الأولى

بوغدانوف والجعفري بحثا الأوضاع في سورية وتحسين علاقاتها ومحيطها الإقليمي … مصادر لـ«الوطن»: محادثات ثنائية لـ«الرباعية» الإثنين والموسعة الثلاثاء.. سوسان يترأس الوفد السوري

| الوطن

حضرت قضايا تحسين العلاقات بين سورية ومحيطها الإقليمي خلال اللقاء الذي جرى بين الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا- نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف مع سفير سورية في روسيا بشار الجعفري في موسكو أمس.

وزارة الخارجية الروسية قالت في بيان لها أمس: إن بوغدانوف بحث مع الجعفري تطورات الأوضاع في سورية، مضيفة: «تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول الأوضاع في سورية وما حولها، مع التركيز على قضايا تحسين العلاقات بين سورية ومحيطها الإقليمي».

كما تم النظر في القضايا الملحة لزيادة تعزيز التعاون الروسي- السوري المتعدد الأوجه، بما في ذلك تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال الزيارة الرسمية الأخيرة للرئيس بشار الأسد إلى موسكو.

المباحثات السورية- الروسية تأتي تزامناً مع مواصلة الاتصالات المكثفة والخاصة بالتحضير لعقد اجتماع اللجنة الرباعي لمعاوني وزراء خارجية سورية وروسيا وتركيا وإيران.

وعلمت «الوطن» من مصادر غربية متابعة في موسكو، بأن المباحثات الرباعية التي من المتوقع انعقادها الأسبوع القادم ستجري يومي الثالث والرابع من نيسان، حيث سيشهد اليوم الأول منها لقاءات ثنائية بين الأطراف المشاركة فيما ستجري المحادثات الرسمية في اليوم التالي أي الثلاثاء.

وحسب المصادر، سيرأس الوفد السوري للاجتماع معاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان فيما سيرأس الوفد التركي نائب وزير الخارجية التركي بوراك أكجابار، أما الوفد الإيراني فسيرأسه كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي، فيما سيرأس الوفد الروسي نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف.

إلى ذلك أعلنت الخارجية الروسية أن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيجري في موسكو اليوم الأربعاء محادثات مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان حول عدد من القضايا الدولية والإقليمية، من بينها الوضع في سورية.

وقالت في بيان: «إنه من المتوقع أن يبحث الجانبان بشكل خاص الوضع حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، إضافة إلى الوضع في سورية وما حولها».

وأوضح البيان أن الوزيرين الروسي والإيراني سيتناولان أيضاً تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، على خلفية الاتفاق لاستئناف العلاقات بين إيران والسعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن