ثقافة وفن

الدراما السورية في المنافسة الرمضانية 2023 … بدايات مميزة وإشادات فنية بالمستوى العالي

| مايا سلامي

مع انطلاق الموسم الرمضاني 2023 تبوأت الدراما السورية مكانة خاصة ومميزة في الساحة الفنية العربية والمحلية، بواقع 14 عملاً تنوعت بين الاجتماعية، والشامية، والكوميدية، والتاريخية، والفانتازيا، وقد احتلت من خلالها الصدارة في عدد من القنوات والمنصات العربية.

ولاقت الأعمال السورية إقبالاً جماهيرياً ضخماً منذ عرض أولى حلقاتها التي نالت إعجاب المتابعين وحصدت جملة من الأصداء الإيجابية، فعادت درامانا للعام الثاني على التوالي إلى سابق تألقها ومجدها لتدخل المنافسة الرمضانية من أوسع أبوابها ولتثبت للعالم أجمع قدرتها الدائمة على النهوض والتجدد بهمة مبدعيها من كتاب وفنانين ومخرجين تألقوا كعادتهم في سماء النجومية.

وفيما يلي حديث عن الحلقة الأولى من أبرز الأعمال الاجتماعية:

ذئب العاصي

شكلت الحلقة الأولى من مسلسل «الزند- ذئب العاصي» تأليف عمر أبو سعدة، إخراج سامر البرقاوي، ملحمة فنية متكاملة تبدأ أحداثها في القرن التاسع عشر عندما يصدر الباب العالي في السلطنة العثمانية مجموعة من القوانين لتنظيم ملكية الأراضي بشكل رسمي، فأعطي أصحاب النفوذ من مالكي الأراضي الكبيرة فرصة للاستيلاء على البقية الباقية من الأراضي الخارجة عن سلطة الإقطاع، وبذلك تحول صغار الملاك المزارعين لأجراء ومرابعين عند سادتهم الإقطاعيين، إلا أن بعضهم رفض الرضوخ لظلمهم فجاء هذا المسلسل ليقص حكايتهم.

ومنذ مشاهده الأولى قدم الفنان تيم حسن الذي خرج من عباءة جبل شيخ الجبل أداء مبهراً بشخصية «عاصي» الذي عاد إلى قريته بعد 17 عاماً لينتقم لمقتل والده وسرقة أرضه. وحصد مشهد لقائه بأهله وأخته «عفراء» التي جسدت شخصيتها الفنانة نانسي خوري، تفاعلاً جماهيرياً واسعاً حيث اعتبره البعض واحداً من أهم المشاهد التي سترسخ طويلاً في أذهان المتابعين.

والعمل من بطولة: تيم حسن، دانا مارديني، فايز قزق، أنس طيارة، نانسي خوري، علاء الزعبي، طارق عبدو، سارة فرح، تيسير إدريس، جرجس جبارة، فيلدا سمور، وغيرهم.

صبايا فليكس

بعد غياب دام عشر سنوات عاد مسلسل «صبايا» بجزئه السادس، تأليف محمود إدريس، إخراج فادي وفائي، بحبكة مميزة وجميلة أسست لأحداثه بشكل واضح ومفهوم، وخلقت حالة رائعة من النوستالجيا عندما تزامنت الموسيقا الخاصة بالعمل مع مشاهد من داخل دمشق، فحملت بين طياتها شيئاً من ألق وذكريات جزأيه الأول والثاني.

وصورت الحلقة الأولى ما آلت إليه حياة الشخصيات الرئيسة بعد هذا الانقطاع الطويل، وكانت البداية مع ميديا التي تنفصل عن زوجها وتقرر العودة إلى دمشق، أما نور فقد أمضت كل تلك السنوات السابقة في وحدة وضجر وحنين إلى منزل الصبايا الذي لطالما جمعهم معاً.

كما قدمت الحلقة لمحة تعريفية عن الصبايا الجدد اللواتي سيظهرن في هذا الجزء، ومن بينهم «دانا» التي تجسد شخصيتها ميرنا شلفون بعد أن سبق أن أدتها كضيفة في الجزء الثاني من العمل لتصبح اليوم أحد البطلات الرئيسيات. وشخصية «هلا» التي تؤديها نورا العايق وهي ابنة خالة نور والتي أيضاً تنضم لهن في منزلهم الجديد.

أما نظلي الرواس فستجسد جانب الشر في العمل بشخصية «رهام» التي كانت الصديقة المقربة من نور خلال السنوات الماضية، إلى أن تزوجت من والدها الذي يؤدي شخصيته في هذا الجزء الفنان القدير أسامة الروماني.

ويجمع العمل على قائمة أبطاله كل من: ديما بياعة، جيني إسبر، ميرنا شلفون، نورا العايق، دوجانا عيسى، ندى برهوم، لين ضحية، نظلي الرواس، جوان خضر، شادي الصفدي، مصطفى المصطفى، بلال قطان، أسامة الروماني.

مقابلة مع السيد آدم2

بدأت الحلقات الأولى من مسلسل «مقابلة مع السيد آدم 2» تأليف فادي سليم- شادي كيوان، إخراج فادي سليم، بأحداث سريعة ومتداخلة أضاعت المشاهد ووضعت أمامه الكثير من علامات الاستفهام الجديدة، فلم يؤسس هذا الجزء في بدايته حبكة جيدة تكمل ما بدأه الجزء الماضي بل أثار المزيد من القصص المتشابكة والمبهمة التي عجز المتابعون عن ربط بعضها ببعضٍ. فجاءت انطلاقته بشكل غير واضح ومفهوم بسبب العرض السريع للكثير من الأحداث المفصلية والمحورية التي جرت في وقت سابق وكانت سبباً في كل ما يحدث ويعرض الآن، لكن ما زلنا في بداية العمل ولا يمكن إطلاق الأحكام النهائية فلا ندري إن كان ذلك مقصوداً والهدف منه زيادة الغموض والتشويق، وهذا ما سيتضح لنا خلال الحلقات القادمة.

ولوحظ في الجزء الجديد من العمل دخول عدد من الشخصيات الجديدة، أبرزهم الفنانة روعة السعدي التي تجسد دور محامية للمرة الأولى. كما حلّ الفنان يزن خليل بديلاً من لجين إسماعيل بشخصية «يوسف»، والفنانة فاديا الخطاب بدور «ريما» بديلة عن القديرة ضحى الدبس.

كما يجمع على قائمة أبطاله كل من: غسان مسعود، رنا شميس، كارمن لبس، منى فضالي، محمد حداقي، مصطفى المصطفى، محمد الأحمد، نور علي، وسيم الرحبي، شادي الصفدي، علي صطوف، جمال العلي، ربا مأمون، يحيى بيازي، ترف التقي، جيانا عنيد، السدير مسعود، مروة الأطرش، كرم الشعراني، حسين عباس، وضاح حلوم، تولين البكري، جرجس جبارة، تولاي هارون.

خريف عمر

افتتح مسلسل «خريف عمر» حلقته الأولى ببداية جيدة، مفهومة ومترابطة نوعاً فانتقل من خلالها مباشرة إلى الأحداث المفصلية من دون مماطلة وتسويف.

والجميل في هذا العمل أنه عزز وجود الفنان سلوم حداد في الشخصيات الاجتماعية التي يحبه الجمهور فيها، حيث يؤدي دور المحامي المتقاعد «عمر الدالي» الذي يعيش حياة روتينية في خريف عمره إلا أن حدثاً ما يحيي الماضي في داخله فيتحرك للانتقام من أجل تحقيق العدالة، فأثارت أفعاله الغريبة الكثير من التساؤلات لدى المتابعين، لكن من الواضح أن العمل سيحمل في حلقاته القادمة جملة من الأحداث المشوقة التي تمس مصير شخصيات عدة.

العمل من تأليف حسام شراباتي، يزن مرتجى، لمى عبد المجيد، يارا جروج. وإخراج المثنى صبح، وبطولة: سلوم حداد، باسم ياخور، أسامة الروماني، معتصم النهار، ترف التقي، عبد المنعم عمايري، رامز الأسود، علاء القاسم، تيسير إدريس، كارمن لبس، قمر خلف، وغيرهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن