الأخبار البارزةشؤون محلية

16 ألف مهندس خارج البلاد من أصل 160 ألفاً … نقيب المهندسين لـ«الوطن»: اللجان مستمرة في الكشف على المنازل في المحافظات المنكوبة بسبب الزلزال

| محمد منار حميجو

أكد نقيب المهندسين غياث القطيني أن عملية الكشف على المنازل في المحافظات المنكوبة بسبب كارثة الزلزال مستمرة بالتنسيق مع الوحدات الإدارية في هذه المحافظات، لافتاً إلى أنه يومياً هناك كشوفات تتم وأرقام العقارات التي يتم الكشف عنها تختلف من يوم لآخر من دون أن يذكر تفاصيل أخرى عن هذا الموضوع.

وفي تصريح لـ«الوطن» لفت القطيني إلى أنه من المفترض أن يكون هناك جدول زمني لانتهاء عمليات الكشف على العقارات إلا أنه لا يمكن تحديده باعتبار أنه من الصعب تحديد حجم الأعمال التي تقوم بها اللجان حالياً وهل هذه الأعمال تنتهي خلال شهر أو أكثر وبالتالي هذا الموضوع يتم تحديده من الوحدات الإدارية في هذه المحافظات.

وأشار القطيني إلى أن دور النقابة المركزية في هذا الموضوع هو المتابعة مع الفروع في المحافظات المنكوبة وأنها تدخل فقط في حال كانت هناك مشاكل تستدعي تدخلها لحلها، مؤكداً أنه حتى الآن لم ترد أي مشاكل إلى النقابة في هذا الخصوص.

وفيما يتعلق بموضوع تجهيز المساكن المؤقتة التي يتم تجهيزها للمتضررين من الزلزال أكد القطيني أنه ليس للنقابة علاقة في ذلك وأن هذا الموضوع يتم في وزارة الأشغال العامة والإسكان وأن الوزارة لديها مهندسيها الخاصين، على حين دور النقابة هو الكشف على المنازل المتضررة وتوصيف حالتها.

وأشار القطيني إلى أنه حتى الآن الكشف على العقارات مجاني ولا يتم تحميل المواطن أي تكلفة في هذا الموضوع، على حين تم إعفاء المواطن من 60 بالمئة من تكلفة الدراسات التي يتم إجراؤها.

وبين أنه في فرع اللاذقية تم إجراء دورة لبعض المهندسين فيما يتعلق بموضوع الكشف على المنازل، مشيراً إلى أنه يمكن تعويض النقص من خلال هذه الدورات.

وبين القطيني أن عدد المهندسين الموجودين خارج القطر لا يتجاوز 16 ألف مهندس من أصل نحو 160 ألفاً مسجلين في النقابة، لافتاً إلى أن أي مهندس كان خارج القطر وعاد إلى البلاد وراجع النقابة تم حل مشكلته وكذلك بالنسبة للمهندسين الذين تواصلوا مع النقابة وخصوصاً فيما يتعلق بموضوع تسديد الرسوم المتعلقة على المهندسين الذين لم يسددوها، ومؤكداً أن النقابة أبوابها مفتوحة لأي مهندس لديه مشكلة للعمل على حلها.

وفيما يتعلق بموضوع المؤتمر العام لنقابة المهندسين أكد القطيني أنه لم يتم تحديده حتى الآن، لافتاً إلى أن الفروع انتهت من مؤتمراتها وأن أهم المواضيع التي تم التركيز عليها في هذه المؤتمرات هو موضوع الزلزال وتطوير عمل المهندسين في هذا الموضوع، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن تتم مناقشة موضوع زيادة الراتب التقاعدي للمهندسين من دون أن يذكر تفاصيل أخرى عن الموضوع باعتبار أن زيادة راتب المهندسين المتقاعدين يحتاج إلى قرار مؤتمر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن