شؤون محلية

14 بالمئة من مازوت القنيطرة للزراعة و3 طلبات للمياه! … صقر لـ«الوطن»: الانتهاء من توزيع الدفعة الأولى من مازوت التدفئة على أرض المحافظة و50 بالمئة للتجمعات

| القنيطرة - خالد خالد

أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بالقنيطرة فرج صقر أن لجنة المحروقات الفرعية ملتزمة بتوزيع مادة المازوت الزراعي بنسبة 14 بالمئة وما فوق من أجل ري محصول القمح والأشجار المثمرة، إضافة إلى توزيع المادة على الجرارات الزراعية لما لها من أهمية بسبب بدء أعمال الفلاحة على أرض المحافظة تحضيراً لتنفيذ خطة مديرية زراعة القنيطرة للمحاصيل والخضار الصيفية.

وشدد صقر على ضرورة تزويد المحافظة بأسماء مزارعي القمح (المروي) في كل قرية وتحديد المساحة بدقة ووفق قوائم اسمية تنظم من الوحدات الإرشادية والجمعيات الفلاحية في القرى، حيث تم تحديد كمية المازوت اللازمة للفلاحين من أجل الري وتوزيعها عن طريق الجمعيات وحسب الواقع (4 ليترات لكل دونم)، وسيتم الكشف من اللجنة الرئيسية في مديرية الزراعة على المساحات المزروعة وبيان الواقع والتأكد من المساحات المزروعة، لافتاً إلى أن حماية المستهلك بمديرية التجارة الداخلية بالقنيطرة ستقوم بمراقبة عملية توزيع المازوت على الفلاحين ومتابعة كل مهمة ومرافقة الآليات التي ستقوم بتوزيع المادة للإشراف على التوزيع وضمان وصول المادة إلى مستحقيها وبالسعر المدعوم، إضافة إلى القيام بجولات على الفلاحين بهدف التأكد من حصولهم على المازوت في كل قرى ومناطق المحافظة وأخذ عينات عشوائية من المستفيدين من المازوت ومن خلال الجداول المحفوظة لديهم.

وأوضح عضو المكتب أن مؤسسة المياه تم تخصيصها بالمازوت بشكل مباشر من لجنة المحروقات بعد أن كانت تحصل على مخصصاتها من سادكوب، وهذا الشهر تم تخصيصها بثلاثة طلبات، لافتاً إلى إعادة افتتاح محطة مغلقة في بلدة حضر بريف المحافظة الشمالي ومركز توزيع للمازوت على أرض المحافظة.

وأشار صقر إلى أن نسبة توزيع مازوت التدفئة على أرض المحافظة تجاوزت 99 بالمئة، وتم الانتهاء من توزيع الدفعة الأولى، أما توزيع مازوت التدفئة في تجمعات أبناء القنيطرة بريف دمشق فيتراوح بين 55 – 70 بالمئة وحسب كثافة السكان في كل تجمع، حيث انتهت في تجمع شبعا وتجاوزت النسبة 70 بالمئة في تجمع الكسوة، في حين بلغت في تجمع البطيحة وجديدة الفضل نحو 50 بالمئة، والانتهاء من توزيع الدفعة الأولى في تجمعات النازحين بريف دمشق متوقف على زيادة التوريدات.

وبين أنه لأول مرة تتجاوز نسبة توزيع مازوت التدفئة في محافظة ريف دمشق تجمعات أبناء القنيطرة فيها، علماً أن القنيطرة كانت المبادرة دائماً في توزيع كامل النسبة لكل تجمعات النازحين بريف دمشق.

ونوه عضو المكتب إلى تفعيل فرع المحروقات بعد أن تم تأمين المقر المناسب وتأثيثه بالكامل وبانتظار الإقلاع بالعمل به بعد أن يتم تأمين الكادر اللازم، حيث تمت تسمية مدير للفرع.

وبين أن لجنة المحروقات وافقت على تحويل بعض المراكز إلى محطات بعد استكمال إجراءاتها القانونية وتوفر الشروط اللازمة بالمحطات بحسب التوريد للمحافظة.

وأضاف: إن لجنة المحروقات الفرعية اعتمدت خطة البرنامج الشهري لتوزيع مادة المازوت خلال آذار الحالي حيث تم تخصيص محافظة القنيطرة (أرض المحافظة والتجمعات) بطلبين ونصف طلب يومياً وبواقع 67.5 طلب مازوت شهرياً وطلب ونصف طلب بنزين يومياً وبواقع 40.5 طلباً.

ولفت صقر إلى وجود استقرار في توريدات الغاز وتخفيض أيام استلام أسطوانة الغاز الى60 يوماً، علماً أن وحدة تعبئة الغاز على أرض المحافظة تنتج نحو /1850/ أسطوانة يومياً في حال توفر الغاز السائل.

وأكد أن اللجنة ناقشت واقع المحروقات في المحافظة وآلية توزيع الكميات الواردة إلى المحافظة على الجهات العامة وقطاع الزراعة والنقل والمخابز.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن