عربي ودولي

إدانات واسعة للاعتداءات الإسرائيلية على المعتكفين

| وكالات

أدانت دول عربية وإسلامية اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي ليلة الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، والاعتداء على المرابطين والمصلّين بداخله، واعتقال 350 منهم.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في تغريدة أمس على تويتر: إن هذا الهجوم الوحشي من قوات الكيان الصهيوني الغاصب على المعتكفين والمصلين الفلسطينيين في المسجد الأقصى المبارك يكشف مرة أخرى للعالم طبيعة هذا الكيان الإجرامية ومعاداته لحقوق الإنسان، مؤكدا أن هذه الجريمة مدانة بشدة وتتطلب رد فعل فورياً من العالم الإسلامي وأحرار العالم والمحافل الدولية المسؤولة.
من جانبه أدان المكتب السياسي لحركة أنصار الله في اليمن بشدة ما يقوم به الكيان الصهيوني من جرائم وحشية وما يقوم به من اقتحامات وتدنيس للمسجد الأقصى وارتكاب جرائم وحشية بحق المصلين والمعتكفين داخل المسجد، داعياً شعوب الأمة العربية والإسلامية إلى دعم الفلسطينيين ومساندتهم في مواجهة هذا الكيان الغاشم.
بدورها اعتبرت وزارة الخارجية المصرية في بيان أمس أن مثل هذه المشاهد البغيضة والمستنكرة، والانتهاكات الإسرائيلية المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة، تؤجج مشاعر الغضب لدى جميع أبناء الشعب الفلسطيني، والشعوب الإسلامية وأصحاب الضمائر الحية على مستوى العالم، مطالبة سلطات الاحتلال بالوقف الفوري لتلك الاعتداءات التي تروع المصلين الآمنين.
ومن جانبها أدانت الخارجية الأردنية اقتحام الأقصى والاعتداء عليه وعلى الموجودين فيه، وطالبت إسرائيل بإخراج الشرطة والقوات الخاصة من الحرم القدسي الشريف فوراً، والكف عن جميع الإجراءات المستهدفة تغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها.
ومن جهتها أكدت السعودية أنها تتابع بقلق بالغ اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين، واعتقالها عدداً من المواطنين الفلسطينيين، معبرة عن رفضها القاطع لهذه الممارسات التي تقوّض جهود السلام، وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية.
إلى ذلك طالبت وزارة الخارجية العمانية في بيان أمس المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في ردع الممارسات الاستفزازية المستمرة للاحتلال الإسرائيلي التي تتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية باحترام المقدسات الدينية، مشددة على وجوب تمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة، وإنهاء الاحتلال وتحقيق التسوية العادلة والشاملة.
بدوره أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اقتحام الأقصى، وشدد في بيان أمس على أن هذه التصرفات غير المسؤولة في الأماكن المقدسة تمس المشاعر الدينية لملايين المسلمين عبر العالم، مطالباً حكومة الاحتلال الإسرائيلية بالتوقف عن هذه الأعمال الاستفزازية، مُحذراً من مغبة تصدير الأزمة السياسية الداخلية في إسرائيل إلى الشعب الفلسطيني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن