شؤون محلية

موجة جديدة من الغلاء الفاحش تضرب أسواق حماة!.. باعة لـ«الوطن»: حركة البيع تعتمد على «فئة ذوي الحوالات».. مدير السورية للتجارة بحماة: سيتم طرح فروج أرخص من تسعيرة التموين ومن السوق

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ مواطنون التقتهم «الوطن» في أسواق حماة، أن موجة جديدة من الغلاء الفاحش، ضربت الأسواق أمس قبيل حلول رمضان المبارك، كأن هذا الشهر الفضيل – حسب المواطنين – فرصة لجني الأرباح الفاحشة على حساب لقمتهم. وأوضح بعضهم أن أسعار الحبوب كالرز والبرغل والعدس والحمّص وثبت وثباً عالياً.

وقال أحدهم: تخيل أن كيلو الرز بلغ أمس بلغ 11000 ليرة وقد كان أول الأسبوع بـ9000 ليرة!. وأضاف: هل من المعقول أن تهب الأسعار قبيل رمضان بهذا الشكل؟ وكيف سندبر أمورنا خلاله ونحن بالكاد نستطيع تأمين الحد الأدنى من المواد الضرورية لوجبة «الغداء» فقط خلال الأيام العادية!!. وذكر آخرون أن كيلو الفروج المنظف بسوق 8 آذار بنحو 26000 ليرة، والمشفَّى بـ30000 ليرة، وكيلو الفخذة بين 22000 – 23000 ليرة.

وكشف عدد من الباعة أن أسعار البقوليات والمعلبات والحبوب والمنظفات ارتفعت بين 20 – 40 بالمئة. وأوضحوا أن التجار فرضوا عليهم أسعاراً جديدة منذ نحو أسبوع، على كل المواد التي استجروها لشهر رمضان، وقالوا لهم: «إذا ما عجبكم لا تاخدوا»!. وذكر بعضهم أن اللعبة لعبة التجار الكبار، فهم من مصلحتهم أن يبيعوا بأسعار معقولة ومناسبة للمواطنين ليربحوا أكثر.

ولفت باعة آخرون إلى أن المواطنين الذين يشترون موادهم لشهر رمضان، هم من الذين لديهم أبناء خارج القطر ويمدونهم بحوالات لتغطية نفقات هذا الشهر. وأشار باعة آخرون إلى أن حركة البيع والشراء بشكل عام تعتمد على هذه الفئة من المواطنين «فئة ذوي الحوالات» وليس المواطنين العاديين.

وذكر باعة أن السكر الأبيض (نوع أول) كان خلال الأسبوع الماضي نحو 6400 ليرة واليوم بـ7500 ليرة للمستهلك وبـ7000 بالجملة. وكيلو الرز القصير الصيني (نخب أول) كان بـ6500 ليرة واليوم 7500 ليرة، والرز المغلف الريف كان بـ7800 ليرة واليوم بنحو 9500 ليرة وهناك ماركات أخرى يتجاوز سعر الكيلو منها الـ10000 ليرة ورز الكبسة (نخب أول) كان بنحو 17000 ليرة واليوم بـ19000 ليرة، وكيلو (سمن فلت) كان بنحو 17000 وصار بنحو 20000 ليرة، وزيت دوار شمس 825 مل كان بنحو 13500 واليوم صار بـ16500 ليرة.

من جانبه، بيَّنَ مدير فرع السورية للتجارة بحماة حيدر اليوسف لـ«الوطن»، أن الفرع استعد لشهر رمضان المبارك، بطرح تشكيلة سلعية واسعة من الزيوت والسمون النباتية والمواد الغذائية الاستهلاكية والمعلبات والمربيات والمنظفات في صالاته ومراكز بيعه المنتشرة بالمدن والأرياف.. وأكد أن أي صالة بأقصى ريف المحافظة هي مثل أي صالة بمركز المحافظة، فالمواد متوافرة بكثرة وبنوعية جيدة، وأسعار تقل عن مثيلها بالأسواق من 15 – 35 بالمئة. وأوضح أن الفرع سيرمم المواد بالصالات والمراكز التي تشهد إقبالاً بسيارتين يومياً، ومن المتوقع أن يشهد الأسبوع الأول من الشهر الفضيل إقبالاً على المواد لكونها أرخص.

ولفت اليوسف إلى أن الفرع طرح في صالات بيع اللحوم المجهزة ببرادات، لحم غنم وبسعر نحو 33000 ليرة بينما يباع بالسوق بنحو 55000 ليرة، ولحم عجل بسعر 30000 ليرة بينما يباع بالسوق بنحو 40000 ليرة.

أما عن طرح الفروج فكشف اليوسف أنه بدءاً من يوم الأحد القادم، سيتم طرح كميات جيدة منه، وبسعر يقل عن السوق والنشرة التموينية بنحو 4000 ليرة، وهو ما سيكون له أثر جيد بالسوق.

من جهته، بيَّنَ مصدر في التجارة الداخلية بحماة لـ«الوطن» أن حماية المستهلك مستنفرة بالأسواق طوال الشهر الفضيل لتكثيف رقابتها على المحال عموماً وعلى التي تبيع مواد غذائية ولحوماً خصوصاً. وأوضح أن الرقابة ستكون مشددة لقمع المخالفات ومعاقبة مرتكبي الغش والبيع بسعر زائد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن