عربي ودولي

انتخابات مجالس المحافظات في العراق بعد 8 أشهر

| وكالات

السوداني قبيل زيارته تركيا: نهجنا تعزيز التعاون مع الأشقاء والجيران ونسعى لتحويل بلدنا لمركز للتجارة العالمية
تعهد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الإثنين، قبيل زيارته المرتقبة إلى تركيا بالسعي لتحويل العراق لمركز للتجارة العالمية، مؤكداً أن نهج بلاده في الفترة الحالية والمستقبلية واضح «لا تخطئه عين» وهو يعتمد على تعزيز التعاون مع الأشقاء والجيران على الأصعدة السياسية والتجارية والاقتصادية، في حين وبعد مناقشات طويلة بين القوى السياسية، صوت مجلس النواب العراقي لمصلحة إجراء انتخابات مجالس المحافظات في 6 تشرين الثاني المقبل.
وحسب وكالة «المعلومة»، قال السوداني في مقال قبيل زيارته إلى تركيا: إن الزيارة لتركيا تكتسب أهمية خاصة في هذا التوقيت تحديداً مع التطورات الإيجابية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط على صعيد تعزيز التعاون بين دولها، وحشد الجهود من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي ودفعه قدما، وحل الخلافات استنادا إلى منهجية الحوار المتعقل الذي يغلب المصلحة ويعلي من شأن التعاون بين الجيران بغية تحقيق مصالح الشعوب.
وأضاف: سنركز في مباحثاتنا مع الجانب التركي على تعزيز العلاقات العراقية – التركية في المجالات كافة وخاصة الاقتصادية ولاسيما أننا نتطلع إلى تنفيذ مشروعات اقتصادية طموحة في قطاعي الطاقة والنقل وتحويل العراق إلى مركز للتجارة العالمية بين آسيا وأوروبا من خلال مشروع ميناء الفاو الكبير وما يرتبط به من مناطق اقتصادية وتجمعات سكنية ونقاط للجذب السياحي.
وعلى الصعيد الأمني، ذكر السوداني أن ضبط الحدود سيحتل جانباً من المحادثات وكذلك التعاون المشترك بين العراق وتركيا وخاصة في الجانب الاستخباري وتبادل المعلومات.
ولفت رئيـس الــوزراء العراقــي إلى أن «الزيارة الحالية تأتي في توقيت بالغ الأهمية بالنسبة للمنطقة التي تنشد تعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي وحشد الجهود بما يصب في مصلحة التنميــة الاقتصادية، وتتناغم هذه الجهود مع أولوياتنا الداخليــة في العراق والتي نضع على رأســها محاربة الفســاد ودفع عجلة التنمية الاقتصادية حتى يشــعر المواطن العراقي بالأثر المأمول وبأسرع وقت ممكن.
وأكد أن نهج العراق في الفترة الحالية والمستقبلية واضح «لا تخطئه عين» وهو يعتمد على تعزيز التعاون مع الأشقاء والجيران على الأصعدة السياسية والتجارية والاقتصادية بهدف توثيق التعاون ودفع الجهود في الداخل العراقي لتحقيق أولويات البلاد المعلنة والتي لن يحيد العراق عنها في محاولة صادقة لتغيير واقع المواطن العراقي وتوفير احتياجاته وتغليب مصلحة العراق ومصلحته على كل مصلحة وسط جو من التعاون والحوار البناء مع دول الجوار والأشقاء في محيطه العربي.
وأول من أمس، أكد رئيس الوزراء العراقي أن الحكومة رسمت برنامجاً طموحاً للنهوض بالعراق، بينما أشار إلى عدم التهاون مع أي خلل قد يتسبب باستغلال أموال الشعب.
ويعاني العراق من فساد مزمن يقوّض الإدارة العامة والاقتصاد بأكمله، وقد خسرت العملة المحلية أكثر من 10 بالمئة من قيمتها، ما أدى إلى موجة مظاهرات متفرقة، احتجاجاً على تراجع القدرة الشرائية للمواطنين.
ومن جانب آخر صوت مجلس النوّاب العراقي لمصلحة إجراء انتخابات مجالس المحافظات في 6 من تشرين الثاني المقبل.
وحسب وكالة «واع»، جرى اجتماع مشترك في مجلس النواب، أمس، للاتفاق على نصوص مشروع تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية، شاركت فيه رئاسة مجلس النواب ورؤساء الكتل النيابية وأعضاء اللجنة القانونية في مجلس النواب.
وبعد تأخر لساعات عدة، ومناقشات طويلة بين القوى السياسية، عقد البرلمان جلسته بعد الثالثة من فجر أمس، برئاسة رئيسه محمد الحلبوسي، بحضور 171 نائباً.
وصوّت مجلس النواب على المادة 15 من القانون، الذي يسمح بأن يتكون مجلس النواب من 329 مقعداً، ويتم توزيع 320 مقعداً على المحافظات، وتمنح المكونات الآتية حصة (كوتا) من العدد الكلي، للمقاعد العامة لمجلس النواب على ألا يؤثر ذلك في حصتهم في حال مشاركتهم في القوائم العامة، وتكون على النحو الآتي: المكون المسيحي 5 مقاعد، المكون الأيزيدي مقعد واحد في محافظة نينوى. المكون الصابئي المندائي مقعد واحد في محافظة بغداد. المكون الشبكي مقعد واحد في محافظة نينوى. مكون الكرد الفيليين مقعد واحد.
والمحافظة التي خصص لها مقعد من مقاعد الكوتا تكون دائرة انتخابية واحدة، لتمثيل مقعد «الكوتا» المخصص ضمن مقاعد مجلس النواب وفقاً للحدود الإدارية لها.
وكان البرلمان قد أنهى، أول من أمس الأحد، القراءة الأولى لمشروع قانون المصادقة على الحساب الختامي للسنة المالية 2012، كما أنهى قراءة تقرير اللجنة المؤقتة المكلفة وضع توصيات لمكافحة المخدرات.
كذلك، أنهى مجلس النواب العراقي تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام العراق إلى الاتفاقية الدولية بشأن إنشاء صندوق دولي للتعويض عن أضرار التلوث بالزيت، كما تضمنت القراءة أيضاً إنهاء تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية النقل البحري بين العراق ومصر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن