الأولى

الزامل لـ«الوطن»: تحسن الكهرباء مرهون بتوافر الطاقة.. وتوقعات أن تكون الأجواء في أول يوم غائمة جزئياً … المجلس الفقهي العلمي يعلن يوم غَدٍ الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك

| الوطن

أعلن المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف أن يوم غَدٍ الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك وذلك لتعذر رؤية الهلال بعدما عقد مساء أمس جلسة لالتماس هلال الشهر الفضيل في مسجد بني أمية الكبير بدمشق.

وبيّن رئيس الجمعية الفلكية محمد العصيري في تصريح لـ«الوطن» أنه تعذر رؤية الهلال بسبب أنه ولد بعد غروب الشمس، مبيناً أنه ولد في الساعة الثامنة و26 دقيقة في حين غربت الشمس الساعة 6 و45 دقيقة.

وبيّن العصيري أن السحور في هذا الشهر الفضيل سيكون ما بين الساعة الرابعة إلى الخامسة قبل توقيت آذان الفجر، في حين أن توقيت الإفطار في أول يوم من الشهر الفضيل أي توقيت آذان المغرب سيكون عند الساعة السادسة و54 دقيقة.

من جهته كشف وزير الكهرباء غسان الزامل في تصريح لـ«الوطن» أنه لا تعديل مهماً على برامج التقنين خلال شهر رمضان ما لم يتم حدوث تحسن في حوامل الطاقة، مشيراً إلى أن استطاعة وزارة الكهرباء على تأمين الكهرباء في أوقات الإفطار والسحور رهن بتوافر الطاقة.

في الغضون توقع عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أن يزداد الطلب على الفروج خلال الأيام الأولى من رمضان بنسبة 50 بالمئة الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع أسعاره في السوق، مبيناً أن سبب زيادة الطلب على الفروج رغم ضعف القوة الشرائية للمواطن وارتفاع أسعاره بشكل كبير عن الأعوام السابقة، هو ازدياد التحويلات الخارجية من المغتربين خلال شهر رمضان.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد حداد أن إنتاج الفروج قليل خلال الفترة الحالية نتيجة ارتفاع تكاليف التربية وقلة الإنتاج وانخفاضه من أبرز الأسباب التي أدت إلى ارتفاع سعره بشكل يومي تقريباً على مدار الأيام السابقة، متوقعاً أن يزداد الإنتاج خلال مدة عشرة أيام بنسبة 50 بالمئة قياساً للإنتاج خلال الفترة السابقة مع عودة نسبة من المربين إلى الإنتاج نتيجة تحسن سعر صوص التربية لكن زيادة الإنتاج سيقابله زيادة في الطلب ونتيجة زيادة الطلب لن ينخفض سعر الفروج خلال رمضان.

وفيما يتعلق بحالة الطقس في أول يوم من الشهر المبارك بين المتنبئ الجوي محمد حيدر في تصريح لـ«الوطن» أن الأجواء ستكون غائمة جزئياً مع فرصة لهطل زخات من المطر في بعض المناطق الوسطى والساحلية وكذلك على بعض المرتفعات، مؤكداً أن الحرارة ستكون حول معدلاتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن