سورية

أحكام بالسجن على أربع نساء هولنديات لسفرهن إليها برفقة أطفالهن … بريطاني يواجه السجن لإقراره بالانضمام إلى داعش في سورية قبل تسع سنوات

| وكالات

بعد أن أجرت الإدارة التركية عملية تبادل به وبأشخاص آخرين مع دبلوماسيها في مدينة الموصل العراقية عام 2014، يواجه رجل بريطاني عقوبة السجن، لإقراره بالسفر إلى سورية للانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي هناك، على حين حُكم على أربع نساء داعشيات هولنديات بالسجن من سنتين ونصف سنة إلى ثلاث سنوات لاصطحاب أطفالهن إلى سورية.
وذكرت وكالة «نورث برس» التابعة لميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» أمس، أن البريطاني شاباز سليمان من مقاطعة باكينجهامشير (جنوب شرق انكلترا) كان يبلغ من العمر 19 عاماً عندما اختفى أثناء قضاء عطلة عائلية في تركيا عام 2014.
وأشارت الوكالة، إلى أنه تم القبض عليه في مطار هيثرو غرب العاصمة البريطانية لندن في 29 أيلول 2021 ووجهت إليه تهم القيام بسلسلة من الجرائم الإرهابية، لكنه لم يقر آنذاك بارتكابها.
وأوضحت الوكالة أن سليمان أقر أول من أمس بأنه مذنب بالتحضير لأعمال إرهابية وبالسفر من بريطانيا إلى تركيا للانضمام إلى داعش في سورية في آب 2014، ومن المقرر أن يواجه المحاكمة في 15 أيار المقبل.
وفي خريف 2014، كشفت صحيفة «التايمز» البريطانية في تقرير لها، عن قائمة تضم العديد من الدواعش ممن جرى تبديلهم بدبلوماسيين أتراك في الموصل عندما سيطر التنظيم على المدينة العراقية.
وسليمان إلى جانب بريطاني آخر، كان من بين 180 مسلحاً في صفوف داعش بادلتهم حكومة الإدارة التركية مع دبلوماسيها في الموصل وعددهم 46، وفق تقرير الصحيفة.
ويواجه سليمان البالغ من العمر الآن 27 عاماً الذي لقّب في سورية بـــ«أبو شامل البريطاني» اتهاماً بالانتماء إلى داعش بين عامي 2014 و2017، وتلقي تدريباً على استخدام الأسلحة النارية، حسب «نورث برس» التي نقلت عن القاضي مارك لوكرافت كيه سي، إن سليمان ذهب للانضمام إلى التنظيم «ولو لم يصبح عضواً فيه».
وأمر القاضي، بتقرير ما قبل الحكم عن خطورة المتهم وأرجأ النطق بالحكم إلى 26 أيار ووجه حديثه إلى المتهم لدى إعادة المدعى عليه إلى الحجز قائلاً: «لقد أقررت بالذنب في التحضير لأعمال إرهابية، ستعرف أن الحكم بالسجن أمر لا مفر منه».
بموازاة ذلك، تحدثت صحيفة « دي ستينتور» الهولندية، عن إصدار إحدى المحاكم في هولندا الجمعة، حكماً في قضية خمس نساء هولنديات من تنظيم داعش، مشيرة إلى أن أربعاً منهن حكم عليهن بالسجن مدة سنتين ونصف سنة إلى ثلاث سنوات، وذلك حسبما ذكرت مواقع إلكترونية معارضة أمس.
وأضافت الصحيفة إن إحدى النساء الخمس وتدعى نعيمة من مدينة (زوترمير) «لم تجد المحكمة إثباتا أنها كانت جزءاً من تنظيم داعش، لكن تم الحكم عليها 16 شهراً في السجن (9 منها كانت مشروطة)، لأنها سافرت بطفلها الذي لا حول له ولا قوة إلى منطقة حرب».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن