شؤون محلية

التسعيرة المعتمدة في المنشآت تراعي قرار لجنة التسعير المركزية … مدير سياحة دمشق لـ«الوطن»: في مطاعم دمشق 53 ألف كرسي وفي فنادقها 18 ألف سرير

| محمد راكان مصطفى

كشف مدير سياحة دمشق ماجد عز الدين أن عدد الأسرّة في محافظة دمشق يبلغ 18551 سريراً في منشآت المنامة السياحية، في حين يبلغ عدد الكراسي في منشآت الإطعام ٥٣١١٠ كراسي.

وبيّن مدير سياحة دمشق في حديثه لـ«الوطن» أنه تم خلال العام 2022 دخول 19 منشأة إطعام (مطاعم ومطاعم وجبات سريعة) كما تم تعديل التأهيل السياحي ودرجة السوية وتغير المستوى لـ23 مطعماً، كما دخلت بالخدمة 3 صالات شاي جديدة، في حين تم تعديل الوصف التشغيلي لـ5 صالات، إلى جانب دخول 3 فنادق جديدة في الخدمة إضافة إلى طلب عدد من المستثمرين الحصول على الوصف السياحي لاستثماراتهم.

من جهة أخرى أكد عز الدين أنه لم يتم أي موافقة لإقامة برنامج فني أو حفل فني في المنشآت السياحية خلال شهر رمضان الكريم لكون البرامج الفنية لا تتناسب مع طقوس شهر رمضان المبارك وبيّن أن الخيم الرمضانية تعتمد على الركن الفني وليس البرنامج الفني والذي يقتصر على آلة العود أو التخت الشرقي.

وكشف مدير السياحة عن ضبط عدد من المنشآت تقوم بإقامة حفل فني دون الحصول على الموافقة، مؤكداً اتخاذ الإجراءات المناسبة وفق القانون 23 لعام 2022.

وحول تقديم خدمات إضافية للزبائن بدون طلبها، أكد مدير سياحة دمشق أن القانون 23 لعام 2022 بيّن وبشكل واضح أن الخدمات التي تقدم في المنشآت السياحية هي خدمات يطلبها الضيف ولا يسمح بفرض أي خدمة مأجورة على الضيف والعقوبة واضحة في القانون عند التقدم بالشكوى، مؤكداً بأنه في حال وصول أي شكوى في هذا المجال يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المنشآت المخالفة وبشكل فوري.

ولفت إلى وجود دراسة حالياً لأسعار الخدمات في المنشآت السياحية الوزارة بصدد دراستها بناء على التكلفة من أجل وضع أسعار جديدة لمنشآت الإطعام والمبيت، بما يتناسب مع التكاليف وفق المواد الأولية وأسعار المحروقات وتكاليف التشغيل.

وعن آلية التسعير المعتمدة لوجبات الإفطار والسحور في منشآت الإطعام بيّن عز الدين أنها تراعى آلية التسعير التي تم إقرارها من لجنة التسعير المركزية بالتشارك مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ووزارة المالية ووزارة الإدارة المحلية والبيئة واتحاد غرف السياحة بناء على كلف المواد الأولية التي تدخل في تشكيل الخدمات المقدمة والكلف التشغيلية الأخرى.

وبالنسبة لتأمين المحروقات للمنشآت السياحية بيّن أن نقص المادة أثر بشكل سلبي على المخصصات للمنشآت ما انعكس سلباً على عملها، منوّهاً بأنه يتم تأمين المخصصات وفق المتاح والمتوافر من المادة عن طريق التواصل مع الجهات المزوّدة للمادة.

وبيّن مدير السياحة أن الضابطة السياحية التابعة لمديرية سياحة دمشق قامت بنحو ٢٠٠ جولة رقابية على المطاعم والفنادق ومكاتب السياحة والسفر، نظمت خلالها ١٤٠ ضبطاً بحق المنشآت المخالفة، وتنوعت المخالفات بين عدم إعلان أسعار، ومخالفة الشروط التشغيلية للمنشأة، وإقامة برنامج فني من دون الحصول على الموافقة اللازمة، واستثمار زائد عن الترخيص، وعدم مطابقة الاسم المعلن للمنشأة مع الاسم الموجود في الترخيص السياحي.

وعن الربط الشبكي بين المنشآت السياحية في محافظة دمشق والمالية أكد عز الدين أن معظم المنشآت السياحية (مطاعم- مطاعم خدمة سريعة- صالات شاي..) أنجزت الربط الإلكتروني مع الإدارة الضريبية، منوّهاً بالالتزام الكبير للمنشآت السياحية لجهة الالتزام بتأدية التزامها الضريبي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن