شؤون محلية

لدينا خيرة أطباء القلب.. وضغط كبير على المشفى … مدير عام مشفى الباسل لـ«الوطن»: نجري يومياً 4 إلى 6 عمليات جراحة قلبية وما بين 15 و20 قسطرة قلبية

| محمد منار حميجو

كشف المدير العام للهيئة العامة لمشفى الشهيد باسل الأسد ونائب رئيس الرابطة لأمراض وجراحة القلب راغب سليمان أن المشفى يجري يومياً ما بين 4 و6 عمليات خاصة بجراحة القلب، كما أنه يجرى ما بين 15 و20 قسطرة قلبية يومياً، مشيراً إلى أن العيادات الخارجية للمشفى تستقبل يومياً نحو 60 مراجعاً.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد سليمان أن المشفى يستقبل المرضى من مختلف المحافظات السورية باعتباره المركز الرئيسي وخصوصاً فيما يتعلق بالعمليات الصعبة والنوعية وبالتالي فهو مضغوط حتى إن قسم الإسعاف وكذلك غرف العمليات ممتلئة، مشيراً إلى أن مشفى الباسل هو الوحيد تقريباً الذي يقوم بتركيب بطاريات لتنظيم القلب وبالتالي هو مركز فعال بكل كوادره وطاقاته.

وأشار إلى أنه يوجد في المشفى أطباء قلبية من خيرة الأطباء ويقدمون الخدمة بشكل كامل إضافة إلى وجود كادر تمريض وعناية وبالتالي فإنه لا توجد معاناة في موضوع توافر الأطباء في المركز، معرباً عن شكره لكل الكوادر الطبية التي تعمل في هذا المركز والتي تقدم الخدمات الطبية.

وفيما يتعلق بموضوع تحديد الدور للمرضى لإجراء العمليات أوضح سليمان أنه يتم تحديد الدور وفق حالة كل مريض باعتبار أن هناك شيئاً إسعافياً وأيضاً بارداً، لافتاً إلى أنه يتم تقديم كل شيء موجود من أدوات ومستلزمات طبية إلى المريض، مشيراً إلى دعم وزارة الصحة التي تقدم كل ما يحتاجه المشفى وبالتالي فإن المريض يحصل على الخدمة بشكل جيد.

وأشار إلى دور الجمعيات الخيرية في تقديم المساعدة للمرضى الذين يتجهون إلى هذه الجمعيات من خلال تقديم بعض المواد التي من الممكن أن يحتاجها المريض.

ولفت إلى أنه منذ فترة تم عقد مؤتمر الباسل بعد نحو 12 عاماً من توقفه، مشيراً إلى أهمية هذا المؤتمر حول مستقبل أمراض وجراحة القلب، مؤكداً أن المؤتمر استقطب كل أطباء سورية المختصين بأمراض وجراحة القلب إضافة إلى مشاركة أطباء من خارج البلاد، موضحاً أنه تضمن موضوعات علمية وحديثة في هذا المجال.

ورأى سليمان أن عودة مثل هذه المؤتمرات إلى الانعقاد هي دليل انفتاح وانفراج على المستوى العلمي بشكل واضح، لافتاً إلى أهمية التدريب والتعليم المستمر لتخريج دفعات جديدة من الأطباء لاستمرار هذا المركز بتقديم الخدمة بشكل أفضل للمرضى، لافتاً إلى أن المشفى بشكل دائم يخرج أطباء مختصين في أمراض وجراحة القلب.

وقدر سليمان أن عدد الأطباء المسجلين في رابطة أمراض وجراحة القلب نحو 400 طبيب، مشيراً إلى أهمية الرابطة على المستوى العلمي من خلال عقدها للمؤتمرات العلمية على مستوى أمراض وجراحة القلب للتعرف على آخر التطورات والعلوم الحديثة في هذا المجال، مشيراً إلى أن الرابطة نشطة على مستوى سورية والعالم.

وأكد سليمان أنه يوجد أطباء من الرابطة أعضاء في الرابطة الأوروبية لأمراض وجراحة القلب، لافتاً إلى أنه سنوياً تتم دعوة الرابطة لحضور المؤتمر الأوروبي لأمراض القلب، مشيراً إلى أهمية هذه المؤتمرات من خلال إيصال المعلومات الحديثة للأطباء الذين لم يتمكنوا من حضورها، إضافة إلى أن الرابطة الأوروبية ترسل كل ما هو حديث في هذا الاختصاص.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن