الأولى

الشعار أكد لـ«الوطن» أن تعدادهم 30 ألفاً وهم غير مستهدفين بشكل مباشر … الخارجية: نتابع أوضاع السوريين في السودان ونشكر السعودية والأردن والجزائر وروسيا على مساعدتهم

| منذر عيد

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أنها تتابع باهتمام شديد أوضاع السوريين المقيمين في السودان الشقيق، وتتمنى لهم وللشعب السوداني الشقيق الأمن والسلامة، وأنه تم إجلاء المئات من السوريين من مدينة بور سودان بمساعدة الأشقاء في السعودية، والعشرات بمساعدة الأشقاء في الأردن والجزائر.

وقالت الوزارة في بيان لها أمس: في إطار حرص الحكومة السورية على مساعدة المواطنين السوريين الراغبين بالإجلاء من السودان، أجرت الوزارة اتصالات مع دول شقيقة وصديقة للمساعدة في عملية الإجلاء، كما قامت السفارة السورية في الخرطوم وبتوجيه من الوزارة منذ اندلاع الأحداث في السودان بتسجيل قوائم بأسماء المواطنين الراغبين بالإجلاء بالتعاون مع عدد من أبناء الجالية».

وأضافت: «متابعة لتلك الجهود وبمساعدة الأشقاء في المملكة العربية السعودية تم حتى الآن إجلاء المئات من السوريين الراغبين من مدينة بور سودان التي وصل إليها فريق من السفارة، وإجلاء العشرات بمساعدة الأشقاء في المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية».

وقالت: «سورية تتوجه بالشكر لهذه الدول العربية الشقيقة على جهودها الإنسانية المثمرة، كما تتوجه بالشكر لروسيا الاتحادية الصديقة لمساعدتها القيّمة بهذا الإطار».

وأوضحت أنه بمبادرة سخية، عبرت شركة أجنحة الشام للطيران عن استعدادها لإنجاز رحلة إجلاء من مدينة بور سودان، حيث تجري الوزارة اتصالاتها لتنفيذ المهمة وفق القوائم المسجلة لدى السفارة السورية في الخرطوم، وسيتم الإعلان عن تفاصيل هذه الرحلة وما سيعقبها من رحلات أخرى حسب الإمكانات في حينه.

من جهته أكد القائم بأعمال السفارة السورية في الخرطوم بشر الشعار في تصريح خاص لـ«الوطن» أمس، أن أوضاع أفراد الجالية السورية جيدة بشكل عام والسفارة قامت بتوزيع الراغبين منهم بمغادرة البلاد جراء الأوضاع الحالية التي يشهدها السودان إلى دفعات، وذلك بالتنسيق مع الجالية السورية من أجل ترحيلهم إلى بورسودان، لكونها الأكثر أماناً ومن ثم إعادتهم إلى سورية كذلك عبر دفعات.

وقال الشعار: «أوضاع السوريين بشكل عام جيدة، رغم تعرض البعض منهم إلى عمليات سلب وسرقة من عصابات تستغل حالة الفوضى والفلتان الأمني الحاصلة في السودان».

وشدد الشعار على أن البعثة الدبلوماسية السورية بجميع أعضائها تقوم بعمليات تنسيق الجهود لإجلاء السوريين إلى الخارج، حيث يتم إعلام وزارة الخارجية وبشكل دوري بجميع المستجدات والتطورات.

وبين الشعار أن عدد السوريين في السودان يبلغ نحو 30 ألف شخص، وهم غير مستهدفين بشكل مباشر جراء الأوضاع، وأن ما يتعرض له البعض من عمليات سرقة وسلب يأتي في السياق العام لحالة الفلتان الأمني التي تطول الجميع في السودان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن