «عدد المتضررين في سورية بلغ نحو 8.8 ملايين شخص».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن