شؤون محلية

وجبة الإفطار بين 70 و150 ألف ليرة والسحور بين 40 و75 ألفاً … عروض مطاعم دمشق في رمضان ترتفع 100 بالمئة عن العام الماضي

| أيمى غسان

تقدم مطاعم دمشق بمناسبة رمضان عروضاً على الإفطار والسحور، وفي جولة لـ«الوطن» على عدد من المطاعم لمعرفة الأسعار والتكاليف، وهل تتناسب الأسعار مع ما تقدمه هذه المطاعم من خدمات تراوحت أسعار الإفطار بين 70 ألفاً و150 ألف ليرة، في زيادة عن رمضان العام الماضي بنسبة 100 بالمئة تقريباً، وذلك مقابل تقديم وجبة متعددة الأطباق، من شوربة ومقبلات باردة وساخنة وطبق رئيسي تليه حلويات رمضانية متضمناً مشاريب رمضان المتعارف عليها من قمر الدين والتمر الهندي والجلاب، أما السحور فتراوحت الأسعار من 40 ألفاً إلى 75 ألف ليرة.

وتنوعت الأطباق المقدمة بين الفتات والحواضر والسلطات، وفي أغلب الحالات لا تشمل هذه الأسعار الأركيلة والقهوة وغيرها من المشاريب، فهي تحسب منفصلة باستثناء بعض العروض، وتقدم بعض المطاعم برنامجاً فنياً بمناسبة رمضـان يتضمـن الميلويـة والأغـاني الدينية.

صاحب أحد المطاعم قال لـ«الوطن»: برغم أن الزبون يرى الأسعار مرتفعة، إلا أن موسم رمضان لا يقدم مربحاً إضافياً لأصحاب المطاعم، وذلك بسبب ضرورة تقديمهم لأطباق متنوعة فإفطار الصائم لابد أن يكون غنياً بأنواع ومواد متعددة، مؤكداً أن العروض التي يقدمونها تكفل فقط عدم الخسارة في نهاية الشهر.

وعما يسمى تسالي رمضان، فتقدمها المطاعم والمقاهي بين الإفطار والسحور، وتشمل الناعم والمعروك والفول والبوشار وغيرها، وعزفت أغلب المطاعم عن تقديمها لقلة الإقبال وارتفاع التكاليف على المطاعم والمرتادين على حد سواء.

وانسحب ارتفاع الأسعار على المأكولات والمشاريب الرمضانية التي تباع في الأكشاك، وفي محلات المعجنات حيث بلغ سعر الناعم للخبزة الواحدة من الحجم الكبير من 10 آلاف إلى 16 ألفاً، والحجم الصغير بين 4000 و8000، أما المعروك السادة 4000 إلى 8000 ليرة، المعروك المحشي 5000 إلى 10000 ليرة ويصل إلى 15 ألف ليرة في بعض المحال، وبلغ سعر ليتر العرقسوس بـ3000 إلى 5000 والتمر هندي القمر الدين الجلاب من 5000 إلى 10000 لليتر الواحد.

أما الحلويات الرمضانية فسجل كيلو الكنافة النابلسية والمدلوقة بقشطة، أسعاراً تراوحت بين 30 ألفاً و40 ألفاً واختلفت الأسعار بحسب المنطقة واسم المحل الأمر الذي بات متعارفاً عليه حيث تتقاضى المحال الشهيرة أسعاراً أعلى من مشابهاتها ذات الشهرة الأقل برغم تقديم ذات المأكولات، وسعر قطعة القطايف المقلية والوربات بجوز 4000 ليرة ومثيلاتها من المحشوة بقشطة بـ3000 ليرة.

أما مطاعم الوجبات الجاهزة من سندويش غربي وشاورما وفروج في أغلبها تستغل الأسبوع الأول من رمضان للقيام بأعمال الصيانة السنوية وذلك بسبب قلة الإقبال، بحسب مالك أحد المطاعم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن