سورية

«قسد» فرضت حظراً للتجوال وإغلاقاً للمنافذ في مناطق سيطرتها شمال شرق البلاد … الجيش يقتل 8 من مسلحي «النصرة» خلال تصديه لمحاولة اعتداء في الفطاطرة

| حماة - محمد أحمد خبازي - دمشق - الوطن - وكالات

واصل الجيش العربي السوري أمس رده على خروقات تنظيم جبهة النصرة الإرهابي لاتفاق وقف إطلاق النار في منطقة «خفض التصعيد» شمال غرب البلاد واستهدف برمايات مدفعية محور الفطاطرة بريف إدلب الجنوبي ما أسفر عن مقتل ثمانية من مسلحي «النصرة»، في حين ساد الهدوء الحذر في البادية الشرقية نتيجة الأحوال الجوية والأمطار الغزيرة التي تشهدها.

وفي التفاصيل، أكد مصدر ميداني لـ «الوطن» أن ‏وحدات الجيش العاملة في قطاع ريف إدلب الجنوبي من منطقة «خفض التصعيد»، تصدت صباح أمس لمجموعة إرهابية من «النصرة» حاولت الاعتداء على نقاط عسكرية في محور الفطاطرة بريف إدلب الجنوبي، وقضت على 8 إرهابيين من أفرادها وأصابت آخرين إصابات بالغة، كما دكت بالمدفعية الثقيلة نقاط تمركز الإرهابيين في كنصفرة والفطيرة وفليفل بريف إدلب الجنوبي، وفي معارة النعسان بريفها الشمالي الشرقي.

وأشار المصدر إلى أن وحدات الجيش العاملة بريف حماة استهدفت برمايات مدفعيتها الثقيلة، مواقع للإرهابيين في العنكاوي والقاهرة وقليدين بسهل الغاب الشمالي الغربي، لافتاً إلى أن ضربات الجيش جاءت رداً على خروقات الإرهابيين لاتفاق وقف إطلاق النار واعتدائهم على نقاط عسكرية بقذائف صاروخية في قطاعات منطقة «خفض التصعيد».

بدورها، ذكرت وكالة «نورث برس» الكردية التابعة لميليشيات «قوات سورية الديمقراطية – قسد» أن مسلحين من تنظيم جبهة النصرة الإرهابي اعتدوا على نقاط للجيش العربي السوري في محور نحشبا بريف اللاذقية الشمالي، ما أسفر عن شهداء بين عناصر الجيش وإصابة آخرين.

وفي البادية الشرقية، ساد الهدوء الحذر كل القطاعات حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس، وذلك نتيجة الأحوال الجوية والأمطار الغزيرة التي تشهدها المنطقة، وفق ما أوضح مصدر ميداني لـ«الوطن».

وبيّن المصدر أن الأمطار الغزيرة التي تشهدها البادية حالت من دون استئناف الجيش عملياته البرية، في تمشيط قطاعاتها من خلايا تنظيم داعش الإرهابي، مشيراً إلى أن وحدات من الجيش تتابع رصد الوضع الميداني، وتراقب القطاعات لرصد أي تحرك للدواعش الذين يستغلون الحالة الجوية عادة بشن هجمات كر وفر على نقاط عسكرية، وذلك للتدخل بالوقت المناسب والتصدي لهم وردعهم عن اعتداءاتهم.

من جهة ثانية، أعلنت ما تسمى «الإدارة الذاتية» الكردية التي تهيمن عليها «قسد» فرض حظر للتجوال وإغلاقاً للمنافذ في مناطق سيطرة الأخيرة في شمال شرق البلاد بمناسبة «عيد النيروز».

ونقلت مواقع إلكترونية معارضة عن «الإدارة» قولها في بيان نُشر عبر صفحتها على «فيس بوك»: «يمنع تحرك الشاحنات والصهاريج بكل أحجامها وأنواعها (المتوسطة والكبيرة) من الساعة 06:00 صباحاً يوم الأحد بتاريخ 19\03\2023 وحتى الساعة 06:00 صباحاً من يوم الأربعاء بتاريخ 22/3/2023».

وأشار البيان إلى أنه سيتم إيقاف إدخال البضائع بكل أنواعها من «المعابر الداخلية» خلال الفترة ذاتها، كما سيُمنع دخول وخروج الأفراد عبرها «باستثناء الحالات الإنسانية».

وحذّر البيان من إطلاق الأعيرة النارية من قبل «العسكريين والقوات الأمنية والمواطنين تحت طائلة المساءلة القانونية ومصادرة السلاح وإن كان مرخصاً».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن