ثقافة وفن

بعد نيله جائزتين في عُمان وإيران … وزيرة الثقافة تهنئ صنّاع فيلم «الحكيم» … السينما السورية حصدت جوائز عدة خلال العام الماضي

| وائل العدس

بعد نيل الفيلم الروائي الطويل «الحكيم» جائزتين في عُمان وإيران، استقبلت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح مخرج العمل باسل الخطيب ومدير المؤسسة العامة للسينما مراد شاهين، وهنأتهما بفوز الفيلم بالجائزتين وأثنت على المستوى العالي التي وصلت إليه السينما السورية، وحصدها مجموعة جوائز خارجية في مهرجانات عدة، مؤكدةً دعم الوزارة للقطاع السينمائي لتطوير قدراته.

الفيلم الذي أنتجته المؤسسة العامة للسينما حاز جائزتين، الأولى ذهبية مهرجان سينمانا العُماني كأفضل عمل متكامل، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في القسم الدولي في مهرجان الفجر السينمائي في العاصمة الإيرانية طهران.

العمل من إخراج باسل الخطيب وقصة وسيناريو وحوار ديانا جبور وبطولة الفنان الكبير دريد لحام والنجمة صباح جزائري وإلى جوارهما رامي أحمر وليا مباردي وتسنيم الباشا وروبين عيسى وربى الحلبي.

وتدور أحداث هذا الشريط السينمائي الذي صور في ريفي اللاذقية وطرطوس حول طبيب يعيش في بلدة ريفية نائية، يسخّر وقته وطاقته لخدمة أهلها بما يمتلكه من خبرات مهنية وحياتية، فيكون بمنزلة الحكيم لهم على المستويين المهني والاجتماعي.

وخلال زيارة حفيدته له يتعرض لمحنة شخصية تكشف حالة التردي الاجتماعي التي خلفتها الحرب وانعكاساتها على مصائر الناس وسلوكياتهم وأخلاقياتهم، وهنا سنعرف إن كان الحكيم سيقف وحيداً في محنته رغم كل ما قدمه لمحيطه أم لا.

جوائز عدة

حصدت السينما السورية المنتجة من وزارة الثقافة جوائز عدة، منها جائزة الإبداع في المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون، وجائزة السيناريو في مهرجان الرباط لسينما المؤلف لفيلم «غيوم داكنة».

كما حصلت الممثلة جيانا عنيد على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «حكاية دمشق» في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في مصر.

ونال فيلم «الطريق» ثلاث جوائز في أيام قرطاج السينمائية في تونس وهي جائزة الجمهور، وجائزة أفضل ممثل نالها الممثل موفق الأحمد، وجائزة السيناريو.

كما نال فيلم «الاعتراف» جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان سومر السينمائي الدولي في العراق.

وحقق فيلم «فوتوغراف» جائزة أفضل إخراج في مهرجان النور السينمائي الدولي في الدار البيضاء بالمغرب، والجائزة الكبرى في مهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير في المغرب أيضاً.

وحصد فيلم «مقهى المفاتيح» الجائزة الثانية في مهرجان الداخلية السينمائي في عُمان.

ونال فيلم «هناك قصص كثيرة عن النحل» تنويهاً خاصاً في مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي في المغرب.

وحقق فيلم «مدينة الملاهي» الجائزة الذهبية في مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط في مصر.

فيلم «عنها» نال جائزة مفتاح العودة لأفضل فيلم عن المرأة باسم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد في مهرجان العودة السينمائي الدولي في فلسطين.

وفي السينما الخاصة نال فيلم «كازي روز» جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان فاتن حمامة في العاصمة البريطانية لندن، وجائزتي أفضل فيلم وأفضل سيناريو في مهرجان لوس أنجلوس السينمائي الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن