عربي ودولي

ألمانيا تؤكد ضرورة زيادة ميزانية الدفاع في السنوات المقبلة

| وكالات

أكد وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر ضرورة زيادة ميزانية الدفاع، مشيراً إلى أنّ مناقشات الميزانية ستواجه تحديات مع نهاية عقد شهد أسعار فائدة منخفضة وإيرادات حكومية متزايدة.

وحسب موقع «الميادين»، قال ليندنر، في مقابلة صحفية تنشر اليوم الأحد، من الضروري زيادة ميزانية الدفاع في السنوات المقبلة.

وأرجأ ليندنر، يوم الخميس الماضي، تقديم المسودة الأولى للميزانية، لكن من المتوقع أن يعلن عن خططه لأكبر اقتصاد في أوروبا يوم الأربعاء المقبل، وسيحدد التخطيط المالي للبلاد حتى عام 2027.

وخلال المقابلة، ذكر ليندنر أنّه منفتح على زيادة الإنفاق في الدفاع، لكنه أشار إلى أنّ المناقشات ستواجه تحديات مع نهاية عقد شهد أسعار فائدة منخفضة وإيرادات حكومية متزايدة، قائلاً: الوضع الذي نواجهه الآن للتخطيط لميزانية 2024 لا يمكن مقارنته قط بأي مناقشات سابقة تتعلق بميزانيات في الأعوام العشرة الماضية.

وأوضح أنّه على الرغم من الحاجة إلى تشديد السياسة المالية، فإنّه من الضروري زيادة ميزانية الدفاع في الأعوام المقبلة.

وقبل أيام، أشار وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، إلى أنّ الجيش الألماني غير قادر على الدفاع عن ألمانيا في حال وقوع حرب، بسبب قلة الموارد التي يملكها وعدم كفاية الأفراد.

وذكر بيستوريوس أنّ ألمانيا بحاجة إلى زيادة الاستثمار في تحديث الجيش للوفاء بالتزاماتها تجاه أعضاء حلف الناتو الآخرين، وسد الثغرات التي نشأت في الأعوام الـ30 الماضية.

وكانت الحكومة الألمانية تبنّت العام الماضي إنشاء صندوق خاص بقيمة 100 مليار يورو لتجهيز الجيش الألماني بشكل أفضل في الأيام التي أعقبت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن