الأولى

عشرة وزراء تحدثوا في «المكتب الاقتصادي المركزي» عن خسائر الزلزال والإجراءات الحكومية لمعالجتها.. و500 مليار ليرة خسائر النقل والموارد المائية … طعمة: تراجع توزيع المحروقات.. الزامل: المجموعة الأولى بمحطة حلب قريباً في الخدمة.. خزيم: طائرات الإغاثة مازالت مستمرة.. عبد اللطيف: إنشاء 800 وحدة سكنية في حلب واللاذقية

| محمود الصالح

قدّم عشرة وزراء عرضاً للخسائر التي تعرضت لها البلاد جراء الزلزال، وذلك خلال اجتماع هيئة المكتب الاقتصادي المركزي لحزب البعث العربي الاشتراكي برئاسة عضو القيادة المركزية عمار سباعي.

وكشف وزير النقل زهير خزيم في تصريح لـ«الوطن» أن الخسائر المباشرة من الزلزال في وزارته تزيد على 200 مليار ليرة سورية، مشيراً إلى أن أهم الإجراءات التي تمت خلال الاستجابة الطارئة لتداعيات الزلزال المدمر هو وضع المؤسسات في حالة استنفار وجاهزية.

وأضاف: كذلك المطارات المدنية الثلاثة دمشق وحلب واللاذقية التي وضعت في جهوزية لاستقبال وتأمين الحركة الجوية لطائرات المساعدات والتي وصلت لحدود الـ308 طائرات ومازالت مستمرة.

وخلال الاجتماع أكد وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة أن الزلزال أثر في مصفاة بانياس، ما انعكس على عملية توزيع المحروقات على المواطنين حيث يتم توزيع حالياً قرابة 7 ملايين ليتر «مازوت وبنزين» لجميع المحافظات السورية بعد أن كان نحو 10 ملايين ليتر يومياً قبل الزلزال.

وبيّن وزير الكهرباء غسان الزامل أن مشكلة التقنين في البلاد ترتبط بكميات التوليد والتي تبلغ حالياً نحو 2000 ميغا واط، مشيراً إلى أنه سيتم تشغيل المجموعة الأولى من محطة حلب الحرارية قريباً، وإقلاع مجموعتين من محطة الرستين قبل نهاية نيسان المقبل.

وأشار وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف إلى أنه تم تشكيل العديد من اللجان لدراسة مسائل البناء والكود الهندسي.

من جهته بيّن وزير الاتصالات والتقانة إياد الخطيب أن الوزارة ستقوم بتوزيع 20 ألف بوابة خلال الفترة المقبلة، فيما لفت وزير السياحة محمد رامي مرتيني أنه تم توزيع أكثر من 90 ألف وجبة غذائية للمتضررين، وأن الأضرار في قلعة حلب تحتاج لأعمال ترميم واضحة.

وأوضح وزير الموارد المائية تمام رعد أن خسائر الوزارة بلغت 300 مليار ليرة، مؤكداً أن أغلبيتها كانت في خزانات المياه حيث بلغ عدد الخزانات المدمرة 24 خزاناً وهناك 56 خزاناً ستتم إزالتها و182 خزاناً تضررت بشكل جزئي.

وبيّن وزير الأشغال العامة والإسكان سهيل عبد اللطيف أن الحكومة تعمل حالياً على تنفيذ 440 وحدة سكنية في حلب و300 وحدة سكنية في اللاذقية و60 وحدة سكنية في جبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن