شؤون محلية

بعد توقف أربع سنوات… انطلاق بطولة الروبوت السوري-اللبناني … النقري لـ«الوطن»: إقبال من الطلاب السوريين على علوم الروبوت

| محمد راكان مصطفى

انطلقت أمس منافسات النسخة السورية للبطولة السنوية الثامنة للروبوت في سورية ولبنان، وذلك في صالة تشرين الرياضية بدمشق، بمشاركة 39 فريقاً تمثل 13 نادياً من محافظات دمشق وريفها وحمص وحماة وحلب واللاذقية إضافة إلى مشاركة فريقين من لبنان.

رئيس اللجنة العلمية لعلوم الروبوت في الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميّز والإبداع الدكتور مهيب النقري قال لـ«الوطن»: في هذه المنافسات أعدنا الألق للبطولة بمشاركة فرق لبنانية لأول مرة بعد توقف لأربع سنوات، مشيراً إلى مشاركة الفرق الوطنية النسخة اللبنانية من البطولة التي ستقام في الجامعة اللبنانية في بيروت يوم السبت الـ6 من أيار 2023 وستشارك فرق من سورية في منافسات هذه البطولة.

النقري نوه بالمستوى العالي للطلاب السوريين المشاركين، لافتاً إلى تجهيزهم للمشاركة في البطولة الوطنية المؤهلة للمشاركة في بطولة الأولمبياد العالمي للروبورت.

وعن الإقبال المتزايد من الطلاب على علوم الروبوت في سورية قال النقري: تطبيقات الذكاء الصنعي والروبوت أصبحت تحتل أهمية على الصعيد العالمي، ولفت إلى قيام هيئة التميز والإبداع بالتعاون مع وزارة التربية بإدخال مادة الروبوت في مدارس المتفوقين، مضيفاً: نطمح أن تكون من المواد الرسمية لوزارة التربية نظراً لكونها أصبحت من المواد الرسمية عالمياً.

وأوضح أن البطولة تضم أربع مسابقات هي مسابقة المتاهة لطلبة الصفوف الأول والثاني والثالث من مرحلة التعليم الأساسي، ومسابقة المتاهة لطلبة الصفوف الثالث والرابع والخامس من مرحلة التعليم الأساسي، إضافة إلى سباق الروبوتات لطلبة الصفوف السادس والسابع والثامن والتاسع من مرحلة التعليم الأساسي، ومسابقة مصارعة السومو للروبوتات لطلاب الصف التاسع للتعليم الأساسي والأول والثاني والثالث الثانوي.

وأوضح النقري أن طاقم التحكيم سوري-لبناني مشترك، وتقام هذه البطولة بإشراف اللجنة العلمية لعلوم الروبوت في الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميّز والإبداع، وتنظّم بالتعاون بين أكاديمية سيرا روبو وهيئة التميّز والإبداع والأولمبياد العلمي السوري ومؤسسة إدارة الموارد البشرية، وجمعية كلمات وأكاديمية (إي روبوت) اللبنانيتين، بينما يشارك في رعاية ودعم فعاليات هذه البطولة كل من الجامعة السورية الخاصة والاتحاد الرياضي العام، وعدد من الفعاليات الاقتصادية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن