شؤون محلية

غرفة تفتقر لاستيعاب عشر مواطنين … ازدحام وانتظار ومعاناة للمواطنين المراجعين بين «النقل» ومركز «تكامل» في طرطوس!!

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

تلقت «الوطن» الكثير من الشكاوى من مواطنين نتيجة معاناتهم بين «النقل» ومركز «تكامل» في مدينة طرطوس، حيث يضطر المواطن لمراجعة المركز عدة مرات حتى يتمكن من إنجاز بطاقته كما يمضي منتظراً دوره عدة ساعات أو يوماً كاملاً إذا حظي بتسجيل اسمه عند وصوله فجراً ويقول أحد الشاكين: من خلال مراجعتنا مركز تكامل تبين أن المركز يفتح الساعة الثامنة صباحاً.. والناس يأتون قبل الساعة السابعة لحجز دور ويبقون حتى الساعة الثالثة ونصف.. وقد لا يتمكنون من الدخول فيعودون في اليوم التالي.

وأضاف: أغلب سكان مدينة طرطوس والريف القريب من هذا المركز يأتون إليه.. وهذه المشاهد والازدحام تتكرر يومياً.. مع العلم أن ضابط شرطة وعنصرين موجودان لتنظيم الدور ووقف المشاكل والشتائم بين المراجعين.

هذه الشكوى تم وضعها بتصرف كل الجهات ذات العلاقة للرد عليها أو معالجتها لها لكن للأسف لم ترد أي جهة منها.. ونتيجة تلقي شكاوى جديدة وبشكل متكرر على مدى الأيام الماضية تم التوجه إلى مكان وجود المركز في حي الضاحية على المدخل الجنوبي لمدينة طرطوس وهناك وجدنا أعداداً كبيرة تنتظر وتتحدث بغضب والبعض قال لنا إنه يأتي لليوم الثاني من دون جدوى بسبب الازدحام ومنهم عسكريون أبدوا خشيتهم من عدم إنجاز معاملاتهم قبل انتهاء إجازاتهم وبينهم متقاعدون ونساء يحملن أطفالهن والجميع شكا لنا هذا الواقع وهذا الازدحام وحصلت مشادات بين الناس وعنصر الشرطة الذي يحاول تنظيم الدور بناء على ورقة دونت عليها الأسماء حسب وصولها من الخامسة صباحاً!

وتبين عند دخول المركز أنه متهالك وغير مناسب إطلاقاً للعمل ويفتقر لاستيعاب عشرة مواطنين -فهو عبارة عن غرفة كبيرة تابعة لإحدى الجهات غير الرسمية أعطيت لتكامل تبرعاً -والبقية ستبقى خارجاً في الحر والقر حيث لا مظلات ولا أي شيء يحميهم.. وعندما حاولنا مناقشة العاملين اعتذروا منا بلباقة وتمنوا أن نعمل على معالجة هذا الواقع غير المناسب لهم وللمراجعين، علماً أنه تم تركيب لوحي طاقة شمسية لبقاء العمل وعدم توقفه مع قطع التيار الكهربائي، وأشار بعضهم إلى أن معظم المراجعين جاؤوا بسبب إلغاء دفتر ميكانيك السيارة وتحويله إلى كرت مثل الهوية وشعرنا بأن إتمام عمل كل مراجع يحتاج لإدخال عدة وثائق وبيانات تكون معه وأحضرها من «النقل» وغيرها.

وبمتابعة الموضوع في مديرية نقل طرطوس تبين من خلال التدقيق أن الوضع لا يطاق وأن متوسط عدد المعاملات في اليوم قفز من نحو 600 معاملة إلى 1800 معاملة بسبب ما طلب إليهم من «تكامل» لإلغاء الرخص بالدفاتر، علماً أن ما يجددون له اليوم سيضطرون لتجديد رخصته عند انتهائها بعد شهر أو شهرين أو ثلاثة وبالتالي كان يفترض ألا يطلب من الجميع دفعة واحدة تجديد التراخيص إنما مع نهاية فترة رخصة كل سيارة.

مصدر في محافظة طرطوس أوضح أن الحل يكون باستئجار مقرات لائقة من «تكامل» مع توفير كل مستلزمات العمل فيها أو صدور موافقة مركزية لاستيعابها في مراكز خدمة المواطن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن