ثقافة وفن

منهم غابوا كلياً وآخرون غائبون حاضرون … نجوم سوريون افتقدتهم الشاشة في رمضان 2023

| وائل العدس

لكل فنان أسبابه، الشخصية منها والعامة، هكذا افتقدت الدراما السورية الكثير من الفنانين، معظمهم من أصحاب الأسماء اللامعة، وبالتالي فإن المشهد الدرامي اختلف باختلاف الوجوه.

العديد من النجوم غابوا طويلاً وآخرون بات غيابهم متقطعاً، على حين تغيب فئة ثالثة عن الدراما المحلية وتحضر في نظيرتها العربية، وقد أجبر كثيرون على ذلك رغم وقوفهم أمام الكاميرا بسبب تأجيل عروض أعمالهم إلى ما بعد رمضان، فالأسباب تعددت والغياب واحد.

كثيرون كانوا غائبين عن الدراما السورية لكنهم حاضرون من خلال درامات عربية أخرى، أما البعض الآخر فارتأى الحصول على قسط من الراحة لمراجعة الذات.. على حين غُيب كثيرون رغم وقوفهم أمام الكاميرا بسبب تأجيل عروض أعمالهم إلى ما بعد عيد الفطر.

«الوطن» ترصد أبرز النجوم الغائبين عن شاشة رمضان لموسم 2023 من خلال السطور التالية:

لعام واحد

بعد ظهوره المتميز في العام بشخصية «أمين» في مسلسل «على قيد الحب» العام الماضي، يغيب الفنان الكبير دريد لحام هذا العام عن الشاشة الرمضانية، وذات الشيء بالنسبة لسمر سامي التي شاركت في العمل نفسه خلال العام الماضي.

وبعد تأديتها الشخصية الرئيسية في مسلسل «جوقة عزيزة» المعروض في رمضان الماضي، تغيب نسرين طافش عن الشاشة كلياً.

بدوره أيمن رضا الذي قدم شخصية «إبراهيم العطار» العام الماضي بمسلسل «الكندوش2» يغيب أيضاً بسبب انشغاله بأحد مسلسلات الدراما المعربة، وتغيب صباح الجزائري للسبب نفسه علماً أنه ظهرت العام الماضي في «الكندوش2» و«حارة القبة».

وبسبب اعتذارها عن استكمال شخصية «زهرة» في «حارة القبة3» التي قدمتها في أول جزأين، تغيب سلافة معمار.

وغابت كندا حنا عن الدراما السورية وحضرت في العربية بمسلسل «ليلة السقوط»، ومثلها كاريس بشار التي غابت عن الدراما السورية في حين تحضر في الدراما العربية بمسلسل «النار بالنار» بعدما شاركت العام الماضي في «كسر عضم».

سامر إسماعيل الذي شارك في الجزء الأول من «كسر عضم» يغيب أيضاً هذا العام.

عابد فهد الذي يظهر في مسلسلين عربيين هما «سفربرلك» و«النار بالنار» يغيب عن الدراما المحلية هذا العام بعد غيابه العام الماضي أيضاً.

تأجيل وغياب

سبّب خروج مسلسلات عدة عن السباق الرمضاني، غياب العديد من الأسماء الوازنة، فيغيب بسام كوسا المشارك في مسلسلي «كانون» و«مال القبان»، في حين تغيب سلاف فواخرجي ومعها يامن الحجلي المشاركان في العمل الثاني، علماً أن الأخير شارك في المسلسل العربي «للموت3» هذا العام.

وتغيب سلمى المصري ورنا الأبيض عن الشاشة الرمضانية بسبب تأجيل «كانون»، وتغيب هبة نور رغم مشاركتها في مسلسلي «دوار شمالي» و«كانون».

أما رشيد عساف فقد غاب كلياً بسبب تأجيل عرض «كسر عضم2»، كما تغيب لينا حوارنة لتأجيل العمل نفسه إلى جانب «كانون».

كما تغيب سامية الجزائري بسبب تأجيل «دوار شمالي»، وبسبب تأجيل «كانون» تأجل ظهور علاء قاسم.

كما يغيب أحمد الأحمد رغم مشاركته في مسلسلي «كسر عضم2» و«دوار شمالي»، وتغيب ولاء عزام بسبب تأجيل العمل الأول.

غياب طويل

يستمر غياب أسعد فضة للعام الثالث على التوالي وتحديداً منذ مشاركته في «سوق الحرير» عام 2020.

بينما تغيب منى واصف عن الدراما السورية للعام الرابع توالياً وتحديداً من مشاركتها في مسلسل «عن الهوى والجوى» 2019، علماً أنها تطل هذا العام بالمسلسل العربي «وأخيراً».

وتغيب ضحى الدبس للعام الثالث بعد الجزء الأول من مسلسل «مقابلة مع السيد آدم» قبل موسمين.

ويحافظ وائل شرف على غيابه الطويل للعام الرابع أيضاً بعد ظهوره في مسلسل «هوا أصفر» عام 2019.

كما تغيب ميسون أبو أسعد المدى نفسها منذ مشاركتها في مسلسل «عندما تشيخ الذئاب» عام 2019.

ومثل سابقيه، يغيب مصطفى الخاني منذ ظهوره في مسلسل «مقامات العشق» عام 2019.

ويغيب محمد خير الجراح عن الدراما المحلية للعام الثالث منذ مشاركته في مسلسل «حرملك2» عام 2020، في حين يشارك في الدراما العربية من خلال مسلسل «جلطة».

وأصبح غياب قصي خولي عن الدراما السورية اعتيادياً، إذ يغيب عنها للعام التاسع وتحديداً منذ مشاركته في «الولادة من الخاصرة3»، في حين يحضر في الدراما العربية بمسلسل «وأخيراً».

ويغيب قيس الشيخ نجيب عن الشاشة الرمضانية بشكل كلي بعدما انشغل على مدار العام بتصوير مسلسل «ستيليتو»، علماً أن آخر مسلسل سوري له كان «حرملك2» عام 2020.

ومنذ مشاركته في مسلسل «عن الهوى والجوى» لم يشارك فائق عرقسوسي في أي مسلسل سوري.

ويستمر غياب أماني الحكيم للعام الرابع بعد مشاركتها في «باب الحارة 10» عام 2019، وأيضاً تغيب هيا مرعشلي المدة نفسها بعد آخر عمل سوري لها عام 2019 وهو «دقيقة صمت».

وكذلك بالنسبة لتاج حيدر الغائبة منذ ظهورها في الجزء الثاني من مسلسل «طوق البنات» عام 2015، وقبلها لورا أبو أسعد الغائبة منذ مسلسل «حدود شقيقة» عام 2013.

وتغيب دانا جبر عن الدراما المحلية للعام الثاني على التوالي منذ مشاركتها في «سنة ثانية زواج»، في حين تحضر بالمسلسل العربي «العيدروس».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن