عربي ودولي

مباحثات بين الجانبين لاستخدام العملات الوطنية في التعاملات … السودان: ندرس مسألة القاعدة البحرية الروسية ونرغب بزيادة التبادل التجاري

| وكالات

أعلن السودان أنه يدرس مسألة القاعدة البحرية الروسية ويرغب بزيادة التبادل التجاري مع روسيا، كاشفاً أن المصرفين المركزيين في كلا البلدين يبحثان استخدام العملات الوطنية في التعاملات والتسويات المتبادلة.

وقال سفير السودان لدى موسكو محمد الغزالي التجاني سراج، في مقابلة مع «سبوتنيك» أمس: «إن الخرطوم تدرس مسألة القاعدة البحرية الروسية»، لافتاً إلى ضرورة تشكيل هيئة تشريعية في البلاد للموافقة والتصديق عليها.

وأضاف سراج: إن مسألة القاعدة البحرية الروسية في السودان قيد الدراسة «ويجب التصديق على هذه الاتفاقية من قبل الهيئة التشريعية لجمهورية السودان»، موضحاً أنه «ليس لدينا هيئة معتمدة يمكنها التوقيع على مثل هذه الاتفاقية. لذلك، فإن القضية قيد النظر، وتعتمد على تشكيل هيئة تشريعية في السودان والتصديق عليها رسمياً».

ووفقاً للاتفاقية المبرمة بين روسيا والسودان، والمنشورة على بوابة المعلومات القانونية الروسية في أواخر عام 2020، يستطيع الأسطول الروسي استخدام المركز اللوجيستي في السودان لمدة 25 عاماً.

وفي وقت سابق، صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الاتفاق مع السودان بشأن إنشاء نقطة لوجيستية للبحرية الروسية في السودان هو الآن في «طور التصديق».

وبعد ذلك، أكد القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، أن الخرطوم ستعمل على تنفيذ الاتفاقات بشأن إنشاء قاعدة عسكرية روسية في البلاد.

وفي عام 2017، أعلن الرئيس السوداني السابق عمر البشير، أنه ناقش مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووزير الدفاع سيرغي شويغو، إمكانية إنشاء قاعدة عسكرية على البحر الأحمر في السودان، لتعلن بعد ذلك السفارة الروسية لدى الخرطوم أن الطرفين ناقشا فتح مركز دعم لوجيستي، وليس قاعدة عسكرية كاملة.

من جهة ثانية، أكد السفير السوداني أن بلاده تسعى لزيادة التبادل التجاري مع روسيا، مشيراً إلى أن لدى الخرطوم ما يمكن تقديمه إليها، مضيفاً إن السودان يدرس إمكانية توريد القطن والمضافات الغذائية والفواكه للأسواق الروسية، مقابل اهتمام الخرطوم بشراء الحبوب والزيوت الروسية.

وقال سراج: «مستوى التبادل التجاري بين روسيا والسودان لا يرقى إلى المستوى المرغوب وزيادته سيكون لها أثر إيجابي على البلدين».

بموازاة ذلك، أعلن السفير السوداني في موسكو أن المصرفين المركزيين في كل من السودان وروسيا يبحثان استخدام العملات الوطنية في التعاملات والتسويات المتبادلة، حسب ما نقلت وكالة «نوفوستي».

وقال سراج: «لقد اقترحت روسيا على السودان استخدام نظام تعاملات مالية نعتمد فيه العملات الوطنية»، موضحاً أن المصرفين المركزيين السوداني والروسي يناقشان تنفيذ هذا الأمر، وكيفية عمل هذا النظام.

كما أعلن سراج، أن بلاده ترغب في إعادة تسيير الرحلات الجوية المباشرة مع روسيا، وقال: «خلال الحقبة السوفييتية، كانت هناك رحلات مباشرة بين البلدين»، مضيفاً: «آمل في مراجعة هذه المسألة وأن تتم العودة إلى الرحلات المباشرة بين روسيا والسودان».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن