رياضة

سقوط الباريسي يعيد بعضاً من المنافسة إلى الليغ آن … ونابولي يواصل التحليق في الكالشيو ولازيو يتقدم للوصافة … البرشا يحسم الكلاسيكو ويقترب خطوة من اللقب

| خالدعرنوس

حقق برشلونة فوزاً مثيراً ومتأخراً على غريمه الأبدي ريال مدريد بهدفين لهدف في الكلاسيكو حارماً إياه من فرصة إنعاش حظوظه باللقب ومقترباً في الوقت ذاته من استعادته بعد ثلاثة مواسم بعدما رفع الفارق إلى 12 نقطة على بعد 12 جولة من نهاية الموسم، وكانت أندية أتلتيكو مدريد وريال سوسيداد وريال بيتيس سجلت انتصارات متفاوتة الصعوبة فحافظت على مواقعها وراء القطبين.

وقطع نابولي خطوة كبيرة نحو حسم مبكر للدوري الإيطالي عقب فوزه الكبير على أرض تورينو برباعية نظيفة على حين اختلطت أوراق المنافسة على مقاعد دوري الأبطال عقب هزيمة مزدوجة لقطبي ميلان استفاد منها لازيو الذي حسم ديربي العاصمة بهدف انتزع به المركز الثاني، ونجح اليوفي بالعودة بانتصار معنوي كبير على الإنتر في الديربي الكبير في الكالشيو بهدف ليخفق الأخير بالحفاظ على المركز الثاني، وفي فرنسا سقط باريس سان جيرمان على أرضه للمرة الأولى أمام رين الشيء الذي أعاد بعض الحياة للمنافسة على اللقب وخاصة مع فوز الثلاثي الأقرب للبطل، فمرسيليا عاد بفوز صعب من أرض ريمس فقلص الفارق إلى 7 نقاط من جديد ومثله موناكو من أرض أجاكسيو وكذلك لنس على أنجيه.

البديل الحاسم

كلاسيكو جميل ورائع حفل بالإثارة والندية في كثير من دقائقه ولم يحسم إلا في الوقت بدل الضائع قدمه المدربان تشافي هيرنانديز وكارلو أنشيلوتي إلا أنه في النهاية أكد تفوق الأول على نظيره في لعبة الأوراق المكشوفة ونجح في رفع الفارق إلى 12 نقطة مقترباً من استعادة اللقب ولاسيما أن لاعبي الكاتالوني قلبوا تأخرهم بهدف إلى فوز بهدفين، فبعد بداية نارية لأصحاب الأرض كانت المفاجأة بالهدف الأول للفريق الملكي عبر كرة عرضية حولها فينيسيوس ارتطمت برأس أروخو خدعت الحارس تيرشتيغن وعانقت شباكه كثاني هدف يتلقاه على ملعب نيوكامب هذا الموسم، الرد الكاتالوني تأخر قليلاً لكنه جاء مع نهاية الشوط من سيرجي روبرتو وهو الأول في سجله بمرمى الريال.

الشوط الثاني حمل إثارة أكبر وعلى الرغم من أفضلية برشلونة النسبية إلا أن محاولة لاعبي الفريق الملكي الخروج بنتيجة إيجابية جعل من المباراة مفتوحة تماماً فأهدر الجانبان عدداً من الفرص لو دخل نصفها لشهدنا مهرجاناً عريضاً إلا أن النتيجة بقيت على حالها حتى الوقت بدل الضائع عندما صنع آخر البدلاء أنسو فاتي كرة مقشرة للبديل الذي سبقه فرانك كيسي فسجل هدفاً أول في سجله بالكلاسيكو بطعم اللقب بعدما قاد فريقه إلى فوز ثالث على التوالي وحادي عشر في نيوكامب والأول عندما تهتز شباكه هناك وثاني عشر بفارق هدف هذا الموسم، وبالمقابل خسر الريال للمرة الأولى بعد خمس جولات والرابعة هذا الموسم كلها خارج برنابيه وجميعها بفارق هدف وهي المرة الأولى التي يخسر تقدمه علماً أنها المرة الأولى التي يخسر تقدمه بالكلاسيكو منذ خسارته 2/3 في مدريد عام 2017 ويومها تلقى هدف الهزيمة في الوقت بدل الضائع للمرة الأخيرة من ليونيل ميسي في الدقيقة 90+2 كذلك.

وكان الأتلتي واصل نتائجه الإيجابية عندما أكرم وفادة فالنسيا وغلبه بالثلاثة فوصل مباراته العاشرة من دون هزيمة معززاً مركزه الثالث وهو فوزه الرابع بفارق 3 أهداف أو أكثر، على حين سجل بيتيس فوزاً صعباً على مايوركا مسجلاً انتصاره الرابع في ست جولات دون هزيمة، ومثله فياريال الذي سجل فوزه الثالث في خمس جولات من دون خسارة وجاء بفارق 3 أهداف للمرة الثالثة وهو الفوز الخامس خارج ملعبه والعاشر بشباك نظيفة.

النتائج الكاملة – الإسباني 26

– برشلونة × ريال مدريد 2/1 للفائز سيرجي روبرتو (45) كيسي (90+2) وللخاسر أروخو (9 بمرماه)

– أتلتيكو مدريد × فالنسيا 3/صفر غريزمان (23) كاراسكو (49) ليمار (67).

– سوسيداد × إلشي 2/صفر كوبو (48) بارنتشيا (90).

– بيتيس × مايوركا 1/صفر إيغليسياس (48).

– أوساسونا × فياريال صفر/3 شوكويزي (14) خوسيه موراليس (85 و90+3).

– بلد الوليد × بلباو 1/3 للخاسر سايل لارين (74) وللفائز إينييغو مارتينيز (30) غوروزيتا (57) فيسكا (78 من جزاء).

– رايو فاليكانو × جيرونا 2/2 للأول بالازون (29) تريخو (34) وللثاني تسيغاتكوف (29 و52).

– ألميريا × قادش 1/1 للأول ميليرو (90 من جزاء) وللثاني روجر مارتي (49).

– إسبانيول × سلتا فيغو 1/3 للخاسر خوسيه غراغيرا (86) وللفائز فيغا (26) أسباس (45 من جزاء) كارليس بيريز (82).

– خيتافي × إشبيلية 1/صفر الحدادي (50) أونال (90+5).

حصيلة الليغا

– تعادلان بأهداف مقابل ثمانية انتصارات منها خمسة لأصحاب الضيافة وخمسة بنتائج نظيفة فشهدت الجولة تسجيل 28 هدفاً جاء أحدها بالنيران الصديقة و3 أهداف من علامة الجزاء وأهدر أوسكار تريخو (فاليكانو) ركلة رابعة.

– غاب اللون الأحمر عن هذه الجولة وحضر الأصفر في 44 مناسبة منها ثماني مرات بالكلاسيكو مقابل إنذارين في مباراة أتلتيكو مدريد × فالنسيا.

– لم يسجل ليفاندوفسكي (برشلونة) لكنه احتفظ بصدارة الهدافين برصيد 15 هدفاً وحافظ إنيس أونال (خيتافي) على مركزه الثاني بـ13 هدفاً يليه ياغو أسباس (سلتا) وخوسيلو (إسبانيول) وبورخا إيغليسياس (بيتيس) بـ12 لكل منهم ثم كريم بنزيمة (الريال) بـ11 هدفاً.

كل الدروب إلى روما

بالطبع فإن سواقي الجولة 27 من الدور الإيطالي صبت في نهر العاصمة لكن في الشق الأزرق منها وخاصة أنها شهدت فوزه على الأحمر بهدف في الديربي الناري الذي مازال يستحق لقب ديربي الكراهية عن جدارة، فبعد مباراة شهدت 10 بطاقات باللونين ومنها 3 حمراوات خرج لازيو فائزاً بهدف على روما فانتزع المركز الثاني واستقر فيه بعد هزيمة إنتر ميلانو، وهو الفوز الرابع في خمس جولات دون هزيمة لفريق النسور في حين هي الهزيمة الثانية على التوالي لفريق الذئاب والثالثة في أربع جولات أخيرة.

وجاء فوز اليوفي على الإنتر ليزيد أوجاع النييرازوري الذي خدمته نتائج الجولة السابقة لكنها خرجت عن أهوائه هذه المرة فتراجع إلى المركز الثالث بعد تلقيه الهزيمة الثانية على التوالي والثالثة في أربعة أسابيع أخيرة وهي الثالثة على ملعب جوزيبي مياتزا في حين سجل اليوفي فوزه الثاني على التوالي والخامس في 7 جولات أخيرة والسابع خارج ملعبه وكلها بنتائج نظيفة ومنها خمسة بهذه النتيجة، وكان ميلان خسر بدوره على أرض أودينيزي فأخفق بالعودة إلى المركز الثاني بعد إخفاقه بالفوز للمباراة الثالثة على التوالي مكتفياً بتعادل وحيد فيها، وبالطبع فإن المستفيد الأول على العموم هو نابولي الذي سجل فوزاً سهلاً على تورينو برباعية بيضاء وهو الفوز الثاني عشر خارج أرضه بنتيجة هي الأعلى بعيداً عن ملعب (مارادونا) وللمرة الرابعة بفارق أهداف.

النتائج الكاملة – الإيطالي 27

– تورينو × نابولي صفر/4 أوسيمين (9 و51) كفاراتسخيليا (36 من جزاء) ندومبيلي (68).

– لازيو × روما 1/صفر زاكايني (65).

– أودينيزي × ميلان 3/1 للفائز روبرتو بيريرا (9) بيتو (45+6) أهزيبو (70) وللخاسر إيبراهيموفيتش (45+4 من جزاء).

– إنتر ميلانو × يوفنتوس صفر/1 كوسيتش (23).

– أتلانتا × إيمبولي 2/1 للفائز دي رون (58) هويلوند (86) وللخاسر إيبوهي (44).

– ساسولو × سيبيزيا 1/صفر دومينيكو بيراردي (71 من جزاء).

– مونزا × كريمونيزي 1/1 للأول أوغوستو (69) وللثاني كيوفاتي (61).

– ساليرنتانا × بولونيا 2/2 للأول بيرولا (7) بولاي ديا (64) وللثاني فيرغسون (11) ليكوغيانيس (73).

– فيورنتينا × ليتشي 1/صفر أنتونيتو غالو (27 بمرماه).

– سامبدوريا × هيلاس فيرونا 3/1 للفائز جياباديني (24 و35) زانولي (90+8) وللخاسر فراوني (88).

حصيلة الكالشيو

– تعادلان إيجابيان مقابل 8 انتصارات نصفها بنتيجة 1/صفر ومنها 6 لأصحاب الأرض فشهدت الجولة 25 هدفاً جاء ثلاثة منها عبر نقطة الجزاء.

– وطرد روجير إيبانيزا وبريان كريستانتي (روما) ولياندرو باريديس (اليوفي) ودانيلو دي أمبروزيو (إنتر) بالإنذار الثاني وطرد آدم مارويسيتش (لازيو) ومدرب أودينيزي أندريا سوتيل بالحمراء المباشرة.

– عزز فيكتور أوسيمين (نابولي) صدارته للهدافين برصيد 21 هدفاً يليه لاوتارو مارتينيز (إنتر) بـ14 هدفاً ثم خفيشا كفاراتسخيليا (نابولي) وأديمولا ولوكمان (أتلانتا) ومبالا نزولا (سيبيزيا) ثم بولايي ديا (ساليرنتانا) بـ10 أهداف.

للمرة الأولى

في فرنسا مني سان جيرمان بالهزيمة الأولى على ملعب البارك دوبرنس أمام رين الذي أصبح أول فريق يقهر البطل ذهاباً وإياباً بل حرمه من التسجيل في المرتين فأنعش رين بفوزه الرابع خارج أرضه حظوظ مرسيليا ولنس وموناكو بالمنافسة على اللقب مع الإقرار بصعوبة الأمر مع بقاء 10 جولات، وها هو مرسيليا يسجل فوزه الحادي عشر خارج فيلدروم وجاء على حساب ريمس بهدفين لهدف تقدم به بالوغون لصاحب الأرض قبل أن يقلب الضيف الطاولة بهدفي المخضرم ألكسيس سانشيز علماً أنها الهزيمة الأولى لريمس منذ 19جولة كاملة والثالثة على ملعبه، أما موناكو فاستعاد نغمة الانتصارات بعد ثلاث جولات جمع خلالها نقطة واحدة من أرض أجاكسيو وفاز عليه بهدفين وهو التاسع خارج الإمارة.

النتائج الكاملة – الفرنسي 28

سان جيرمان × رين صفر/2، ريمس × مرسيليا 1/2، لنس × أنجيه 3/صفر، أجاكسيو × موناكو صفر/2، تولوز × ليل صفر/2، ليون × نانت 1/1، مونبيلييه × كليرمون 2/1، نيس × لوريان 1/1، ستراسبورغ × أوكسير 2/صفر، تروا × بريست 2/2.

حصيلة الليغ آن

– سبعة انتصارات سجل فيها الفائز هدفين على الأقل ومنها 5 للمضيفين ومنها أربعة بنتيجة 2/صفر مقابل ثلاثة تعادلات كلها إيجابية فشهدت الجولة 25 هدفاً جاء أحدها من علامة الجزاء وآخر بطريقة عكسية.

– 26 بطاقة صفراء فقط شهدتها الجولة منها 5 مرات في مباراة ريمس × مرسيليا في حين خلت مباراة لنس × أنجيه من الإنذارات، وطرد جوردان فيري (مونبيلييه) وإيغور سيلفا (لوريان) بالإنذار الثاني وخرج سيريل بايالا (أجاكسيو) بالحمراء المباشرة.

– غاب جوناثان ديفيد (ليل) وكليان مبابي (سان جيرمان) عن التسجيل لكنهما احتفظا بصدارة الهدافين برصيد 19 هدفاً لكل منهما تلاهما فلوريان بالوغون (ريمس) وألكسندر لاكازيت (ليون) ووسام بن يدر (موناكو) بـ17 هدفاً ثم تيريم موفي (لوريان) بـ15 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن