عربي ودولي

الصحة العالمية واثقة من نهاية كورونا خلال العام الجاري

| وكالات

أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أمس، عن ثقته بنهاية وباء كورونا خلال العام الجاري، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن العالم يعيش حالياً وقتاً أفضل بكثير بالنسبة لهذا الوباء.

وفي كلمة له عقب تكريمه في جامعة ميشغان الأميركية، قال غيبريسوس: إنه «واثق» من أن جائحة كورونا «ستنتهي هذا العام»، وهو ما سيؤدي إلى التخلي عن أنظمة الطوارئ الدولية التي فُرضت لمكافحة الوباء، وذلك وفق ما نقلت وكالة أنباء «الأناضول» التركية.

وأضاف: «واثق بأنه في مرحلة ما خلال هذا العام، سنكون قادرين على القول: إن كورونا انتهت كحالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً وانتهت كجائحة».

تصريحات غيبريسوس هذه جاءت بالتزامن مع مرور 3 سنوات على تفشي فيروس كورونا حول العالم والذي تسبب في أكثر من 6.866 ملايين حالة وفاة ونحو 759.41 مليون حالة إصابة.

وأشار مدير منظمة الصحة العالمية خلال كلمته التي نشرت عبر «تويتر»، إلى أنه في الحادي عشر من آذار «أعلنت منظمة الصحة العالمية لأول مرة أن التفشي العالمي لفيروس كورونا، يمكن وصفه بأنه جائحة»، واصفاً تلك اللحظة بأنها كانت «بالغة الأهمية، ولفتت انتباه وسائل الإعلام العالمية».

في المقابل، نوه غيبريسوس بأن العالم «يعيش حالياً وقتاً أفضل بكثير، مقارنة بالفترات السابقة للوباء»، مضيفاً: «لأول مرة، أصبح العدد الأسبوعي للوفيات المبلغ عنها أقل مما كان عليه عندما استخدمت منظمة الصحة العالمية لأول مرة كلمة جائحة للإشارة إلى انتشار الفيروس».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن