عربي ودولي

قلق عربي ودولي من الاشتباكات في السودان ودعوات إلى التهدئة

| وكالات

عبرت عدة دول عن قلقها من الاشتباكات التي اندلعت، صباح أمس السبت، بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في السودان، داعية إلى التهدئة والتمسك بمكتسبات العملية الانتقالية.
وحسب وكالة أنباء الإمارات «وام» قالت الإمارات في بيان صحفي أمس السبت: إن سفارتها في الخرطوم تتابع بقلق بالغ الأحداث الجارية في السودان الشقيق، مؤكدة موقف دولة الإمارات الثابت المتمثل في ضرورة خفض التصعيد، والعمل على إيجاد حل سلمي للأزمة بين الأطراف المعنية.
وأكدت ضرورة دعم الجهود الرامية إلى إسناد العملية السياسية، وتحقيق التوافق الوطني نحو تشكيل الحكومة.
من جانبها قالت وزارة الخارجية التركية في بيان أمس: نشعر بالقلق من الاشتباكات المسلحة التي وقعت في السودان اليوم، ودعت في بيان جميع الفرقاء في السودان إلى التمسك بمكتسبات العملية الانتقالية وإلى الهدوء والحوار، مؤكدة أنه لا يمكن إيجاد حل دائم لمشاكل السودان إلا من خلال وفاقٍ وطني.
بدورها أصدرت الجزائر بياناً، أمس، بصفتها الرئيس الحالي لمجلس جامعة الدول العربية، قالت فيه: تتابع الجزائر ببالغ القلق تطورات الأوضاع في جمهورية السودان الشقيقة بعد الاشتباكات الخطيرة، والمواجهات بالأسلحة الثقيلة، التي تم تسجيلها في العاصمة الخرطوم بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع، وما تخلّفُهُ من خسائر في الأرواح والممتلكات، داعية جميع الأطراف السودانية إلى وقف الاقتتال وتغليب لغة الحوار لتجاوز الخلافات مهما بلغت درجة تعقيدها.
من جهتها دعت روسيا أيضاً إلى إجراءات عاجلة لوقف إطلاق النار في السودان، وقالت: إن الأحداث المؤسفة الجارية في السودان تثير قلقاً عميقاً في موسكو.
كما عبّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن بالغ قلقه إزاء تقارير عن تصاعد العنف بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، ودعا إلى إنهاء فوري للأعمال القتالية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن