سورية

الاتحاد الأوروبي: خصصنا في أعقاب الزلزال 10 ملايين يورو للاستجابة في سورية

| وكالات

جدد الاتحاد الأوروبي أمس الإعلان أن مؤتمر المانحين لدعم متضرري الزلزال في تركيا وسورية الذي سيعقد في بروكسل يومي في 20 و21 آذار الجاري، يهدف لإظهار التضامن المستمر مع المتضررين في كلا البلدين، موضحاً أن الاتحاد خصص في أعقاب الزلزال 10 ملايين يورو للاستجابة الفورية في سورية.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من كشف رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سورية دان ستوينيسكو، عن المشاركين والمدعوين للمؤتمر الذي لم توجه فيه الدعوة للحكومة السورية ولا لمنظمة الهلال الأحمر العربي السوري أو أي منظمة يمكن أن تمثل سورية.

وقال الناطق الرسمي للاتحاد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لويس ميغيل بوينو، وفق ما نقلت أمس قناة «المملكة» الأردنية: إن تركيز الاتحاد على أزمة الحرب الروسية في أوكرانيا «لا يأتي على حساب التزاماته» بشأن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأضاف: إن التكتل الأوروبي «كان في طليعة الجهود الدولية من أجل الشعب السوري وسيستمر في ذلك»، لافتاً النظر إلى عقد مؤتمر بروكسل لدعم متضرري الزلزال في سورية وتركيا في 20 آذار الحالي.

وأكد بوينو موقف الاتحاد الأوروبي الثابت من الأزمة السورية، المتمثل بدعم الحل السياسي في سورية بناء على القرارات الأممية ذات الصلة.

وأشار إلى أن الاتحاد قدم 150.7 مليون يورو من المساعدات الإنسانية لملايين الأشخاص داخل سورية منذ بداية العام الحالي 2023.

وعن مؤتمر المانحين، قال بوينو: إنه يهدف لإظهار التضامن المستمر مع المتضررين من الزلازل المدمرة في كلا البلدين، موضحاً أن الاتحاد خصص في أعقاب الزلزال 10 ملايين يورو للاستجابة الفورية في سورية.

وعن قيمة المساعدات المقترح تقديمها من الاتحاد الأوروبي في المؤتمر، أشار بوينو إلى أن «الاتحاد ينتظر نتائج تقييم تجريه الأمم المتحدة للاحتياجات والأوضاع في مرحلة ما بعد الكوارث وستعلن للمانحين قبل انعقاد المؤتمر».

وأضاف: «ندرك أن الاحتياجات ضخمة، وهناك أكثر من 14 مليون سوري يعتمدون على المساعدات الإنسانية في سورية»، مشيراً إلى أن الزلزال تسبب في أزمة داخل أزمة الحرب في سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن