شؤون محلية

«المجتهد» في أعلى جاهزية خلال عطلة الأعياد … عباس لـ«الوطن»: 550 ألف خدمة قدمتها المشفى خلال الربع الأول من العام الجاري بينها خدمات نوعية

| محمود الصالح

أكد المدير العام الهيئة العامة لمشفى دمشق «المجتهد» أحمد عباس أن المستشفى في أعلى جاهزيتها لاستقبال جميع المرضى المراجعين وتقديم جميع الخدمات الطبية والرعاية الصحية خلال فترة الأعياد وعند أي طارئ وتمَّ وضع جدول مناوبات لجميع الكوادر الطبية والتمريضية والفنية في الهيئة بما يمكن من تقديم الخدمات على مدار الساعة للمراجعين والمرضى في المستشفى خلال أيام العطل، وتمَّ رفع درجة الاستعداد بقسم الإسعاف والطوارئ لتقديم الخدمات الصحية للمراجعين كالمعتاد على مدار الساعة.

وبيَّن في تصريح لـ«الوطن» أنه كجزء من التزام الكوادر في الهيئة بمواصلة ضمان تقديم خدمات صحية بمستويات جودة عالمية، تعمل مستشفى دمشق لإرساء نموذج الرعاية وجعله أساساً لمنظومة رعاية صحية شاملة ومتكاملة بطابع خاص يتمحور حول المريض.

وأشار لجهود كوادر الهيئة من خلال تقديم الخدمات الطبية المتعددة سواء في الجراحات (عامة، عصبية، عظمية، تجميلية، بولية.. وغيرها)، أم عمليات التنظير وجلسات غسيل الكلية، وخدمات أخرى ومتنوعة، كما يتم تقديم حزمة متكاملة من الخدمات الشعاعية.

وشدد الدكتور عباس على ضرورة إبعاد الأطفال عن الألعاب النارية والمفرقعات أو أي ألعاب قد تسبب أذيات، وعدم تناول الأطعمة والمشروبات المكشوفة تجنباً لأي حالة تسمّم تستدعي دخول المستشفى..

وعن الخدمات التي قمتها الهيئة خلال الربع الأول قال عباس إنه تم تقديم أكثر من نصف مليون خدمة طبية مجانية وشبه مجانية خلال الربع الأول من العام الجاري قال:بلغ عدد الخدمات المقدمة في الهيئة العامة لمشفى دمشق المجتهد خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من /550/ ألف خدمة منها /2756/ عملية جراحية، وهناك خدمات وعمليات نوعية، ووصل عدد المرضى الذين زاروا المشفى إلى نحو /92/ ألف مريض تم قبول /6719/ مريضاً في المشفى، وتجاوز عدد مراجعي قسم الإسعاف الـ/47/ ألف مريض، وراجع العيادات الخارجية أكثر من /45/ ألف مريض، وبلغ عدد مرضى العناية المشددة /871/ مريضاً. كما تم إجراء/1896/ جلسة غسيل كلية، وإجراء /5340/ صورة مرنان مغناطيسي و/10158/ صورة طبقي محوري، و/68825/ صورة أشعة، و/20523/ صورة إيكو، و/5018/ جلسة معالجة فيزيائية.

وتجاوز مجموع التحاليل المخبرية المقدمة /580/ ألف تحليل وخدمات بنك الدم بما يخص أكياس الدم ومشتقاته /6869/ خدمة.

وبلغ عدد مرضى التنظير تجاوز /780/ مريضاً وتخطيط الأعصاب /200/ مريض وتخطيط السمع /750/ وتخطيط القلب /9800/ مريض.

وقدمت المشفى خدمات طبية وعلاجية مجانية وشبه مجانية متنوعة في عيادة القدم السكرية حيث أجريت أكثر من /150/ عملية جراحية تحت التخدير الناحي بالقدم وما يقرب من /1500/ ضماد خاص بالقدم السكرية، إضافة لخدمات نوعية في العيادة البيولوجية وعيادة هرمون النمو.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن