سورية

روسيا جددت دعوتها لتطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة … سورية: الاتفاق بين إيران والسعودية يعزز أمن المنطقة وينعكس إيجاباً على شعوبها

| وكالات

رحبت سورية أمس بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إيران والسعودية بوساطة صينية حول استعادة العلاقات الدبلوماسية واعتبرتها خطوة ستنعكس إيجاباً على مصالح شعوب المنطقة، على حين جددت روسيا دعوتها لتطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة، وتأييدها التوجه نحو عودة سورية إلى محيطها العربي.

وزارة الخارجية والمغتربين أعربت، وفق وكالة «سانا»، عن ترحيب سورية بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين السعودية وإيران لاستئناف العلاقات الدبلوماسية، وقالت في بيان أمس إنها تقدر عالياً الجهود المخلصة التي قامت بها القيادة الصينية في هذا المجال.

وأضافت الخارجية «إن هذه الخطوة المهمة ستقود إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وإلى التعاون الذي سينعكس إيجابياً على المصالح المشتركة لشعبي البلدين خاصة ولشعوب المنطقة عامة».

وتابعت: تتمنى سورية استمرار هذه الجهود لتشمل العلاقات بين دولنا العربية وأصدقائنا لمواجهة التحديات الكبرى التي نواجهها في عالم اليوم.

بموازاة ذلك، قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في تصريح نقله موقع «روسيا اليوم» أمس: إن موسكو تهنئ الأصدقاء في إيران والسعودية والصين على التوصل إلى اتفاق عودة العلاقات بين الرياض وطهران، وتشجع أصدقاءها في أنقرة ودمشق على تطبيع العلاقات السورية التركية وفق مبادئ القانون الدولي.

وأضاف بوغدانوف: «وعلى الأساس نفسه نشجع أصدقاءنا في أنقرة ودمشق على تطبيع العلاقات السورية التركية وفق مبادئ القانون الدولي، كما نحيي التوجه نحو تطبيع العلاقات العربية السورية، ونعتقد أن تطبيع العلاقات الإيرانية السعودية سينعكس إيجابياً على مجمل أوضاع المنطقة التي تعتبر مناطق نفوذ للسعودية أو لإيران وهنا يمكن الإشارة إلى عدد من البلدان مثل سورية ولبنان والعراق واليمن.

وأشار إلى أن الاجتماع المزمع في موسكو بين وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران وسورية قد يفتح الطريق أمام لقاءات قمة يتعين التحضير لها أعلى المستويات.

وسبق أن أعلن بوغدانوف مؤخراً أن التحضيرات جارية لعقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الأربع في موسكو ليعلن بعد ذلك وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو أن نواب الوزراء سيلتقون في العاصمة الروسية هذا الأسبوع للتحضير لاجتماع الوزراء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن