عربي ودولي

تحدثت عن تغير في النظرة الأميركية إلى سياسة الفصل العنصري لكيان الاحتلال … طهران: وجهنا ضربات مؤثرة لإسرائيل داخل فلسطين وخارجها

| وكالات

اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية أن الأجواء العامة في أميركا تظهر «تغييرا ملموساً» في النظرة إلى سياسة الفصل العنصري التي ينتهجها كيان الاحتلال الإسرائيلي، على حين أعلن مصدر رسمي اغتيال مدير إدارة التحقيقات الجنائية في شرطة مدينة سراوان بمحافظة سيستان وبلوجستان علي رضا شهركي، إثر استهدافه باعتداء مسلح.
وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في تغريدة على «تويتر»: «بالنظر إلى الأجواء العامة في أميركا باعتبارها الأب الروحي للكيان الصهيوني المزيف وآخر وجهات النظر واستطلاعات الرأي يظهر تغييراً ملموساً في نوع النظرة إلى طبيعة الفصل العنصري لهذا الكيان».
وأضاف كنعاني: «حسب آخر استطلاع لجامعة ماريلاند، فإن 20 بالمئة من الجمهوريين و44 بالمئة من الديمقراطيين يعتبرون إسرائيل عنصرية، كما تزايد دعم حركة مقاطعة الصهيونية».
وتابع، نظرة على الجو العام في أميركا باعتبارها الأب الروحي للكيان الإسرائيلي المزيف وآخر وجهات النظر واستطلاعات الرأي تظهر تغييراً ملموساً في نوع النظرة إلى طبيعة الفصل العنصري لهذا الكيان.
وأردف بالقول، بالتأكيد، إذا أطلقت أجواء حرية التعبير ضد الصهاينة وتخلصت أميركا من سيطرة اللوبي الصهيوني وأجري استطلاع أوسع وأكثر استقلالية للشعب الأميركي، فسيتم الحصول على نتائج أكثر إثارة للدهشة ضد طبيعة ووجود هذا الكيان المزيف.
وقال: «يحق للرأي العام ونخب أميركا البحث عن إجابة لسؤال مفاده: لماذا تضحي الأنظمة الأميركية بمصالح شعب هذا البلد وعشرات الدول والشعوب التي يسمونها «حليفة» بالكلام فقط، من أجل الكيان الصهيوني الغاصب والعنصري وغير الديمقراطي والزائل؟.
من جهة ثانية، أعلن مصدر رسمي إيراني اغتيال مدير إدارة التحقيقات الجنائية في شرطة مدينة سراوان الحدودية في محافظة سيستان وبلوجستان جنوب شرق إيران علي رضا شهركي أمس، إثر استهدافه باعتداء مسلح.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» عن محافظ سراوان سعيد تجليلي قوله: إن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على شهركي صباح (أمس) الأحد، ما أدى إلى استشهاده وإصابة زوجته بجروح خطيرة.
ولفت المحافظ إلى أن الشرطة المتخصصة شرعت بتحقيقاتها لمعرفة مرتكبي هذه الجريمة الهاربين والقبض عليهم.
بدوره قال وزير الأمن الإيراني، إسماعيل خطيب: إن بلاده تمكّنت من توجيه ضربات مؤثرة للكيان الصهيوني داخل فلسطین المحتلة وخارجها.
وأضاف خطيب: إن «العدو وظّف كل قدراته في الحرب المركبة التي شنها ضد الشعب الإيراني، خلال أعمال الشغب لكنه فشل».
وقبل أيام، أعلنت السلطات الإيرانية اغتيال الممثل السابق لقائد الثورة الإسلامية في سيستان وبلوجستان العضو الحالي في مجلس خبراء القيادة في مدينة بابلسر شمال إيران.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن