رياضة

مرسيليا يستعيد الوصافة والباريسي يبتعد مجدداً في صدارة الليغ آن … كبار الكالشيو يتعثرون لمصلحة قطبي العاصمة .. قطبا مدريد حافظا على الفارق بينهما والبرشا لا يسجل

| خالد عرنوس

عزز قطبا العاصمة الإيطالية موقعيهما خلف المتصدر نابولي بفوزيهما المتشابهين على سيبيزيا وأودينيزي مستفيدين من تعثر بقية الكبار كما حدث مع نابولي وميلان اللذين سجلا تعادلين مخيبين الأول على أرضه مع هيلاس في حين الثاني خارج ملعبه مع بولونيا أو كما حدث مع إنتر الذي سقط على أرضه أمام مونزا أو يوفنتوس الذي خسر من ساسولو وكلاهما بهدف، وفي فرنسا رفع الباريسي الفارق إلى ثماني نقاط مع أقرب منافسيه عقب فوزه على لنس في قمة الجولة الحادية والثلاثين وصب هذا في مصلحة مرسيليا الذي عاد وصيفاً بفوزه على تروا والفوزان جاءا بثلاثة أهداف لهدف وهي النتيجة ذاتها التي سجلها موناكو أمام لوريان فعزز مركزه بفارق نقطتين وراء لنس.

وفي إسبانيا انقاد برشلونة إلى التعادل السلبي مجدداً وذلك على أرض خيتافي راسماً علامة استفهام كبيرة حول العقم الهجومي الذي أصابه مؤخراً وعاد ريال مدريد بفوز سهل وإن جاء متأخراً بثنائية فقلص الفارق نقطتين مع غريمه اللدود ومحافظاً على فارق النقاط عن جاره الفائز على ألميريا بفضل تألق نجمه الفرنسي غريزمان، واستغل ريال بيتيس خسارة فياريال المفاجئة أمام بلد الوليد وستعاد المركز الخامس بفوزه على إسبانيول، وحقق إشبيلية فوزاً مهماً بنقاط مضاعفة على أرض فالنسيا فزاد من معاناة الأخير.

السالب والموجب

من الليغا نبدأ حيث أخفق لاعبو برشلونة بالتسجيل للمرة الخامسة هذا الموسم فخرجوا بتعادل مخيب من ملعب خيتافي هو الثاني على التوالي والثالث من أربعة تعادلات من دون أهداف علماً أن الكاتالوني لم يسجل كذلك بمرمى الريال في إياب نصف نهائي كأس الملك ليصل إلى 310 دقائق دون تسجيل أي منذ هدف فيران توريس بمرمى إلشي، المهم أن البرشا وقع بفخ التعادل على عكس غريمه الأبدي ريال مدريد فتقلص الفارق إلى 11 نقطة، في حين سجل خيتافي تعادله الخامس على أرضه والخامس من عشرة سلباً والإيجابي الوحيد للبرشا أن دفاعه وحارس مرماه تيرشتيغن حافظوا على نظافة شباكهم في 24 مباراة هذا الموسم وهو رقم قياسي في اللبغا بعد 29 جولة.

ولم يفوت أتلتيكو مدريد فرصة استقباله ألميريا وخرج بفوز جديد حمل الرقم ستة على التوالي والتاسع في ملعبه ليصل إلى المباراة الثالثة عشرة دون هزيمة والأهم أنه حافظ على فارق النقطتين خلف جاره الملكي، وفي الميستايا تلقى فالنسيا ضربة جديدة بالخسارة أمام إشبيلية بهدفين على عكس المجريات وهو الفوز المهم لكبير الأندلس معنوياً استعداداً لموقعة مانشستر يونايتد علماً أنه الرابع خارج ملعبه سانشيز بيزخوان، وكذلك على مستوى الترتيب حيث ابتعد خطوة أخرى إلى المنطقة الدافئة واضعاً فريق الخفافيش في موقف صعب ذلك أنه بقي في المركز الثامن عشر بعد تلقيه الهزيمة الأقسى من ست هزائم على ملعبه والثالثة خلال أربع جولات أخيرة دون فوز.

النتائج المسجلة – الإسباني 29

– خيتافي × برشلونة صفر/صفر.

– قادش × ريال مدريد صفر/2 ناتشو (72) أسينيسيو (76).

– أتلتيكو مدريد × ألميريا 2/1 للفائز غريزمان (5 و43) وللخاسر خوسيه خيمينيز (37).

– بلباو × سوسيداد 2/صفر إيناكي ويليامز (33 و70).

– بيتيس × إسبانيول 3/1 للفائز أيوزي بيريز (27) ميراندا (34) كارفالو (69) وللخاسر مونتس (48).

– فياريال × بلد الوليد 1/2 للخاسر كابوي (74) وللفائز سليم أملاح (2) جواد الياميق (34).

– رايو فاليكانو × أوساسونا 2/1 للفائز اريدان (40 بمرماه) بالازون (43) وللخاسر موسيس غوميز (66).

– جيرونا × إلشي 2/صفر كاستيلانوس (45) روميو (70).

– فالنسيا × إشبيلية صفر/2 لويك بادي (55) سوسو (75).

– سلتا فيغو × مايوركا (أمس).

بانوراما الليغا

– تعادل سلبي وحيد مقابل ثمانية انتصارات منها خمسة لأصحاب الضيافة و7 بنتيجة لم تتجاوز الهدفين ومنها 4 مرات بنتيجة 2/صفر فشهدت الجولة تسجيل 21 هدفاً جاء منها هدفان بالخطأ.

– 45 مرة أشهر الحكام اللون الأصفر منها 7 مرات في مباراة فياريال × بلد الوليد مقابل إنذار وحيد في مباراة قادش × ريال مدريد، وخرج إيزيكيل بونسي (إلشي) أليكس موريبا (فالنسا) بالحمراء المباشرة وطرد مدرب بلد الوليد باولو بيزلاتو.

– لم يطرأ أي تعديل على صدارة الهدافين فبقيت بحوزة ليفاندوفسكي (البرشا) برصيد 17 هدفاً يليه كريم بنزيمة بـ14 وإنيس أونال ثالثاً بـ13 هدفاً ثم خوسيلو (إسبانيول) وبورخا إيغليسياس (بيتيس) وفيدرات موريكي (مايوركا) واسباس خونكال (سلتا) بـ12 هدفاً لكل منهم.

القطبان في أمان

في إيطاليا تعثر معظم الكبار في الجولة الثلاثين فخرج نابولي بالتعادل ومثله ميلان قبل مواجهتهما المنتظرة بدوري الأبطال وسقط إنتر على أرضه أمام مونزا ومثله اليوفي أمام ساسولو، ووحدهما قطبا العاصمة حققا الفوز بنتيجة واحدة فعززا موقعيهما وراء المتصدر، وقلد روما جاره لازيو فتغلب على ضيفه أودينيزي بثلاثية نظيفة مسجلاً الفوز الثالث على التوالي والعاشر في الأولمبيكو والثالث عشر من دون مقابل وهي الثلاثية الثالثة كأعلى انتصار في سجله هذا الموسم وهي الثلاثية الثانية التي يخسر بها أودينيزي من سبع هزائم تلقاها خارج أرضه كأعلى خسارة في سجله من تسع هزائم.

وخيب يوفنتوس آمال عشاقه فتلقى هزيمة ثانية على التوالي وهذه المرة على ملعب مابي أمام ساسولو بهدف وحيد ليبتعد خطوة جديدة عن المواقع المؤهلة إلى المسابقات الأوروبية علماً أنها الهزيمة السادسة لفريق السيدة العجوز خارج عرينه والمرة السادسة التي يخفق فيها لاعبوه بالتسجيل، في حين سجل ساسولو فوزه السابع بملعبه وهي المرة التاسعة التي حافظ بها على نظافة شباكه، يذكر أن ساسولو سجل فوزه الثالث على اليوفي تاريخياً والثاني في ملعبه وكلها بفارق هدف.

النتائج المسجلة – الإيطالي 30

– نابولي × هيلاس فيرونا صفر/صفر.

– سيبيزيا × لازيو صفر/3 إيموبيلي (36 من جزاء) فيليبي أندرسون (52) كاركوس أنتونيو (89).

– روما × أودينيزي 3/صفر إدواردو بوفي (37) بيلغريني (55) إبرهام (90+1).

– بولونيا × ميلان 1/1 للأول سانسوني (1) وللثاني بويبغا (40)

– إنتر ميلانو × مونزا صفر/1 كالديرولا (78).

– تورينو × ساليرنتانا 1/1 للأول سانابريا (57) وللثاني فيلينيا (9).

– ساسولو × يوفنتوس 1/صفر ديفريل (64).

– كريمونيزي × إمبولي 1/صفر ديسريس (4).

– ليتشي × سامبدوريا 1/1 للأول سيساي (31) وللثاني خيسي (76).

– فيورنتينا × أتلانتا (أمس).

بانوراما الكالشيو

– ثلاثة تعادلات بنتيجة 1/1 ورابع سلبي مقابل 5 انتصارات كلها بنتائج نظيفة ومنها 3 للمضيفين فلم تشهد المباريات التسع المنتهية سوى 15 هدفاً جاء أحدها من علامة الجزاء وأهدر كريستانتي (روما) وروبرتو بيريرا (أودينيزي) ركلتين أخريين.

– 36 بطاقة صفراء شهدتها المباريات التسع منها بطاقة واحدة في ثلاث مباريات مقابل 7 بطاقات في مباراتي بولونيا × ميلان وسيبيزيا × لازيو وتحولت منها اثنتان إلى اللون الأحمر فطرد بهما لاعب سيبيزيا إيتان أمبادو.

– بقيت صدارة الهدافين في عهدة فيكتور أوسيمين (نابولي) برصيد 21 هدفاً يليه لاوتارو مارتينيز (إنتر) بـ14 هدفاً ثم أديمولا لوكمان (أتلانتا) ومبالا نزولا (سيبيزيا) بـ13 هدفاً يليه خفيشا مكفاراتسخيليا (نابولي) بـ12 ثم باولو ديبالا بـ11 هدفا.

صراع متجدد

عادت المنافسة على المركز الثاني في الدوري الفرنسي إلى أوجها بعد الأحداث التي شهدتها الجولة 31 حيث سقط لنس للمرة الأولى بعد 7 جولات في لقاء القمة على أرض باريس سان جيرمان ففقد الوصافة لمصلحة مرسيليا الذي فاز على ضيفه تروا بثلاثة أهداف لهدف ولعب البرتغالي فيتينيا دوراً مهماً بتسجيله ثنائية هي باكورة أهدافه في الليغ آن في مباراته السابعة في حين سجل جينكيز أوندير الهدف الثالث لمرسيليا مقابل هدف تانجوي زوكرو المتأخر للضيف تروا الذي وصل المباراة الحادية عشرة دون فوز، وسجل مرسيليا فوزه الثامن على ملعبه فيلدروم والثالث في ست جولات دون هزيمة.

وإذا كان مرسيليا انتزع المركز الثاني فقد عزز موناكو مركزه الرابع بفارق نقطتين فقط وراء لنس عقب فوزه على لوريان بالنتيجة ذاتها والسيناريو نفسه فقد تقدم فريق الإمارة بثلاثة أهداف سجلها كيربين دياتا وألكسندر غولوفين وكيفين فولاند قبل أن يقلص إبراهيما كوني الفارق من علامة الجزاء، والفوز هو التاسع لموناكو في ملعبه والثالث في أربع جولات أخيرة دون هزيمة، في حين تلقى لوريان هزيمته الثانية في أربع جولات أخيرة دون فوز والسابعة خارج أرضه ومنها خمس مرات بفارق هدفين علماً أن خسارته الأقسى كانت بفارق 3 أهداف، وكان ليون افتتح الجولة بالفوز على تولوز بهدفين لهدف وهو فوزه الثالث على التوالي والرابع في ست جولات فائتة دون هزيمة، على حين سقط نيس أمام بريست بهدف متلقياً الهزيمة الثانية على التوالي في حين بريست سجل فوزه الثالث في أربع جولات أخيرة مبتعداً عن مثلث الهبوط بفارق 10 نقاط.

النتائج الكاملة – الفرنسي 31

سان جيرمان × لنس 3/1، مرسيليا × تروا 3/1، موناكو × لوريان 3/1، رين × ريمس 3/صفر، تولوز × ليون 1/2، ليل × مونبيلييه 2/1، كليرمون × أنجيه 2/1، بريست × نيس 1/صفر، أوكسير × نانت 2/1، ستراسبورغ × أجاكسيو 3/1.

حصيلة الليغ آن

– عشرة انتصارات كاملة شهدتها الجولة منها 9 لأصحاب الأرض ووحده ليون سجل الفوز خارج ملعبه ومنها 7 بأهداف من الطرفين و4 بنتيجة 3/1 فسجل 32 هدفاً وجاء ستة منها عبر نقطة الجزاء.

– 37 مرة ظهر اللون الأصفر في هذه الجولة منها مرة واحدة في مباراة موناكو × لوريان مقابل 7 صفراوات في مباراة وطرد ساليس عبد الصمد (لنس) ونيتو بورغيس (كليرمون) بالحمراء المباشرة وكذلك خرج لاعب الأخير وأليدو سيدو بعد إنذارين.

– عزز كليان مبابي (سان جيرمان) وجونثان ديفيد (ليل) صدارتهما المشتركة للهدافين برصيد 20 هدفاً لكل منهما يليهما ألكسندر لاكازيت (ليون) بـ19 هدفاً وفولريان بالوغون (ريمس) رابعاً بـ18 هدفاً ثم وسام بن يدر (موناكو) بـ17 وتيريم موفي (لوريان) بـ16 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن