الأولى

بكين أملت بأن تتوقف واشنطن عن استخدام وسائل «معدومة الضمير» لاحتوائها … بوتين: روسيا لديها ما ترد به على ذخيرة اليورانيوم المنضب

| وكالات

حذرت روسيا من تبعات تزويد الغرب لأوكرانيا بقذائف اليورانيوم المنضب، وأكدت أنها تمتلك الكثير من الأسلحة التي لم تستخدمها بعد.

التحذير الروسي جاء على لسان الرئيس فلاديمير بوتين الذي أكد بأن روسيا لديها بالطبع ما ترد به على قذائف اليورانيوم، وقال: «يجب أن أقول إنه لدى روسيا، بالطبع، ما ترد به ومن دون مبالغة، لدينا مئات الآلاف، من هذه القذائف، ولم نستخدمها بعد».

واعتبر بوتين في مقابلة على قناة «روسيا 24»، أن أولئك الذين يستخدمون مثل هذه الأسلحة سيعملون في الواقع ضد شعوبهم ويلوثون المناطق المزروعة، ولفت إلى أن ذخائر اليورانيوم المنضب التي سيرسلها الغرب إلى كييف لا تعتبر من أسلحة الدمار الشامل، لكنها تترك غباراً مشعاً، وبالتالي فهي خطيرة جدا.

بوتين أكد وجود تهديدات في توريد الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا، وأضاف: «بالطبع، هناك تهديدات، عندما يتم توريد الأسلحة إلى دولة نحن في حالة نزاع معها، فهذا يمثل تهديداً على الدوام، وبالنسبة لما تعنيه التهديدات لنا، وكيف يمكن تقييمها، فبالطبع، نحن على دراية تامة بخطط التوريد هذه».

وبخصوص ما كشفه الصحفي الأميركي سيمور هيرش، في استنتاجه حول ضلوع الاستخبارات الأميركية في تفجير «السيل الشمالي»، قال بوتين: «أجرى صحفي أميركي أصبح مشهوراً في العالم الآن، تحقيقاً في هذا الصدد، وتوصل إلى استنتاج مفاده أن انفجار الأنابيب دبّرته الاستخبارات الأميركية، وأنا أتفق تماماً مع هذه الاستنتاجات».

الرئيس الروسي أعلن عزم بلاده نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروس، مبيناً أن روسيا لا تنقل أسلحتها النووية إلى بيلاروسيا، ولكنها ستقوم بوضعها هناك كما تفعل الولايات المتحدة في أوروبا.

وكالة «تاس» الروسية أكدت أن موسكو نقلت بالفعل 10 طائرات إلى روسيا البيضاء قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية.

في غضون ذلك اعتبر مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن خطة السلام الصينية لحل الأزمة الأوكرانية غير كافية لإنهاء الصراع، وقال: «بالرغم من أن خطة السلام الصينية غير كافية لإنهاء الصراع في أوكرانيا، فإنه لا يمكن اعتبارها موالية لروسيا».

وحسب بوريل، فإن زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لموسكو، قلّلت من «خطر اندلاع حرب نووية»، مشيراً إلى أن خطة الصين لحل الحرب في أوكرانيا، تنص على عدم جواز استخدام الأسلحة النووية.

بالمقابل وخلال لقائه ممثلين لمنظمات وشركات صديقة للولايات المتحدة في بكين، قال وزير الخارجية الصيني تشين قانغ: إن موقف الصين تجاه إقامة علاقة صحية ومستقرة وبناءة مع الولايات المتحدة لم يتغير، على الرغم من أنها تأمل بتوقف الولايات المتحدة عن استخدام «وسائل معدومة الضمير» لاحتواء الصين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن