الصفحة الأخيرة

أغلبية الروس يعتبرون أنفسهم وطنيين

| وكالات

يقول ما يقرب من نصف الروس، إن الروح الوطنية تعني بالنسبة إليهم العمل لمصلحة البلاد.

وأظهر استطلاع الرأي أجراه مركز استطلاع الرأي العام لعموم روسيا أن أغلبية الروس، أي نحو 91 بالمئة، يعتبرون أنفسهم وطنيي النزعة.

ووفقاً لخبراء المركز، فإن معدل مستوى الروح الوطنية في روسيا لم يكن أقل من 80 بالمئة على مدى أعوام دراسة الرأي العام كلها، وقد سُجّل أعلى معدل للنزعة الوطنية عام 2018، عندما أطلق 92 بالمئة من الروس على أنفسهم اسم الوطنيين. ويعتبر 52 بالمئة من سكان روسيا أنفسهم وطنيين بلا قيد أو شرط. ويوجد عدد أكبر من السكان الوطنيين في موسكو وسانت بطرسبرغ بنحو 95 بالمئة، ما يزيد عن نسبة وطنية سكان البلاد بأكملها.

وأعلن 48 بالمئة من المشاركين في استطلاع الرأي أن الروح الوطنية بالنسبة إليهم هي قبل كل شيء العمل لخير البلاد. كما يعتبر38 بالمئة من المشاركين أن الدفاع عن روسيا من أي اعتداءات واتهامات يعد التعبير الأمثل عن الروح الوطنية.

ويعتقد الخبراء في مركز استطلاع الرأي العام أن هذا التحمس للنزعة الوطنية ناتج خاصة عن المواقف غير الصديقة للغرب إزاء روسيا التي تخوض العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا ضد الناتو.

قال حوالى ثلث المشاركين في استطلاع الرأي إن الوطني هو من يتحدث بصدق عن بلاده «مهما كانت الحقيقة مرة».

يذكر أن استطلاع الرأي في شباط عام 2023 أظهر أن 79.1 بالمئة من الروس يثقون بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأن 76 بالمئة منهم يوافقون على السياسة التي ينهجها رئيس الدولة. ووفقاً لآخر دراسة للرأي، ازداد عدد الذين يؤيدون الرئيس الروسي بنسبة 1.1 بالمئة، كما ازداد مستوى الثقة بالرئيس الروسي أيضاً بنسبة 1 بالمئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن