عربي ودولي

كوبا: الولايات المتحدة مسؤولة عن الأزمة في أوكرانيا

| وكالات

أكد رئيس الجمعية الوطنية في كوبا «البرلمان» خوان إستيبان لازو هيرنانديز أن الولايات المتحدة مسؤولة عن الأزمة في أوكرانيا، وأنها تقف وراء تأجيج الصراع في هذا البلد، وتحاول من خلال الحملات الدعائية ووسائل الإعلام حرف اللوم وإلقائه على عاتق روسيا.
وخلال لقائه رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين الذي وصل أول من أمس إلى هافانا في زيارة رسمية جدد لازو هيرنانديز كما نقلت وكالة «تاس» الروسية التأكيد على إدانة كوبا للعقوبات أحادية الجانب المفروضة على روسيا، ومعارضتها سياسة عزل هذا البلد من خلال حملات إعلامية تحريضية.
وأشار لازو هيرنانديز إلى أن بلاده تدرك جيداً الآلية التي تعمل بها الإدارة الأميركية، وهي الجاني الحقيقي والمسؤول عن أزمة أوكرانيا، مشدداً في الوقت ذاته على رفض كوبا سياسة التوسع التي يعتمدها حلف شمال الأطلسي «ناتو» قرب الحدود الروسية.
من جانبه، أكد فولودين خلال اللقاء أن الديناميكيات الحالية للعلاقات بين روسيا وكوبا اليوم يضمنها رئيسا البلدين في كثير من النواحي.
وقال فولودين: «من المهم للغاية أن تفعل البرلمانات في كلا البلدين كل ما هو ممكن، ليس فقط لتوفير الدعم التشريعي للقرارات المتخذة، ولكن أيضاً من خلال أشكال جديدة وملئها بمحتوى محدد، وفعل كل شيء لتطوير العلاقات وتقوية الصداقة والتعاون ذات المنفعة المتبادلة وزيادة التجارة».
ووصل وفد مجلس الدوما الروسي برئاسة فولودين إلى كوبا في زيارة رسمية أول من أمس السبت، ويعتزم النواب من البلدين مناقشة الدعم التشريعي في مجال التمويل والاستثمار والطاقة والتعليم والسياحة.
ودعا فولودين لازو هيرنانديز إلى قيادة وفد من البرلمان الكوبي، وزيارة روسيا الاتحادية خلال انعقاد المؤتمر البرلماني الدولي «روسيا وأميركا اللاتينية» المقرر عقده في الفترة من 30 أيلول إلى 2 تشرين الأول المقبلين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن