شؤون محلية

3 مليارات ليرة لمشاريع الوحدات الإدارية بطرطوس

| طرطوس - ربا أحمد

ثلاثة مليارات جديدة وزعت أمس من مجلس محافظة طرطوس إلى عدد من الوحدات الإدارية وفق الأسس المعتمدة منذ بداية العام بسقف 150 للبلدان و125 للبلديات، الأمر الذي أثار اعتراض عدد من الأعضاء لكون بعض المشروعات تحتاج إلى 165 مليوناً أو 169 مليوناً الأمر الذي سيخلق مشكلة بالتنفيذ ورصد الاعتماد اللازم، فكان أن وافق المجلس على رصد تتمات لهذه المشروعات منعاً لتوقفها.

ومن ناحية أخرى طالب مدير الخدمات الفنية بطرطوس وعدد من الأعضاء بضرورة الإسراع برصد اعتماد لجسر بيت القليح _ قرقفتي الذي يحتاج إلى 154 مليوناً منعاً لانهياره والذي يربط منطقة بانياس بمنطقة الشيخ بدر لكون هناك خطورة بالتأجيل وعدم المعالجة عند حدوث أي غزارة مطرية وستزداد تكلفة ترميمه كلما زاد الضرر، علماً أن تكلفته تتجاوز ملياري ليرة.

ومن ناحية أخرى طالب المجلس بضرورة الاهتمام بضواحي مدينة طرطوس والتي يتجه الشباب للسكن فيها ولاسيما في الشيخ سعد ودوير الشيخ سعد وبيت كمونة، وهنا أوضح الأعضاء أن مطالبة الدوير بمبلغ 70 مليون ليرة لخدمات الصرف الصحي هي ضرورة لكونها حالة خدمية وصحية لقطاع إداري مهم.

فكانت الموافقة من المجلس في دورته العادية الثالثة على توزيع مبلغ المليارات الثلاث على الوحدات الإدارية وفق الدور المتبع منذ وضع الأسس مع بداية العام إضافة إلى تشميل ترميم جسر بيت القليح ووصلات الصرف الصحي لدوير الشيخ سعد.

كما طالب الأعضاء بكشوف ومتابعة مشاريع الوحدات الإدارية التي رصدت لها الاعتمادات اللازمة، وإن كان التنفيذ جيداً أو يتخلله أي معوقات.

وبالمقابل لفت عدد من الأعضاء أن توسع مدينة طرطوس في منطقة المخالفات يحتاج إلى المزيد من الاهتمام، وهنا أوضح رئيس لجنة الموازنة القاضي حسان ناعوس أن موازنة مدينة طرطوس بلغت /5/ مليارات و/850/ مليوناً إضافة إلى الموازنة الذاتية بقيمة مليارين وإعانة بقيمة 498 مليون ليرة وقد استوفت حقها.

يذكر أنه وزعت الموازنة الاستثمارية للجهات التابعة لمحافظة طرطوس لعام 2023 في وقت سابق بمجموع 38 ملياراً و400 مليون بحيث حصلت الخدمات الفنية على 12 ملياراً وبلغت حصة جهات الإدارة المحلية (الصحة، الثقافة، البيئة، الشؤون الاجتماعية، الأمانة العامة) 20 مليار ليرة، في حين حصل مجلس مدينة طرطوس على 7 مليارات و850 مليوناً ومجلس مدينة بانياس على مليار و550 مليون ليرة ومؤسسة المياه على 9 مليارات ليرة.

كما رصد المجلس اعتمادات البلدان والبلديات وفق الموازنة المستقلة باعتماد 150 مليوناً للبلدان و125 للبلديات للمرة الثانية أمس حيث وزعت في الدورة السابقة 8 مليارات ليرة وفي هذه الدورة 3 مليارات ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن