اقتصاد

أجرة نقل 8 أطنان من طرطوس إلى دمشق مليون ليرة … العقاد لـ«الوطن»: المازوت المدعوم غير متوفر أساساً ولم يحدث أي تغيير في أجور النقل بين المحافظات

| رامز محفوظ

بين عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق محمد العقاد في تصريح لـ«الوطن» أنه لم يحدث أي رفع أو تغيير في أجور نقل الخضار والفواكه بين المحافظات بعد مرور أكثر من أسبوع على صدور قرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك القاضي برفع أجور نقل البضائع بالسيارات الشاحنة داخل القطر التي تحصل على مادة المازوت بالسعر المدعوم.

وبين العقاد أن السيارات الشاحنة لا تحصل على المازوت المدعوم إلا بنسبة قليلة لا تتجاوز 10 بالمئة من حاجتها والكمية المتبقية يتم شراؤها من قبل أصحاب هذه السيارات من السوق السوداء بأسعار مرتفعة.

واستبعد العقاد أن ترتفع أجور نقل السيارات الشاحنة خلال الأيام القادمة، موضحاً أن أجرة السيارة الشاحنة من محافظة طرطوس إلى محافظة دمشق والمحملة بكمية 8 أطنان من الخضار والفواكه تتراوح بين 900 ألف ومليون ليرة، وأجرة السيارة الشاحنة المحملة بالكمية نفسها من محافظة درعا إلى دمشق بحدود 900 ألف ليرة، لافتاً إلى أنه منذ أكثر من شهر كانت أجرة السيارة الشاحنة من طرطوس بحدود 1.1 مليون ليرة ومن ثم عادت للانخفاض مع بداية شهر رمضان.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قد أصدرت مؤخراً، قراراً بتعديل أسعار وأجور نقل المواد والبضائع بالسيارات الشاحنة داخل القطر التي تحصل على مادة المازوت بالسعر المدعوم بالبطاقة الإلكترونية عند النقل بين المحافظات سواء للمسافات البعيدة أم القصيرة.

ووفقاً للقرار فقد حددت أجور النقل وفقاً لشرائح تعتمد على المسافة الكيلومترية بين المحافظات، حيث يتم تحصيل 255 ليرة للطن الواحد بالكيلو متر في حال كانت المسافة المقطوعة من 1-30 كم، و210 ليرات للطن عندما تكون المسافة 31-50 كم، ويتناقص أجر نقل الطن بالكيلومتر الواحد ليصل إلى 180 ليرة إذا كانت المسافة المقطوعة 51-100 كم، لتصل إلى 130 ليرة للطن في حال كانت المسافة من 100 كم فما فوق، أما إذا كان النقل لمسافة تقل عن 15 كم فيكون السعر 5000 ليرة للطن.

وكانت الوزارة قد أصدرت منذ نحو عام تقريباً قراراً بتعديل أجور النقل، فكانت التسعيرة 150 ليرة للطن في الكيلو متر الواحد في حال كانت المسافة 1-30 كم، و115 ليرة للطن للمسافة بين 31-50 كم، و80 ليرة للمسافة بين 51-100، في حين كانت 25. 8 ليرة للمسافة التي تزيد على 100 كم، أما إذا كانت المسافة تقل عن 10 كم فتكون التسعيرة 3000 ليرة للطن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن