ثقافة وفن

رحيل الفنان فائق عرقسوسي عن عمر ناهز الـ69 عاماً … سيبقى ما تركه من إبداع وأثرٍ طيب في محيطه

| مايا سلامي

نعت نقابة الفنانين ومديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة والوسط الثقافي والفني السوري الفنان القدير فائق عرقسوسي الذي وافته المنية يوم الأحد عن عمر ناهز الـ69 عاماً.

ورثته ابنته المغنية نور عرقسوسي عبر نشرها لصورة تجمعه بوالدتها الراحلة، وعلقت عليها: «اللـه يرحمك يا بيي.. اجتمعوا الحبايب.. شكراً لأنكم عرفتوا بعض وحبيتوا بعض وجبتولي أغلى أخوة بهالدنيا.. الحمدالله على كلشي. أبي وصديقي وأخي ورفيقي بهالحياة في ذمة اللـه ياريت كل البنات عندهن أب متلك.. ياريت كل البنات أبوهن كان فائق عرقسوسي».

وشيع الراحل يوم أمس من مشفى المجتهد بدمشق حيث صلي على جثمانه عقب صلاة الظهر في جامع عبد اللـه بن رواحة في ساحة باب مصلى، ووري الثرى في مقبرة باب الصغير.

مسيرته وحياته

ولد الفنان الراحل فائق عرقسوسي عام 1954 في حي الشاغور بدمشق، وعرف في الوسط الفني بأدواره المتميزة، ولاسيما في المسرح الذي أحبه منذ صغره، وحقق نجاحاً كبيراً أثناء دراسته في معهد الفنون المسرحية في القاهرة الذي التحق به، وشكل البوابة التي عبر منها للاحتراف في المجال الفني وخطوته الأولى نحو عالم الفن.

وقدم عرقسوسي العديد من المسلسلات الدرامية السورية والعربية، كما قدم العديد من الأعمال المسرحية، ولاقت موهبته شهرة واسعة على مستوى سورية والوطن العربي، وانعكست على أدواره الكثيرة التي قدمها عبر الشاشة الصغيرة وخشبات المسارح.

وكان الفنان عرقسوسي أطل على الجمهور السوري من خلال مسلسل «دائرة النار» عام 1988، و«حارة نسيها الزمن» الذي عرض في عام 1991، وحقق نجاحاً كبيراً حينها وما زال يعرض حتى يومنا الحالي.

وقدم عرقسوسي العديد من المسلسلات التلفزيونية التي لاقت رواجاً ونجاحاً، وأصبح بعضها من ذاكرة مسلسلات التلفزيون السوري، وفي رصيده أكثر من مئة مسلسل درامي منها: «البناء 22، الخشخاش، أبو كامل، العبابيد، صلاح الدين الأيوبي، هولاكو، نزار قباني، الرحيل إلى الوجه الآخر، عائد إلى حيفا، أسياد المال، أسمهان، بواب الريح، هوا أصفر، عن الهوى والجوى، بقعة ضوء، دومينو، العراب، امرأة من رماد، الحب كله، الولادة من الخاصرة، زمن البرغوت، أبو جانتي، ذاكرة الجسد، ما ملكت أيمانكم، الخط الأحمر، رياح الخماسين، حاجز الصمت، الظاهر بيبرس، عروس بيروت»

بينما يعود آخر أعماله إلى العام الماضي وهو «فتح الأندلس».

كما شارك الممثل عرقسوسي في عدد من السهرات التلفزيونية مثل التحقيق الذي حمل عنوان «النظارة المكسورة»،

في رثائه

وقد نعى عدد من النجوم السوريين الراحل عبر صفحاتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي:

نادين خوري: «الفنان فائق عرقسوسي، الصديق والأخ والزميل المحترم والهادئ، مشوار طويل على طريق الفن جمعنا بكل الرقي والتعاون والمحبة الخالصة، لروحه الرحمة وخالص العزاء لعائلته ولجمهوره وللوسط الفني.. إنا لله وإنا إليه راجعون».

عباس النوري: «مزيداً من الصدق أن تكون اجتماعياً ومحباً وتحاول على امتداد يومك أن تبحث عن أثر جميل تتركه في المحيط الذي أنت فيه، ليست مسألة سهلة على الإطلاق فأول ما سيتطلبه الأمر هو الصدق، والصدق في كل شيء.. الصدق يخبئ إنجازاته فينا لكن أثره يبقى جلياً دون العميان فقط، بحث عن نفسه في الوسط الفني لكن يومه لم يكن متوازناً فأجل إنجازاته لعمر جديد وترك للطموحات امتدادها في محيطه، في عائلته، وفي أصدقائه والأجيال التي توالت ومازالت تتوالى.. فائق عرقسوسي أثرك الجميل فينا لن ينسى رحمك الله».

سلاف فواخرجي: «الرحمة والسلام لروح الفنان السوري القدير فائق عرقسوسي، خالص التعازي لعائلته وأصدقائه ومحبيه، أعانكم اللـه على الفقدان وأمدكم بالصبر».

صفاء سلطان: «ألف رحمة ونور لروحك الطيبة صاحب الأخلاق الراقية هنيئاً الك رحمة رب العالمين بهاد الشهر الفضيل، ربي يجعل مكانتك عالية بجناته.. الأستاذ فائق عرقسوسي اللـه يصبر أولادك وأحبابك يا غالي».

عارف الطويل: «الفنان الطيب النبيل فائق عرقسوسي، رحم اللـه روحك وجعل مثواك الجنة».

سوزان نجم الدين: «رحيلك خسارة كبيرة للوسط الفني، رحمك اللـه وأسكنك فسيح جنانه».

شكران مرتجى: «البقاء لله الفنان الأستاذ فائق عرقسوسي اللـه يرحمه ويصبر ولاده ويسكنه فسيح جناته يارب».

أمل عرفة: «في ذمة اللـه ورحمته الفنان فائق عرقسوسي».

محمود نصر: «اللـه يرحم روحك، وداعاً الفنان فائق عرقسوسي».

قصي خولي: «الفنان الأستاذ فائق عرقسوسي في ذمة الله، إنا لله وإنا إليه راجعون».

خالد القيش: «وداعاً أيها الطيب الجميل».

أيمن رضا: «اللـه يرحمك ويحسن إليك، فائق عرقسوسي في ذمة الله».

عدنان أبو الشامات: «لروحك الرحمة الفنان فائق عرقسوسي».

كرم الشعراني: «الأستاذ فائق عرقسوسي في ذمة الله، ألف رحمة لروحك الطاهرة والصبر والسلوان لعائلتك ومحبيك».

قاسم ملحو: «رحيل الفنان فائق عرقسوسي، ألف رحمة ونور تنزل على روحك وربي يصبر قلب أولادك ولا حول ولا قوة إلا بالله».

سامر إسماعيل: «البقاء لله.. الفنان فائق عرقسوسي في ذمة الله، كل العزاء للأصدقاء أمجد ونور ونغم اللـه يرحمه ويكون معكم».

علاء قاسم: «الأستاذ فائق عرقسوسي إلى رحمة الله.. لروحه الرحمة والسلام.. ولعائلته الصبر والسلوان».

أريج خضور: «السلام لروح الفنان الخلوق واللطيف فائق عرقسوسي».

عهد ديب: «الرحمة والسلام لروحك».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن