سورية

اعتبرته صيغة ذات فاعلية كبيرة وتشكل عاملاً مهماً لاستقرار الوضع … موسكو: اجتماع أستانا الـ20 حول سورية في النصف الثاني من العام الحالي

| وكالات

أعلنت روسيا أمس أن الاجتماع الـ20 بصيغة أستانا حول سورية سيعقد في النصف الثاني من العام الحالي، واعتبرت أن هذه الصيغة تتمتع بفاعلية كبيرة.
ونقلت وكالة «سانا» عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين قوله أمس: إن «اجتماعات صيغة أستانا عالية المستوى تجري بصورة منتظمة، ومن المقرر عقد الاجتماع القادم في النصف الثاني من هذه السنة، ولكن ليس هناك موعد محدد بدقة بعد».
وأضاف: إن «صيغة أستانا تتمتع بفاعلية كبيرة، وكانت قد جرت ضمن أطرها اجتماعات على المستوى الوزاري وعلى مستوى الممثلين الخاصين للبلدان المشاركة».
وتابع: «إننا نرى في كل مرة أن هذه الصيغة تشكل عاملاً مهماً لاستقرار الوضع فيما يتعلق بحل الأزمة في سورية والتسوية في المنطقة عموماً»، مشيراً إلى أنه ظهرت حالياً تطورات إيجابية بصدد سورية وبالدرجة الأولى ما يتصل بتعزيز علاقاتها مع بلدان أخرى في المنطقة، وهذا أمر مرحب به.
ويشارك في اجتماعات أستانا وفد من الجمهورية العربية السورية ووفد من «المعارضات» وتعد روسيا وإيران والإدارة التركية هي الأطراف الضامنة لهذه الصيغة.
وعقد الاجتماع الدولي الـ19 حول سورية بصيغة أستانا في العاصمة الكازاخستانية أستانا في تشرين الثاني الماضي.
وتؤكد مخرجات اجتماعات أستانا الالتزام الراسخ بسيادة سورية واستقلالها ووحدتها ورفضها المخططات الانفصالية الهادفة إلى تقويض سيادة سورية ووحدة أراضيها.
وبينما تلتزم كل من روسيا وإيران ودمشق بمخرجات صيغة أستانا التي انطلقت بداية عام 2017، تتعمد الإدارة التركية التي تعتبر الطرف الضامن للفصائل المسلحة عدم الالتزام بها.
وبحث فيرشينين أول من أمس مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون التطورات الراهنة في سورية، وسبل تعزيز التسوية السياسية للأزمة مع الالتزام بسيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها، على ما ذكرت الخارجية الروسية في بيان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن