شؤون محلية

فاعل خير يتبرع بـ200 خرطوشة لمرضى سلمية … مرضى غسيل الكلى بحماة يشكون نقص بيكربونات الصوديوم في المشافي الوطنية

| حماة- محمد أحمد خبازي

تلقت «الوطن» شكاوى عديدة من المرضى الذين يجرون جلسات غسيل الكلية في مشافي حماة الوطنية، يعرضون فيها معاناتهم من نقص مادة «بيكربونات الصوديوم» الضرورية جداً لغسل الكلى.

وأوضحوا أن هذه المادة لا تتوافر في المشافي إلا بشق النفس، وهو ما يضطر المشرفين على عمل أقسام غسل الكلية بتلك المشافي لتأجيل جلساتهم، ريثما تتوافر، الأمر الذي يعرض حياتهم للخطر، ويدفع المضطرين منهم لشرائها من الصيدليات مهما يكن ثمنها، حرصاً على صحتهم من التدهور، وفقدان حياتهم!.

وأكد مرضى من أهالي مدينة سلمية على سبيل المثال – وعددهم نحو 42 مريضاً – أن خراطيش بيكربونات الصوديوم غير متوافرة بالمشفى، وأغلبهم غير قادرين على شرائها من القطاع الخاص، وهو ما يعني في حال استمرت الحال على ما هي عليه توقف جلسات غسل الكلية والموت المحتم!.

وبيَّن عدد منهم أن الحظ أسعفهم مؤخراً حيث تبرع أحد فاعلي الخير لقسم غسيل الكلية بمشفى الشهيد اللواء قيس أحمد حبيب الوطني بسلمية، بنحو 200 خرطوشة، لإنقاذ حياة المرضى ولاستمرار جلسات الغسيل.

وأوضحوا أن التبرع من فاعلي الخير ليس حلاً لمعاناتهم المزمنة، ولا يمكن أن يكون حلاً، مطالبين الجهات الصحية بتوفير هذه الخراطيش بشكل دائم، لأن وجود متبرع ليس مضموناً بكل الأوقات.

وذكر مرضى آخرون أن سعر الخرطوشة نحو 30 – 40 ألف ليرة، وأنهم يحتاجون إلى خرطوشتين أسبوعياً، وليس بمقدورهم تأمين ثمنهما، فالحالة المادية بائسة.

فيما ناشد ذوو مرضى على صفحاتهم الزرقاء، أصحاب الأيادي البيضاء والجمعيات الخيرية الأهلية، التبرع بخراطيش للمشافي، لمساعدة المرضى من أبنائهم وأسرهم على غسل الكلى.

ورداً على أسئلة «الوطن» حول نقص بيكربونات الصوديوم بالمشافي، وسبل معالجته وتوفير هذه المادة الضرورية لحياة المرضى، بيَّنَ مدير الصحة بحماة الدكتور أحمد جهاد عابورة، أن المديرية غير مخولة بشراء هذه المادة الضرورية للمرضى، لكون استجرارها مركزياً من وزارة الصحة.

وأوضح أن هناك مناقصات أعلنت لتوفير هذه المادة للمشافي وبانتظار رسوها على الموردين. ولفت إلى أن المحافظ صرف مؤخراً قيمة كمية من الخراطيش، وتم تزويد مشفيي سلمية والسقيلبية بها.

وأشار إلى أن المجتمع المحلي يدعم المشافي في هذه المادة ريثما تتوافر فيها بعد رسو المناقصات المركزية.

وذكر الدكتور عابورة أن المشافي الوطنية بالمحافظة لم تتوقف عن تقديم خدمة غسل الكلى للمرضى. وبيَّنَ أنه خلال الربع الأول من العام الجاري أجريت 5540 جلسة بمشفى حماة الوطني استفاد منها نحو 275 مريضاً ونحو 1634 جلسة بمشفى مصياف، و779 جلسة بمشفى السقيلبية و262 جلسة بمجمع الأسد الطبي، ونحو 1019 جلسة بمشفى سلمية الوطني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن