الأولى

لجنة تسعير مركزية لدراسة بَدَل الخدمات … وزير السياحة لـ«الوطن»: 385 ألف قادم إلى سورية منهم 40 ألف أجنبي في 3 أشهر

| محمد راكان مصطفى

كشف وزير السياحة رامي مرتيني أنه بلغ إجمالي عدد القادمين إلى سورية 385 ألف قادم خلال الربع الأول من العام الحالي منهم 345 ألف قادم من العرب و40 ألف قادم من الأجانب، علماً بأنه خلال الفترة نفسها من العام الماضي كان عدد القادمين إلى سورية 236 ألفاً منهم 206 آلاف من العرب و30 ألفاً من الأجانب.

وبيّن مرتيني في حديثه لـ«الوطن» أنه بلغ عدد نزلاء الفنادق (عرباً وأجانب) 40 ألف نزيل قضوا خلالها 250 ألف ليلة فندقية منهم 28 ألف نزيل من العرب و12 ألف نزيل من الأجانب، في حين بلغ عدد زوار المواقع المقدسة نحو 36 ألف زائر بعدد ليالي 234 ألف ليلة فندقية. وأعاد مرتيني سبب الزيادة بالقدوم في العام الحالي عن العام الماضي إلى فتح الحدود في منتصف شهر آذار من العام الماضي، بعد الإغلاق الذي حصل بسبب جائحة كورنا.

وعن أهمية وآلية عمل منصة الحصول على تأشيرة قال مرتيني: تقوم الوزارة وعلى مستوى حكومي بإحداث منصة استصدار سمات الدخول للسياح القادمين عن طريق مؤسسات السياحة والسفر، وذلك بهدف تسهيل إجراءات القدوم السياحي، وبالتنسيق مع وزارة الداخلية – إدارة الهجرة والجوازات.

وأوضح أن مؤسسات السياحة والسفر تدخل إلى المنصة بناءً على توثيق مرتبط بترخيص المؤسسة وتقديم الطلبات لاستقدام السياح وفق المعايير التي تضعها وزارة السياحة، مشيراً إلى أن المنصة ترتبط مع منصة إصدار سمات الدخول (البرقيات) لدى إدارة الهجرة والجوازات، حيث يتم منح السمات (البرقيات) وفق معايير إدارة الهجرة والجهات المعنية المرتبطة، وترحيل السمات الممنوحة (البرقيات) إلى منصة وزارة السياحة لتقوم المؤسسات باستلامها وإعلام السياح بصدور برقية الدخول، وهذا الأمر يتم بسرعة تتناسب مع متطلبات السياح القادمين إلى سورية.

من جهة أخرى كشف مرتيني أنه تتم دراسة أسعار بدل الخدمات المقدمة في المنشآت السياحية (إطعام- مبيت) من خلال لجنة التسعير المركزية التي يتضمنها ممثلون عن وزارتي السياحة والتجارة الداخلية وحماية المستهلك وممثلون عن اتحاد غرف السياحة، لكون أسعار المبيع لهذه الخدمات لم يتناسب طرداً مع الارتفاع الحاصل بأسعار مستلزمات التشغيل والأعباء المترتبة على عملها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن