سورية

أكد في اتصال مع بيدرسون ضرورة إنهاء الإرهاب والتدخل الخارجي … شكري: مصر تدعم التوصل لتسوية سياسية للأزمة بملكية سورية

| وكالات

بحث وزير خارجية مصر سامح شكري أمس، في اتصال هاتفي بمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية غير بيدرسون الأزمة في سورية، مؤكداً دعم مصر التوصل لتسوية سياسية شاملة بملكية سورية.

ونقل موقع «اليوم السابع» عن المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصري أحمد أبو زيد، قوله إن الاتصال هدف إلى التشاور والتنسيق مع بيدرسون بشأن الأزمة السورية وسبل دفع الحل السياسي، مشيراً إلى أن شكري أكد دعم مصر الكامل لجهود المبعوث الأممي للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة بملكية سورية اتساقاً مع قرار مجلس الأمن رقم 2254، وذلك في ظل الأولوية الكبيرة التي توليها مصر لاستعادة أمن واستقرار سورية الشقيقة وإنهاء جميع صور الإرهاب والتدخل الأجنبي بها.

وأضاف أبو زيد: إن «الاتصال تناول أيضاً سبل رفع المعاناة عن الشعب السوري الشقيق، مؤكداً حرص مصر المستمر على الإسهام بقوة في جهود تخفيف تلك المعاناة». وقد اتفق الجانبان على مواصلة التشاور والتنسيق خلال الفترة القادمة، حيث أبدى المبعوث الأممي كامل تقديره لدور مصر ودعمها المستمر للأمم المتحدة في سبيل حلحلة الأزمة السورية.

وفي الأول من الشهر الحالي زار وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد القاهرة، تلبية لدعوة رسمية من شكري، بحث فيها الجانبان الملفات الثنائية المشتركة وتطوّرات المشهد على الساحتين العربية والدولية، في زيارة هي الأولى منذ عام 2011.

وتناول البحث مسألة العلاقات العربية السورية، التي تحسنت بشكل قوي مؤخراً، ولاسيما بعد مبادرة مصر إلى تقديم مساعدات للمتضررين من الزلزال الذي ضرب سورية وتركيا.

وأكد المقداد خلال المباحثات على عمق العلاقات التاريخية بين الشعبين والبلدين، مشيداً بالعلاقات التاريخية التي تربط الشعبين السوري والمصري.

وجاءت زيارة المقداد بعد أن كان شكري قد زار دمشق، في شباط الماضي، والتقى الرئيس بشار الأسد، ناقلاً إليه رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن